كيفية أداء صلاة الحاجة.. عدد الركات وأهم الأدعية لتلبية الدعاء

صلاة الحاجة
صلاة الحاجة

تعد صلاة الحاجة من الصلوات المستحبة التي يلجأ إليها المسلمون في أوقات الشدة أو الحاجة لطلب العون من الله سبحانه وتعالى، بالرغم من بساطتها، إلا أنها تُعتبر وسيلة قوية للتضرع والدعاء، تقوم هذه الصلاة على ركعتين، يتوجه فيهما المسلم إلى الله بنية خالصة، متضرعاً ومخلصاً لطلب حاجته، ويرصد الموجز طريقة الصلاة. 

 

كيفية أداء صلاة الحاجة

لأداء صلاة الحاجة، يقوم المسلم بالوضوء كما هو معتاد، ثم يصلي ركعتين. في الركعة الأولى بعد الفاتحة، يستحب قراءة سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية سورة الإخلاص. بعد الانتهاء من الركعتين، يقوم المسلم بالتسليم، ويرفع يديه للدعاء والتضرع لله. من المستحب أن يبدأ الدعاء بحمد الله والثناء عليه والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم، فليتوضأ وليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله وليصل على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام."

عدد الركعات في صلاة الحاجة

يمكن أن تكون صلاة الحاجة ركعتين فقط، لكن هناك بعض الآراء التي تتيح للمسلم أن يصلي أكثر من ركعتين، حيث يمكن أن تصل إلى أربع ركعات وحتى 12 ركعة، يظل الأساس هو التوجه إلى الله بإخلاص وطلب الحاجة بصدق.

الدعاء بعد صلاة الحاجة

بعد الانتهاء من الصلاة، يدعو المسلم بهذا الدعاء الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم:
"لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين."
بعد ذلك، يدعو المسلم بما يشاء من الحاجات التي يريدها من الله.

فضل صلاة الحاجة

الالتزام بهذه الصلاة يعزز العلاقة بين العبد وربه، ويعلم المسلم كيف يلجأ إلى الله في كل موقف، سواء كانت الحاجات كبيرة أو صغيرة. التضرع والإخلاص في هذه الصلاة يعد سببًا في قضاء الحاجات وتفريج الكروب، إذا ما توافرت نية صادقة وإيمان قوي بالله وقدرته.

صلاة الحاجة هي واحدة من الوسائل التي تبث الراحة والطمأنينة في النفس، وتجعل المسلم يشعر بالاطمئنان لأن حاجته في يد الله، الذي لا يرد السائلين ولا يخيب المؤمنين.

إقرأ أيضا

أمرين يفصلهما..ماهو الفرق بين صلاتي الاستخارة والحاجة؟
موعد آذان المغرب اليوم الأربعاء 9-10-2024 بمحافظات الجمهورية
الأربعاء 09/أكتوبر/2024 - 05:28 م

 

 

تم نسخ الرابط