خطوة لتحقيق تكافؤ الفرص.. هل يوجد تحسين في الثانوية العامة 2025؟

الثانوية العامة
الثانوية العامة

عاد الحديث عن تطبيق نظام تحسين الثانوية العامة 2025 ، حيث كان وزير التربية والتعليم السابق، الدكتور رضا حجازي، قد أعلن نهاية العام الماضي عن إعداد مشروع قانون يهدف لعودة هذا النظام بشكل جديد، حيث يتيح النظام إعادة السنة كاملة للطلاب الناجحين الراغبين في تحسين مجموعهم، بدلاً من اقتصار التحسين على مواد معينة، ويرصد لكم موقع "الموجز" خلال السطور التالية كافة التفاصيل حول مقترح نظام تحسين الثانوية العامة 2025 . 
 

تفاصيل نظام تحسين الثانوية العامة 2025

ينص المقترح على أن يكون بإمكان الطالب إعادة السنة في جميع المواد الدراسية، مع اعتماد نتيجة السنة الجديدة فقط، سواء كانت مرتفعة أو منخفضة. هذا النظام يعزز مبدأ تكافؤ الفرص، حيث يوفر للطلاب فرصة تحسين درجاتهم في حال واجهوا عوائق خلال العام الدراسي.

هل سيتم تطبيق نظام تحسين الثانوية العامة في 2025

حتى الآن، لم تُصدر وزارة التربية والتعليم معلومات رسمية حول تطبيق نظام التحسين للعام الدراسي 2025، كما تُعتبر مثل هذه القرارات ذات أهمية كبيرة حيث تؤثر بشكل مباشر على مستقبل الطلاب.
 

امتحانات شهر أكتوبر
 نظام تحسين الثانوية العامة 2025

مميزات نظام تحسين الثانوية العامة 

تاريخياً، بدأ العمل بنظام التحسين في عام 1994، وكان يتيح للطالب الراسب فرصة إعادة السنة في المواد التي رسب فيها فقط، لكن، تم إلغاء هذا النظام لاحقًا لأنه كان يخل بمبدأ تكافؤ الفرص، خاصة للطلاب من الأسر ذات الدخل المحدود. النظام الجديد يسمح للطلاب بإعادة السنة الدراسية بالكامل، مما يوفر لهم فرصًا متساوية.

الشروط والضوابط

ومن جانبها، شددت النائبة كاميليا صبحي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشيوخ، على ضرورة أن يؤخذ بنتيجة الطالب في العام الثاني فقط، وأن يكون الطالب قد التحق بالجامعة بعد النجاح الأول. كما يجب تقنين النظام لضمان عدم الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص.

تأثير النظام على الطلاب

يعتبر الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي، أن الثانوية العامة مرحلة حساسة ومصيرية، لذا فإن توفير فرص إضافية للطلاب في حال تعرضوا لظروف طارئة يعد أمرًا مهمًا. النظام الجديد يساهم في تقليل الضغط النفسي الذي يتعرض له الطلاب وأسرهم، كما يعمل على تقليل الاعتماد على الدروس الخصوصية.

في النهاية، يهدف نظام التحسين إلى توفير بيئة تعليمية أكثر عدلاً، مما يتيح للطلاب تحقيق طموحاتهم الأكاديمية دون ضغط أو قلق مفرط.

اقرأ أيضًا 

التعليم تكشف حقيقة ربط تسليم الكتب المدرسية بدفع المصروفات

لهذا السبب.. قرار عاجل من التعليم للمدارس الرسمية للغات والرسمية المتميزة

تم نسخ الرابط