لأول مرة في التاريخ.. الذهب يكسر حاجز الـ2700 دولار للأوقية

 أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم

كسرت أسعار الذهب اليوم، الجمعة، حاجز الـ 2700 دولار للأوقية للمرة الأولى على الإطلاق، مدفوعة بالمخاوف المتعلقة بالانتخابات الأمريكية والتوترات في منطقة الشرق الأوسط، مما زاد من الطلب على المعدن الأصفر كملاذ آمن، ونكشف لكم التفاصيل عبر الموجز.

ارتفاع سعر الذهب

وذكرت شبكة "سي إن بي سي" أن السياسة النقدية الفضفاضة ساهمت أيضًا في ارتفاع سعر الذهب، خلال التعاملات الفورية، سجل المعدن الثمين ارتفاعًا بنسبة 0.5% ليصل إلى 2706.76 دولار للأوقية، وزادت الأسعار بنسبة 2% هذا الأسبوع، كذلك، ارتفعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة بنفس النسبة، لتصل إلى 2722 دولارًا للأوقية.

وأشارت البيانات الاقتصادية الأمريكية الأخيرة إلى قوة الاقتصاد، مما دعم الدولار الأمريكي وعوائد سندات الخزانة. ومع ذلك، يعتقد المتداولون أن هناك فرصة تصل إلى 90% لخفض البنك الاحتياطي الفيدرالي لمعدلات الفائدة في نوفمبر المقبل. يأتي ذلك في وقت قام فيه البنك المركزي الأوروبي بتخفيض معدلات الفائدة للمرة الثالثة هذا العام بسبب تباطؤ الاقتصاد في منطقة اليورو.

توقعات أسعار الذهب

يتوقع المحللون أن تتراوح أسعار الذهب بين 2500 و2800 دولار في الأشهر القادمة، بدعم من انخفاض معدلات الفائدة للبنك الاحتياطي الفيدرالي والتوترات الجيوسياسية المستمرة. فمع انخفاض معدلات الفائدة، يقل الطلب على السندات ذات العائد المنخفض، مما يجعل الذهب خيارًا أكثر جاذبية كاستثمار آمن في أوقات الاضطراب.

فيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع سعر الفضة في التعاملات الفورية بنسبة 0.5% ليصل إلى 31.92 دولار للأوقية، بينما زاد سعر البلاتين بنفس النسبة ليبلغ 996.85 دولار، كما حقق البلاديوم مكاسب بنسبة 0.7% ليصل إلى 1049.25 دولار للأوقية.

على صعيد آخر، أظهرت البيانات أن اقتصاد الصين، أكبر مستهلك للمعادن في العالم، نما بنسبة 4.6% خلال الربع الثالث مقارنة بالعام الماضي، متجاوزًا توقعات المحللين.

متي ينزل سعر الذهب؟ 

من المرجح أن يشهد سوق الذهب المصري مزيدًا من التقلبات خلال الفترة المقبلة مع استمرار التوترات الاقتصادية العالمية، وفي الوقت ذاته، يُنصح بمراقبة السوق المحلية بشكل دوري لتفادي أي تقلبات قد تؤثر على قيمة الاستثمار في الذهب.

سعر الدولار اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 مقابل الجنيه المصري

عاجل| البنك المركزي يقرر تثبيت أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي

تم نسخ الرابط