تحرك برلماني عاجل بشأن استقطاع مرتبات المعلمين واحتساب الراتب والخصم على أساسى 2014

مجلس النواب
مجلس النواب

استقطاعات مرتبات المعلمين ..  تقدمت النائبة آمال رزق الله، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التربية والتعليم، بشأن أزمة استقطاعات مرتبات المعلمين في محافظات الإسماعيلية وبورسعيد والأقصر.

النقاط الرئيسية في طلب الإحاطة الخاص بـ استقطاعات مرتبات المعلمين :

 

  • تعاني أغلب معلمي هذه المحافظات من استقطاعات مرتبات المعلمين  تحت بنود غير قانونية، حيث يتم خصم التأمين الصحي الشامل من مكافآت الامتحانات، ما يسبب ظلمًا واضحًا للمعلمين.

الأثر على المعلمين:

  • استقطاعات مرتبات المعلمين لا يقتصر على الراتب فقط، بل يشمل جميع المكافآت والحوافز، مثل مكافأة الامتحانات وحوافز الإثابة، مما يزيد من معاناة المعلمين في هذه المناطق.

الأساسي المعتمد:

 

  • طالبت النائبة بأن يتم خصم التأمين الصحي فقط من الراتب الأساسي دون المكافآت، لتحقيق العدالة بين المعلمين ضمن استقطاعات مرتبات المعلمين .
     
  • كما دعت إلى ضرورة مساواة المعلمين بباقي الوزارات من حيث احتساب المرتبات على أساس 2024 أو على الأقل رفع الأساس من 2014 إلى 2020.

 

تستهدف النائبة من خلال هذا الطلب معالجة المشكلات العديدة التي يواجهها المعلمون في المحافظات المذكورة، وتحقيق العدالة في احتساب الرواتب والحوافز لضمان حقوقهم.

جدير بالذكر أن مرتبات المعلمين تعتبر من القضايا المهمة التي تشغل بال العديد من المعلمين في مصر. في السنوات الأخيرة، ظهرت عدة مشكلات تتعلق بمرتبات المعلمين، ومنها:

احتساب المرتبات:

  • العديد من المعلمين يعانون من احتساب رواتبهم على أساس 2014، في حين أن الخصومات مثل الضرائب والتأمينات تُحتسب على أساسي 2024، مما يسبب تفاوتًا في الدخل الفعلي.

الخصومات غير العادلة:

  • يُستقطع من مرتبات المعلمين مبالغ تحت بنود مثل التأمين الصحي الشامل، وهو ما يُعتبر ظلمًا عند احتسابه من المكافآت والحوافز مثل مكافأة الامتحانات.

 

اقرأ أيضا: 

نشرة الموجز التعليمية.. وزير التربية والتعليم: مصر انتهجت خطوات لتحقيق تحول جذري في التعليم و تنسيق المرحلة الثالثة للدبلومات الفنية 2024


وزير التربية والتعليم: مصر انتهجت خطوات هامة لتحقيق تحول جذري في التعليم

 

تم نسخ الرابط