في عيد الغفران.. حزب الله يدك إسرائيل بـ 220 صاروخ

إطلاق صواريخ من جنوب
إطلاق صواريخ من جنوب لبنان تجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة

شهدت الأيام الأخيرة تصعيدًا كبيرًا من جانب "حزب الله"، حيث أطلقت حوالي 220 صاروخًا من لبنان باتجاه مستوطنات شمال إسرائيل خلال "عيد الغفران"، وفقًا لوسائل إعلام فلسطينية.

وقد تسببت هذه الهجمات في دوي صفارات الإنذار في مناطق مثل كدمات وزفي جنوب الجولان، مما أثار حالة من الهلع بين السكان، ويرصد الموجز التفاصيل.

 

الإصابات في الجانب الإسرائيلي

أفادت القناة الـ13 الإسرائيلية بأن 3 أشخاص نُقلوا إلى مركز الجليل الطبي نتيجة للهجمات الصاروخية من جانب حزب الله، فيما أكدت هيئة الإسعاف الإسرائيلية أنها تعاملت مع 15 مصابًا خلال عطلة "يوم الغفران"، ويعكس هذا التصعيد تزايد حدة المواجهات على الحدود بين حزب الله في لبنان وإسرائيل، في ظل الظروف الإقليمية المتوترة.

حصيلة الضحايا في لبنان

وفي لبنان، أعلنت وزارة الصحة ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 2255 شهيدًا و10524 جريحًا منذ بدء الهجمات في 8 أكتوبر 2023.

والحصيلة تتضمن 26 شهيدًا و144 جريحًا في الهجمات الأخيرة يوم الجمعة وحده، حيث تعرضت مناطق مثل الجنوب والنبطية والبقاع وبعلبك-الهرمل لقصف مكثف، مما أسفر عن خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات.

التأثيرات الاقتصادية الإقليمية والعالمية

أوضح المحلل الاقتصادي الأردني، الدكتور عامر الشوبكي، أن استمرار الصراع الإسرائيلي في غزة وضد حزب الله في لبنان له تأثيرات اقتصادية شديدة على المنطقة والعالم.

وأشار الشوبكي خلال مداخلة على فضائية «القاهرة الإخبارية» إلى أن الوضع الحالي أخطر من الأزمات السابقة مثل جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، مؤكدًا أن الدول المجاورة مثل الأردن ومصر تتأثر بشكل مباشر، حيث تأثر قطاع السياحة والنقل بشدة، كما تراجعت إيرادات قناة السويس نتيجة تعطل الملاحة.

تأثير الحرب على دول المنطقة

أشار الشوبكي إلى أن تركيا تأثرت اقتصاديًا بسبب تعثر الملاحة في خليج السويس، وكذلك السعودية ودول حوض البحر الأحمر. 

وزادت المخاطر مع دخول إيران في الصراع، مما أثر على أسعار الطاقة التي ارتفعت بنسبة 13% خلال الأيام العشرة الأولى من أكتوبر. 

كما ارتفعت أسعار الغاز في أوروبا بنسبة 7% نتيجة مخاوف من تراجع الإمدادات من المنطقة التي تزود العالم بثلث احتياجاته من النفط.

اقرأ أيضًا: ردود فعل غاضبة بعد استهداف إسرائيل مدرسة تؤوي نازحين في دير البلح

تداعيات إضراب نابلس عقب اغتيال 4 مقاومين علي أيدي القوات الخاصة الإسرائيلية

تصاعد الصراع بين حزب الله وإسرائيل.. وقصف شقة لعناصر الحزب في دمشق

تم نسخ الرابط