الدعاء أصل العبادة.. تعرف على أفضل الأدعية يوم الجمعة

الدعاء يوم الجمعة
الدعاء يوم الجمعة

يوم الجمعة يعد من أعظم الأيام في الإسلام ، وقد خصه الله بفضل كبير وبركة عظيمة ، فهو يوم تتنزل فيه الرحمات وتفتح فيه أبواب السماء لاستجابة الدعاء، وكما ورد في السنة النبوية، فإن الدعاء يوم الجمعة له خصوصية عظيمة، حيث أن هناك ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو يدعو الله إلا استجاب له،لذلك، يسعى المسلمون إلى اغتنام هذا اليوم المبارك والدعاء بالتقرب إلى الله، وفي هذا المقال تستعرض الموجز  بعض الأدعية المستحب قولها يوم الجمعة.

دعاء يوم الجمعة .. المغفرة والرحمة

من أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يرددها يوم الجمعة هو الدعاء بالمغفرة والرحمة، فالمغفرة من الله هي السبيل للنجاة في الدنيا والآخرة، والرحمة من الله تفتح الأبواب لكل خير.

 "اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واهدني وارزقني

.

 

الدعاء بالصحة والعافية

الدعاء بالعافية من أعظم الأدعية التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم، ففي العافية خير الدنيا والآخرةوالصحة والعافية هي من أكبر نعم الله على الإنسان، والدعاء بها يجلب الطمأنينة والراحة.

"اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة."

الدعاء بتيسير الأمور

يوم الجمعة فرصة عظيمة للدعاء بتيسير الأمور، سواء في العمل أو في الحياة الشخصية، إذ أن الله قادر على تسهيل كل ما يصعب على الإنسان، ويمنح عبده ما يتمنى إذا دعا بصدق ويقين.

"اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي."

ادعية للوالدين يوم الجمعة

من أعظم البر أن يدعو الإنسان لوالديه، خاصة يوم الجمعة، فالدعاء لهما بالرحمة والمغفرة، سواء كانا أحياء أو أمواتًا، هو من أنبل الأعمال التي تزيد من رضى الله.

"اللهم اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا."

دعاء للمتوفي يوم الجمعة

يوم الجمعة فرصة عظيمة للتذكر والدعاء للأموات، فإنهم في حاجة ماسة لدعواتنا. والدعاء لهم هو من أعمال البر والوفاء.

 "اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، واغفر لهم ووسع لهم في قبورهم."

الخاتمة

يوم الجمعة هو يوم عبادة ودعاء، وهو يوم يقرب المسلم إلى ربه من خلال الأدعية المستجابة، ومن المهم أن نحرص على الإكثار من الدعاء في هذا اليوم الفضيل، مستحضرين قلوبنا بصدق وإخلاص، طامعين في رحمة الله وفضله.

 

إقرأ ايضا

مواقف عجيبة .. ماذا كان يفعل الصحابة والتابعين في عصر يوم الجمعة؟
تعرف على موعد ساعة إجابة الدعاء يوم الجمعة
 

تم نسخ الرابط