هل تنجح مصر في تحقيق المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس؟

 لقاء وزير الخارجية
لقاء وزير الخارجية ووفد حركة فتح الفلسطينية

 حركة فتح.. مازالت مصر تبذل جهود كبيرة لدعم القضية الفلسطينية، فضلًا عن المساعي المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية بين حركة فتح وحماس.

وتمثلت الجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية في استضافة وفدي حركتي فتح وحماس بالقاهرة اتصالاً بـ الأوضاع في قطاع غزة، وسبل إعلاء المصلحة الوطنية الفلسطينية في هذا الظرف الدقيق والمنعطف الخطير الذى تمر به القضية الفلسطينية.

 لقاء وزير الخارجية ووفد حركة فتح الفلسطينية

 لقاء وزير الخارجية ووفد حركة فتح الفلسطينية

ويرصد “الموجز” تفاصيل لقاء وزير الخارجية ووفد حركة فتح الفلسطينية، وأهم القضايا التي تم مناقشتها، والإجابة عن سؤال هل تنجح مصر في تحقق المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس؟.

استقبل د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة،  اليوم السبت ١٢ أكتوبر 2024،  وفداً من حركة فتح الفلسطينية برئاسة محمود العالول نائب رئيس الحركة، وروحي فتوح رئيس المجلس الوطني، وعزام الأحمد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المركزية لـ حركة فتح.

رفض تهجير الفلسطينيين

وشهد اللقاء إعادة تأكيد وزير الخارجية والهجرة على موقف مصر الداعم للسلطة الفلسطينية، وتمسكها برفض أية مخططات لتهجير الفلسطينيين من أرضهم.

نفاذ المساعدات الإنسانية لـ قطاع غزة

 وتم خلال اللقاء استعراض الاتصالات التي تجريها مصر مع الأطراف الدولية الفاعلة على نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية لقطاع غزة فى ظل العراقيل التى يضعها جيش الاحتلال الاسرائيلى وسيطرته على الجانب الفلسطيني من معبر رفح وتقويض عمل منظمات الإغاثة الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، وكذلك حركة الأفراد عبر المعبر. 

وحدة الأرض الفلسطينية

وأكد وزير الخارجية على ضرورة مواجهة محاولات الفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة، مؤكداً على وحدة الأرض الفلسطينية.

التوصل لوقف إطلاق النار

وتطرق لقاء وزير الخارجية ووفد حركة فتح الفلسطينية لبحث اتصالات مصر مع مختلف الأطراف لوقف الحرب في قطاع غزة والتوصل لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.

الاعتراف بالدولة الفلسطينية

كما حرص على استعراض الجهود التي تضطلع بها مصر على صعيد حشد التأييد لـ الاعتراف بالدولة الفلسطينية، والاتصالات التي تجريها مع كافة الدول لنقل رؤيتها بضرورة العمل على إيجاد حل دائم وعادل للقضية الفلسطينية من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

 لقاء وزير الخارجية ووفد حركة فتح الفلسطينية

وحدة الصف الفلسطيني

وأكد وزير الخارجية خلال لقاء وفد حركة فتح الفلسطينية على ضرورة العمل على وحدة الصف الفلسطيني، وتعزيز دور السلطة الوطنية، بما يضمن تحقيق تطلعات وآمال الشعب الفلسطيني.

مباحثات وزير الخارجية ونظيره القطري

من ناحية أخري، ومن جانبه، أجرى وزير الخارجية والهجرة اتصالاً هاتفياً مع الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس الوزراء ووزير خارجية قطر، ليوم السبت، وذلك في إطار التنسيق المشترك والتشاور الدوري بين البلدين، حيث تناول الاتصال تطورات الأوضاع في غزة ولبنان.

وتطرق الاتصال لبحث الجهود المشتركة التي تبذلها مصر وقطر لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن ونفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية دون شروط إلى القطاع.

وتناول الاتصال الهاتفي بين وزير الخارجية ورئيس الوزراء ووزير خارجية قطر الجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية من خلال استضافة وفدي حركتي فتح وحماس بالقاهرة اتصالاً بالأوضاع في غزة، وسبل إعلاء المصلحة الوطنية الفلسطينية في هذا الظرف الدقيق والمنعطف الخطير الذى تمر به القضية الفلسطينية.

اقرأ أيضًا

عام من الحرب علي غزة.. حصيلة قاسية لـ الشهداء وتظاهرات عالمية منددة

تطورات الأوضاع في غزة ولبنان تتصدر مباحثات وزير الخارجية ونظيره القطري



 

 

تم نسخ الرابط