مجلس الدولة حسمها.. من يتحمل ضريبة الكنس والغسيل؟

مجلس الدولة
مجلس الدولة

ضريبة الكنس والغسيل.. حسم مجلس الدولة النزاع القضائي حول تحديد ضريبة الكنس والغسيل ونقل المخلفات، وذلك بعد أن أعلنت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة أن شركة الخدمات البيئية الحديثة ستتحمل نسبة 50% من الضريبة على القيمة المضافة عن خدمات كنس ونقل المخلفات ، وفقًا لقانون رقم (67) لسنة 2016، وينشر لكم موقع "الموجز" خلال السطور التالية كافة تفاصيل إنهاء نزاع ضريبة الكنس والغسيل الآلي. 
 

مجلس الدولة يفصل في نزاع ضريبة كنس ونقل المخلفات

وتأتي هذه الفتوى في سياق خلاف نشب بين محافظة الإسكندرية والشركة بعد إبرام عقد بقيمة إجمالية تصل إلى 702 مليون جنيه، حيث كان هناك تساؤل حول من سيقوم بتحمل عبء نسبة 50% من الضريبة المقررة.

بعد إجراء استطلاع رأي من إدارة الفتوى للوزارات والمصالح العامة بالإسكندرية، تم التأكيد على أن الشركة هي المسؤولة عن تلك النسبة،  وأوضحت الفتوى أن العقد المبرم بين الطرفين ينص بوضوح على أن القيمة الإجمالية تشمل جميع الضرائب والرسوم، باستثناء النسبة المذكورة التي تقع على عاتق الشركة.
 

مجلس الدولة «صورة أرشيفية» - صورة أرشيفية
مجلس الدولة يفصل في نزاع ضريبة كنس ونقل المخلفات

يشير العقد إلى أن محافظة الإسكندرية كانت قد وافقت على تحمل النصف الآخر من الضريبة كجزء من القيمة الإجمالية، ما يجعل الشركة ملزمة بتوريد المبلغ المستحق لمصلحة الضرائب المصرية.

تسعى هذه الفتوى إلى توضيح الأمور القانونية المتعلقة بالعقد وتأكيد الالتزامات المالية لكل من الشركة والمحافظة، مما يساهم في تحسين إدارة خدمات البيئة والنظافة العامة في المحافظة.

وفي سياق اخر، أرسى مجلس الدولة مبدأً قضائيًا مهمًا ينص على سريان التوكيل بالتصرف للنفس والغير حتى بعد وفاة الموكل، وذلك حتى وإن لم يتضمن التوكيل عبارة "ألا يتم إلغاء التوكيل إلا بموافقة الطرفين".

في فتواها، أكدت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع أن التوكيل الذي يتيح للوكيل حق البيع للنفس والغير يظل ساريًا ومنتجًا لآثاره القانونية، حتى لو توفي الموكل أو فقد أهليته،  ووفقًا لهذه الفتوى، لا يُلغى التوكيل إلا في حالة واحدة، وهي توافق إرادة الطرفين على إلغاء التوكيل قبل وفاة أحدهما.

وجاءت هذه الفتوى استجابةً لطلب رئيس مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، الذي استفسر عن مدى سريان وصحة توكيل صدر لأحد المواطنين عام 2006، والذي يخول التصرف في عدة أراضٍ وتسجيلها وبيعها في مدينة العاشر من رمضان، وقد توفي الموكل في عام 2020 دون أن يُشير التوكيل إلى سريانه بعد الوفاة.

رد مجلس الدولة أكد سريان التوكيل في هذه الحالة، مما يعزز الثقة في إجراءات التصرف العقاري ويضمن حقوق الأطراف المعنية، هذه الفتوى تعتبر خطوة هامة في توضيح الأمور القانونية المتعلقة بالتوكيلات، وتساهم في حماية حقوق الملاك والمستثمرين في السوق العقارية.

اقرأ أيضًا: أبرزها اكتتاب مصر في البنك الأوروبي..7 قرارات هامة لـ مجلس الوزراء اليوم

أبرزها ضبط أسعار 7 سلع استراتيجية بالأسواق.. أهم قرارات مجلس الوزراء اليوم

 

تم نسخ الرابط