تفتتح اليوم.. التفاصيل الكاملة حول محطة بشتيل الجديدة وتطوير محطات قطارات الصعيد

محطة قطارات بشتيل
محطة قطارات بشتيل

محطة بشتيل الجديدة.. يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد قليل، محطة بشتيل الجديدة ، لتنضم إلى محطة قطارات صعيد مصر، والتي تعد من أهم المشروعات القومية لتطوير شبكة النقل في البلاد، وتمتد المحطة على مساحة 239 ألف متر مربع بما يعادل 57 فدانًا، وتتميز بقدرتها على استيعاب حوالي 250 ألف راكب يوميًا.

وخلال السطور التالية يستعرض الموجز التفاصيل كاملة حول محطة بشتيل الجديدة

محطة بشتيل

تم إنشاء المحطة الجديدة في منطقة بشتيل بمحافظة الجيزة، حيث تم اختيار موقعها بعناية فائقة لضمان ارتباطها بوسائل النقل المختلفة على مستوى الدولة، المحطة تتميز بتواجدها بالقرب من محاور رئيسية وكباري هامة، بالإضافة إلى وسائل النقل الحديثة مثل الأتوبيسات الترددية ومترو الأنفاق، هذا بالإضافة لربطها مع القطارات الكهربائية، مما يجعلها محوراً مهماً ضمن شبكة النقل العام في مصر.

موقع استراتيجي وخدمات شاملة

تقع محطة بشتيل الجديدة في منطقة استراتيجية بين محطة رمسيس ومحطة الجيزة، وهي بوابة رئيسية لخطوط السكك الحديدية المتجهة إلى الصعيد، وتقع المحطة  على تقاطع أربعة محاور رئيسية، وهي: محور الفريق كمال عامر، شارع السودان، محور أحمد عرابي، ومحور 26 يوليو، مما يسهل حركة النقل منها وإليها.

محطة متكاملة لركاب الصعيد

تعد محطة بشتيل الجديدة، مركزًا تبادليًا رئيسيًا بين حركة الركاب والبضائع، وتربط العاصمة بمحافظة أسوان.

محطة قطارات صعيد مصر

مواصفات محطة بشتيل الجديدة

- بلغت تكلفة إنشاء المحطة 2.5 مليار جنيه، وساهم المشروع في توفير حوالي 7500 فرصة عمل.
- تضم المحطة 6 أرصفة لخدمة ركاب الصعيد، و4 أرصفة مخصصة لخط المناشي.
- يشمل مبنى المحطة الرئيسي 3 طوابق ودور بدروم مخصص للسيارات بسعة 250 عربة، ويضم أيضًا مساحات تجارية وإدارية.
- تم تصميم المحطة على الطراز المصري القديم، حيث تضم هرمًا زجاجيًا بارتفاع 42 مترًا و4 مسلات، مما يجعلها مزارًا سياحيًا بجانب كونها محطة نقل.

تكنولوجيا حديثة

تتميز محطة بشتيل بتوفير مجموعة من الخدمات المتطورة التي تسهل على الركاب تجربة سفر مريحة ومتكاملة، حيث يمكن للركاب قطع التذاكر بسهولة عبر ماكينات TVM دون الحاجة للتعامل مع موظفين، مما يضمن سرعة وفعالية الخدمة، بالإضافة إلى نظام مراقبة بكاميرات حديثة، وتتوفر خدمة Wi-Fi في جميع طوابق المحطة، مع أنظمة إطفاء وإنذار متطورة.

المحطة مصممة لتكون متاحة للجميع، حيث تضم مسارات خاصة بالمعاقين تبدأ من المدخل الرئيسي وتمتد حتى الأرصفة، مما يضمن سهولة التنقل.

تشمل المحطة أيضًا سلالم كهربائية ومصاعد على الأرصفة لتسهيل التنقل بين المستويات المختلفة،بالإضافة إلى ذلك، تتوفر خدمة حفظ الأمانات وصناديق مخصصة لذلك، إلى جانب خدمة حمل الحقائب وإمكانية حجز سيارات الأجرة مباشرة من المحطة.

ترتبط المحطة بخطوط السكك الحديدية لوجه قبلي وخط المناشي – القبارى، وتعد نقطة انطلاق للعديد من القطارات على خط القاهرة – أسوان، حيث يمكن للركاب الاستفادة من نفس سعر التذكرة المعمول به في محطة القاهرة.

من بين المرافق المهمة التي تخدم المحطة، جراج متعدد الطوابق يقع بجانب المحطة لتوفير مواقف سيارات للركاب والزوار، ويتوسط المحطة هرم زجاجي بارتفاع 42 مترًا تقريبًا، يضفي لمسة معمارية فريدة، ويتزين بأربع مسلات من الداخل.

اقرأ أيضًا:

الصعايدة مش هتنزل رمسيس.. موعد افتتاح محطة بشتيل

57 فدانًا.. محافظ الجيزة يتابع مستجدات مشروع محطة قطارات الصعيد ببشتيل

تم نسخ الرابط