أرقام صادمة حول زلزال تركيا.. وهذه حقيقة امتداده إلي مصر

زلزال تركيا
زلزال تركيا

زلزال تركيا.. تصدر زلزال تركيا محركات البحث العالمية ومواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس الموافق 17 أكتوبر 2024.

وتسبب زلزال تركيا في حالة من الرعب والصدمة للمصريين خاصة بعد انتشار العديد من الشائعات التي تتحدث عن امتداده إلى مصر.

آخر تطورات زلزال تركيا

ويرصد “الموجز” خلال التقرير التالي حجم الأضرار الناجمة عن زلزال تركيا كما سنكشف حقيقة امتداده إلى مصر.

زلزال تركيا

وقع زلزال تركيا في الساعة 10 و46 دقيقة و33 ثانية، أمس الأربعاء، وذلك بقوة 5.9 درجة على مقياس ريختر بخط طول 38.90 شرقا وخط عرض 38.39 شمالًا وبعمق 12.10كم.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ إن زلزال تركيا ضرب ولاية ملاطية وشعر به سكان ديار بكر، ملحقًا أضرارًا ببعض المباني مع عدم وقوع قتلى أو جرحى.

أرقام صادمة حول زلزال تركيا

ومن جانبه، كشف وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي، مراد قوروم، اليوم الخميس، أن زلزال تركيا تسبب في وقوع أضرارًا جسيمة بـ 20 مبنى بولاية ألازيغ .

وأضاف وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي، في منشور على منصة إكس، أن فرق تقييم الأضرار التابعة للإدارة العامة لأشغال البناء تواصل عملها.

وتابع قوروم: "حتى الآن، قيَّمت الفرق 1211 بلاغًا، وحددت 20 مبنى أصيبت بأضرار جسيمة، و517 مبنى بأضرار خفيفة في ألازيغ، و18 مبنى بأضرار خفيفة في ملاطية".

وطمأن وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي: "نرجو أن يطمئن مواطنونا، سنكمل تقييم الأضرار في أقرب وقت ممكن واتخاذ جميع الخطوات اللازمة".

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل سجلت اليوم الأربعاء هزة أرضية شرق تركيا، وذلك على بعد 897 كيلو مترًا عن أقرب مدينة مصرية.

حقيقة امتداد زلزال تركيا إلي مصر

وفي نفس الصدد، كشف الدكتور رابح طه رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حقيقة امتداد زلزال تركيا إلي مصر، قائلًا إنه لم يرد إلى المعهد ما يفيد بالشعور بالهزة الأرضية في مصر أو وقوع خسائر في الأرواح والممتلكات.

زلزال تركيا

زلزال تركيا المدمر

الجدير بالذكر أن تركيا التي تقع على خط صدع زلزالي رئيسي في العالم، شهدت زلزالًا مدمّرًا في السادس من فبراير عام 2023 الماضي، أودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص، وأدى لدمار كبير في البنى التحتية في عدة ولايات، علاوة على آلاف الجرحى.

كما أرغم زلزال تركيا المدمر مئات الآلاف من سكان المناطق التي ضربها، على الانتقال إلى اسطنبول وأنقرة ومدن أخرى تقع في الداخل التركي.

يذكر أن الموقع الجغرافي لتركيا يجعلها عرضةً بشكل مستمر لخطر الزلازل، حيث تتسبب خطوط الصدع النشطة في حدوث زلازل كبرى متكررة، خاصة على طول خطوط الصدع في شمال الأناضول وشرقه وغربه.

اقرأ أيضًا

بقوة 5 ريختر هزة أرضية تضرب بيروت وسوريا فما القصة؟

بعد وقوع زلزال السعودية هل تتعرض مصر لموجة تسونامي؟ خبير الزلازل يكشف ذلك



 

تم نسخ الرابط