أرقام ومعلومات لا تعرفها عن المتحف المصري الكبير⁩ قبل فتحه للزائرين

المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير

يترقب العالم أجمع، افتتاح المتحف المصري الكبير الذي طال انتظاره، الذي من المقرر بدء التشغيل التجريبي للمتحف المصري الكبير اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل، وسيتم تشغيل عدد من القاعات بالمتحف المصري الكبير ومنهم القاعة الرئيسية، وسيتم افتتاح باقي المتحف تدريجي لبعض أجزاء المتحف حتي توقيت الافتتاح الرسمي.

ويستعرض" الموجز"، خلال التقرير التالي التفاصيل الكاملة حولالمتحف المصري الكبير، الذي يعد هدية مصر للعالم أجمع، وأسعار تذاكر الدخول للمصريين والأجانب، حيث يتميّز مبنى المتحف المصري الكبير بتصميم هندسي فريد من نوعه، وقاعات عرض حديثة، ومعامل ترميم تعدّ من أكبر المعامل على مستوى العالم، وهو مصمّم لاستقبال آلاف السيّاح يومياً".

المتحف المصري الكبير 

موعد افتتاح المتحف المصري الكبير 

يتيح المتحف المصري الكبير لزواره مشاهدة أكثر من 50 ألف قطعة أثرية، تشمل عرض مجموعة الملك توت عنخ آمون التي تعرض لأول مرة أمام الزائرين، ومن الأماكن المتاحة للزيارة في الوقت الحالي المسلة المعلقة والبهو وبه تمثال رمسيس الثانى و10 تماثيل لسنوسرت وعمود النصر لمرنبتاح وتماثيل الملك والملكة البطلمية، كما يستطيع الزائر مشاهدة الدرج العظيم ومنطقة الخدمات والتي تشمل العديد من المطاعم والأماكن الترفيهية.

أسعار تذاكر دخول المتحف المصري الكبير 

بلغت أسعار تذاكر دخول المتحف المصري الكبير للزوار المصريين، حوالي 200 جنيه للمواطن المصري، و100 جنيه لطلاب المدارس والجامعات، ومجانا للأطفال تحت سن 6 سنوات، ويبلغ سعر تذكرة الزائر الأجنبي 1000 جنيه مصري، و500 جنيه للطالب الأجنبي.

مساحة المتحف المصري الكبير

تبلغ مساحة المتحف المصري الكبير، حوالي 117 فدانا، ويحتوى على عدد من القاعات التى ستضم القطع الأثرية، فتصل إلى 3 قاعات رئيسية، تلك القاعات تضم 12 قاعة داخلية، إلى جانب قاعة الدرج العظيم، وقاعتين للملك توت عنخ آمون  حيث تعرض مقتنيات الملك الذهبى بالكامل على مساحة 7000 متر.

إنشاء المتحف المصري الكبير

بدأت فكرة إنشاء المتحف المصري الكبير في تسعينيات القرن الماضي، وبالتحديد في عام 2002، وأعلنت الدولة المصرية، وتحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) والاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين، عن مسابقة معمارية دولية لأفضل تصميم للمتحف، وقد فاز التصميم الحالي المُقدم من شركة هينغهان بنغ للمهندسين المعماريين بأيرلندا Heneghan Peng Architects، والذي اعتمد تصميمه على أن تُمثل أشعة الشمس الممتدة من قمم الأهرامات الثلاثة عند التقائها كتلة مخروطية هي المتحف المصري الكبير. وقد تم البدأ في بناء مشروع المتحف في مايو 2005، حيث تم تمهيد الموقع وتجهيزه، وفي عام 2006، أُنشئ أكبر مركز لترميم الآثار بالشرق الأوسط، خُصص لترميم وحفظ وصيانة وتأهيل القطع الأثرية المُقرر عرضها بقاعات المتحف، والذي تم افتتاحه خلال عام 2010.

موقع المتحف المصري الكبير

تم تشييد المتحف المصري الكبير في موقع استثنائي أعلى هضبة الجيزة، حيث يقع المتحف المصري الكبير في مواجهة الأهرامات الثلاثة، في تكوين هندسي فريد، استغرق العمل على بنائه 20 عاماً، ولا يزال العالم يترقّب افتتاح أجزائه الأخرى، وعرض كنوز الملك توت عنخ آمون، بعد مرور مئة عام على اكتشاف مقبرته.

مساحة المتحف المصري الكبير 

تبلغ مساحة المتحف المصري الكبير، حوالي  500 ألف متر، تزيّنه الحدائق من الاتجاهات كافة (120 ألف متر)، كما يضمّ 12 صالة عرض، تغطي الفترات من عصور ما قبل التاريخ، وحتى نهاية العصر الروماني في مصر.

المتحف المصري الكبير 

مشروع المتحف المصري الكبير

 حصل مشروع المتحف المصري الكبير ، على الشهادة الدولية "Edge Advance" للمباني الخضراء المعتمدة، من قِبل مؤسسة التمويل الدولي، إحدى مؤسسات مجموعة البنك الدولي، كأول متحف أخضر في أفريقيا والشرق الأوسط.

وجاء ذلك الاختيار، بعد تحقيق معايير ترشيد الطاقة، واستخدام الطاقة النظيفة في أعمال البناء، وتركيب الخلايا الشمسية، وأنظمة الإضاءة والتهوية الطبيعية.

حصل المتحف على 8 شهادات "أيزو"، في مجالات الطاقة والصحة والسلامة المهنية والبيئية والجودة، فضلاً عن جائزة أفضل مشروع في مجال البناء الأخضر. كما حصل على الشهادة الذهبية للبناء الأخضر والاستدامة، وفقاً لنظام الهرم الأخضر المصري، من المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء.

اقرأ ايضا: 

محافظ الجيزة يكشف الاستعدادات النهائية لافتتاح المتحف الكبير

ضوابط العمرة وافتتاح المتحف المصري الكبير.. ملفات تنتظر شريف فتحي وزير السياحة والآثار الجديد

 

 

تم نسخ الرابط