إيران تحذر واشنطن ودول المنطقة من رد قوي على أي هجوم إسرائيلي

علم إيران
علم إيران

أفادت مصادر مطلعة بأن إيران أبلغت الولايات المتحدة وبعض دول الشرق الأوسط أنها سترد بقوة على أي هجوم إسرائيلي جديد.

ويأتي هذا التحذير بعد تصاعد التوترات بين طهران وتل أبيب، خاصة في ظل الأحداث الأخيرة التي شهدت هجومًا صاروخيًا إيرانيًا، ويرصد الموجز التفاصيل.

 

الجهود الدبلوماسية الإيرانية

أوضحت المصادر أن الحكومة الإيرانية تسعى حاليًا إلى إجراء محادثات دبلوماسية مع دول المنطقة في محاولة لتقليص نطاق الرد الإسرائيلي المحتمل.

وتسعى طهران من خلال هذه الجهود إلى تجنب تصعيد عسكري واسع قد يشمل استهداف مواقع استراتيجية داخل إيران، خاصة إذا فشلت تلك المحاولات الدبلوماسية.

موقف إسرائيل  

على الجانب الآخر، كشف مسؤول إسرائيلي أن المجلس الوزاري الأمني الإسرائيلي لم يتخذ قرارًا نهائيًا بشأن كيفية الرد على الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني الأخير، ويبدو أن هناك ترددًا في اتخاذ خطوة قد تؤدي إلى تصعيد واسع النطاق.

الموقف الأمريكي

أوضح المسؤولون الأمريكيون، بعد التشاور مع تل أبيب، أنهم لا يفضلون توجيه ضربات إلى المنشآت النووية أو حقول النفط الإيرانية، وهذا يعكس رغبة الولايات المتحدة في تجنب توسيع دائرة الصراع في الشرق الأوسط.

الضربات الإسرائيلية في لبنان

في سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن حصيلة ضحايا الغارة الإسرائيلية على بلدة المعيصرة في منطقة جبل لبنان، والتي أسفرت عن مقتل 5 أشخاص وإصابة 14 آخرين، ويأتي ذلك ضمن تصعيد عسكري إسرائيلي في جنوب لبنان.

حجم الخسائر في لبنان

ووفقًا لوزارة الصحة اللبنانية، قُتل حوالي 60 شخصًا وأصيب 168 آخرون جراء القصف الإسرائيلي خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وتشير الإحصاءات إلى أن إسرائيل نفذت 57 غارة في هذه الفترة، ليصل إجمالي عدد الاعتداءات منذ بداية العدوان إلى 9588 هجومًا، ما أدى إلى مقتل 2229 شخصًا وإصابة 10380 آخرين.

وتتواصل الاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي و"حزب الله" في جنوب لبنان، وعلى الرغم من التوغل الإسرائيلي في الأراضي اللبنانية، إلا أن "حزب الله" أكد أن القوات الإسرائيلية لم تتمكن حتى الآن من السيطرة على التلال الاستراتيجية التي تحاول التقدم إليها.

اقرأ أيضًا: تفاصيل المكالمة بين نتنياهو وبايدن وهاريس وعلاقتها بالرد علي إيران

اَخر تطورات الحرب في لبنان وغزة.. قصف مكثف من الاحتلال وعملية اغتيال

تم نسخ الرابط