تابع كيفية تحديد اتجاه القِبلة .. 4 طرق مؤكدة وصحيحة

تحديد اتجاه القبلة
تحديد اتجاه القبلة

يهتم الكثيرون من الناس عن الطرق التي تساعدهم على تحديد اتجاه القبلة في مصر، لذا تعد من الأمور الضرورية ومن شروط صحة الصلاة، فلا يصح أداء الفرض دون معرفة الاتجاه الصحيح لتحديد القبلة، وعلى المسلم التحري والاجتهاد لمعرفة الاتجاه الصحيح.

في هذا السياق، يقدم موقع الموجز ضمن سلسلة خدماته الإخبارية التي تستجيب لاستفسارات القراء، طرق تحديد اتجاه القبلة في مصر، استنادًا إلى إجابة سابقة للدكتور علي جمعة، مُفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، والتي تم نشرها على صفحته في موقع الفيديوهات يوتيوب. وتشمل الإجابة كما يلي:

طرق معرفة اتجاه القبلة في مصر

وفقًا للدكتور علي جمعة، هناك عدة طرق يمكن من خلالها تحديد اتجاه القبلة الصحيح عند الصلاة، ومنها:

1. تطبيقات الهاتف المحمول، توفر هذه التطبيقات إمكانية معرفة اتجاه القبلة في أي مكان وفي أي وقت.
2. استخدام البوصلة في مصر، يجب ضبط البوصلة على درجة 136، حيث يظهر اتجاه القبلة نحو الجنوب الشرقي.

 

تحري اتجاه القبلة نهارًا

بالنسبة لطريقة تحري القبلة خلال النهار، يمكن للشخص معرفة اتجاه شروق الشمس، الذي يكون نحو الشرق مع انحراف قليل نحو الجنوب. يُعتبر موقع مكة بالنسبة للقاهرة في الجنوب الشرقي. كما يوضح الدكتور علي جمعة أنه لتحديد اتجاه القبلة، يجب توجيه الوجه نحو الشمس والاتجاه نحو اليمين بدرجة 45 لتكون في الاتجاه الصحيح.

تحري اتجاه القبلة ليلاً

أما بالنسبة لتحديد اتجاه القبلة ليلاً، يمكن الاعتماد على ثلاثة نجوم في السماء المعروفة باسم «عصا موسى»، التي تشير إلى اتجاه القبلة.

وفي حالات الخوف الشديد، مثل الهروب من عدو أو حيوان مفترس، أو من سيل، يُسمح للصلاة في أي اتجاه، استنادًا إلى قوله تعالى: “فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ”(البقرة: 239).

 

اقرأ أيضاَ:

مواقيت الصلاة اليوم الأحد 13 أكتوبر 2024 في المحافظات.. لا تفوت صلاتك
حافظ عليها.. مواقيت الصلاة اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024 في المحافظات
 

تم نسخ الرابط