أحزان عمر الحريري.. رحلته الخفية مع السرطان وكيف ظلمه الكار؟

عمر الحريري
عمر الحريري

يصادف اليوم ذكرى وفاة الفنان عمر الحريري، أحد أبرز الفنانين  المصريين، وُلِد يوم 12 فبراير عام 1926، أحب الفن بسبب والده الذي كان يأخذه معه لمشاهدة كافة العروض المسرحية، لذا أصبح عاشقاً للسينما والمسرح، وزاد تعلقه بالسينما بعدما شاهد أول فيلم مصري ناطق وهو فيلم أولاد الذوات الذي عرض خلال عام 1933، وكان وقتها عمره سبع سنوات .


وفي السطور التالية يرصد الموجز أبرز المعلومات والمحطات في حياة الفنان الراحل عمر الحريري.

عمر الحريري 

معلومات عن عمر الحريري

اسمه عمر محمد صالح الحريري، عقب دخوله المدرسة بحث عن فريق التمثيل، وبعدها أصبح رئيساً لفريق التمثيل بالمدرسة، وحصل على مجموعة جوائز على العروض التي شارك فيها، وخالته الفنانة ميمي شكيب.

البداية الفنية لعمر الحريري

بدأ عمر الحريري مسيرته الفنية عام 1937 ؛ووقتها كان عمره 11 عاماً، وظهر لأول مرة ككومبارس في فيلم "سلامة في خير" مع الفنان نجيب الريحاني ،عُرف بتقديمه للأدوار المساندة في حوالي 200 فيلم، حيث كانت له بصمة واضحة في السينما المصرية.

عقب تخرجه من المعهد العالي لفن التمثيل العربي عام 1947، أكمل مشواره في التمثيل ،وبدأت علاقة عمر الحريري بالسينما مع الفنان يوسف وهبي، الذي ساهم في اكتشافه ومنحه فرصة الظهور في فيلم "كرسي الاعتراف"، وذلك بعد تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1947، ثم التحق بفرقة زكي طليمات الذي كان أستاذه بالمعهد حينها، ساهم يوسف وهبى في إلحاقه بمسرحيات عديدة مثل "بائع الساعات"،"راسبوتين".

عمر الحريري 

كان للفنان نجيب الريحاني فضل عليه، حيث اختاره لكي يشارك في فيلم "سلامة في خير"، وقد تبناه يوسف وهبى فنياً، قدم حوالي 200 فيلم، ومن أشهر أفلامه "الأفوكاتو مديحة"،"موعد مع الحياة"، "الناصر صلاح الدين"، "معالي الوزير"، "سلطانة الطرب"، "المذنبون"، وغيرها، وقد تنوعت أدواره بين الكوميديا والتراجيديا، وكان آخر أفلامه هو "الرجل الغامض بسلامته"مع الفنان هاني رمزي.

في المسرح، كانت له إنجازات بارزة، فقد اتجه لليبيا في فترة السبعينات،  وأسس المسرح الوطني الليبي ببني غازي، وفور عودته لمصر شارك في مسرحيات ناجحة مثل "شاهد ما شافش حاجة" ،"الواد سيد الشغال"، "حديقة الأذكياء"، "سكر هانم" التي تعتبر آخر أعماله المسرحية.

لم يقدم البطولة المطلقة إلا مرة واحدة في فيلم "أغلى من عيني" مع المخرج عز الدين ذو الفقار، انتقل أيضًا إلى الدراما التلفزيونية، حيث لعب أدوارًا مهمة في مسلسلات مثل "أحلام الفتى الطائر" "ألف ليلة وليلة"،"أوراق الورد"، "صباح الخير يا جاري"، "السيرة الهلالية"، "شيخ العرب همام"، وغيرها من الأعمال التي وصل عددها 85 مسلسلاً .

عمر الحريري 

زيجات عمر الحريري 

تزوج عمر الحريري ثلاث مرات، وكانت آخر زيجة له من الفنانة المغربية رشيدة رحموني التي كانت أصغر منه ب 37 عاماً، وظلت معه حتى وفاته ورزق منها بابنته بريهان، وكانت أول زيجة له في شبابه من ٱمال عثمان التي توفيت بعدما أنجبت له بنت اسمتها نيفين، وتزوج بعدها من سيدة المجتمع نادية سلطان ، وأنجب منها ابنته ميريت ثم انفصل عنها بسبب الغيرة، وتبرعت ابنته ميريت خلال الفترة الماضية ببعض مقتنياته للمركز القومي للمسرح .

ورغم تقدمه في السن، استمر في العمل حتى وفاته في 16 أكتوبر 2011، حيث كان قد تعاقد على عدة أعمال جديدة، لكن القدر لم يمكن من تقديمها بسبب إصابته بمرض سرطان العظام وأمراض الشيخوخة الذي عانى منه خلال عام 2007، ووقتها أخفت ابنته ميريت عنه خبر إصابته بسرطان العظام ورفضت أن يتم علاجه عن طريق الكيماوي بسبب كبر سنه لأن وقتها كان عمره 81 عاما وخوفا من أن يموت بالصدمة إذا علم إصابته بهذا المرض، وفي عام 2008، ذهب للعيش مع إبنته وكان يتناول مسكنات للمرض وظل لا يعلم بطبيعة مرضه لمدة 4 سنوات، وتوفي يوم 16 أكتوبر الأول عام 2011، في مستشفى الجلاء العسكري، بعدما تعب وهو علي خشبة المسرح أثناء تقديمه مسرحية للأطفال تحت رعاية وزارة الثقافة.

إشادة الفنانين بأخلاقه 

أشاد به العديد من زملائه في الوسط الفني، مشيرين إلى أخلاقه العالية والتزامه، من بينهم الزعيم عادل إمام، والفنان الراحل عزت العلايلي

تحدث الفنان عادل إمام عن كواليس تعاونه مع الفنان الراحل عمر الحريري في تصريحات تليفزيونية سابقة له ،قال خلالها:"عمر الحريرى هو صديق عمر تعاونَّا على مدى عشرين عاما فى المسرح، وكان مثالا للخلق والممثل الملتزم والصديق الوفى، هو ممثل جميل من الزمن الجميل، وأستاذ تمثيل بدرجة وزير".

ووصفه الفنان الراحل عزت العلايلي في لقاء سابق له بأنه نموذجا للفنان الأصيل، معلقا:"تاريخ الحريرى حافل فنيا وسلوكيا وأعماله ستظل باقية كان خلوقا يبعث الدفء الدائم والصداقة الحميمة بين زملائه، ووصفه سمير صبرى بأنه أستاذ فى التمثيل وكان نموذجا للفنان الأصيل شاركته 15 عملا لم أسمع منه يوما أي اساءة لأحد، ترك بصمة لأي دور قام بأدائه، وقالت لبنى عبد العزيز:إن وفاته خسارة كبيرة لعالم الفن وهو ثروة ليس لها مثيلا عملت معه فى مسرحية سكر هانم ومجموعة عديدة من الأفلام منها الوسادة الخالية".

كما أوضح الفنان يحيى الفخراني في لقاء سابق له أنه كان محظوظاً بالعمل معه، معلقا:" كنت محظوظاً بالعمل مع عمر الحريرى فى مسلسل شيخ العرب همام فهو فنان محترم وقدير".

 

اقرأ أيضاً:

بعد تصدره التريند.. حكايات وأسرار في حياة عمر الحريري وكواليس آخر أيامه
قدم البطولة المطلقة مرة واحدة ولم يعلم بطبيعة مرضه.. معلومات عن عمر الحريري في ذكرى ميلاده
 

تم نسخ الرابط