هل يتجه البنك المركزي نحو خفض الفائدة؟ ماذا ينتظر المستثمرون مع ضغوط التضخم؟

البنك المركزي
البنك المركزي

مع اقتراب موعد اجتماع البنك المركزي المصري لهذا الشهر، تشير التوقعات إلى أن لجنة السياسة النقدية لن تكون لديها خيارات عديدة في ظل استمرار ارتفاع معدلات التضخم، ونكشف لكم التفاصيل عبر الموجز

احتمالية خفض معدلات الفائدة

استبعد مصطفى شفيع، رئيس قطاع البحوث في شركة عربية أونلاين لتداول الأوراق المالية، إمكانية أن يقوم البنك المركزي باتباع خطوات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن خفض معدلات الفائدة.

وأوضح شفيع في تصريحات صحفية، أن الوقت لا يزال مبكرًا للبدء في دورة التيسير النقدي، خاصة مع الضغوط التضخمية الناتجة عن الزيادات الأخيرة في أسعار البنزين والسولار والكهرباء وتذاكر المترو. وتوقع أن ينتظر البنك المركزي حتى الربع الأول من العام المقبل للتأكد من اتجاه التضخم نحو الانخفاض قبل اتخاذ أي قرار بشأن خفض الفائدة.

تثبيت أسعار الفائدة

واتفق معه الخبير المصرفي هاني العراقي، الذي أشار إلى أن البنك المركزي قد يميل إلى تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماعه المقرر يوم الخميس المقبل، نظرًا لاستمرار ارتفاع التضخم ورغبة البنك في الحفاظ على استثمارات الأموال الساخنة في السوق. وأضاف أن خفض الفائدة في الوقت الحالي قد يؤدي إلى خروج هذه الأموال، وهو ما لا يفضل المركزي.

خلال اجتماع سبتمبر الماضي، قرر البنك المركزي الإبقاء على أسعار الفائدة عند أعلى مستوياتها، حيث بلغت 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض، مع توقعات بأن يظل مسار التضخم عرضة لمخاطر صعودية.

توقعت أن يبقي البنك المركزي على معدلات الفائدة

وفي استطلاع أجرته شبكة "سي إن بي سي"، توقعت أن يبقي البنك المركزي على معدلات الفائدة دون تغيير خلال الاجتماع السادس المقرر في 17 أكتوبر الحالي، بعد تراجع طفيف في معدل التضخم الأساسي السنوي.

وقال الخبير المصرفي الدكتور محمد بدرة إن تثبيت الفائدة هو الخيار الأكثر احتمالية نظرًا لاستمرار معدلات التضخم المرتفعة والتوترات الجيوسياسية في المنطقة.

حاجة الاقتصاد لتحفيز النمو

ورجحت نعمت شكري، رئيس البحوث المالية بشركة "إتش سي"، أن تبقي لجنة السياسة النقدية على معدلات الفائدة دون تغيير رغم حاجة الاقتصاد لتحفيز النمو، مشيرة إلى توقعات بارتفاع التضخم في قراءة أكتوبر بنسبة 1% على أساس شهري ليصل إلى 26.5% سنويًا نتيجة لزيادة أسعار الكهرباء.

توقعت عدة بنوك ومؤسسات، مثل كايرو كابيتال و"إي إف جي القابضة" و"بلتون"، أن تقرر لجنة السياسة النقدية تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع أكتوبر.

اجتماع البنك المركزي القادم لمراجعة أسعار الفائدة

  • اجتماع البنك المركزي السادس لبحث أسعار الفائدة 2024 17 أكتوبر 2024
  • اجتماع البنك المركزي السابع لبحث أسعار الفائدة 2024 21 نوفمبر 2024
  • اجتماع البنك المركزي الأخير لبحث أسعار الفائدة 2024 26 ديسمبر 2024

إصدار ورقة نقدية جديدة من فئة 200 جنيه بتاريخ 8 أكتوبر 2024.. البنك المركزي يرد

صدمة جديدة.. البنك المركزي يلعن قراراَ مصيراً في اجتماعه القادم

تم نسخ الرابط