العثور على صخور على كوكب المريخ تشبه وجه الإنسان

صخرة على وجه إنسان
صخرة على وجه إنسان

العثور على صخرة بكوكب المريخ تشبه وجه الإنسان .. في مشهد أثار جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، رصدت مركبة فضائية تابعة لوكالة ناسا صخرة غريبة على سطح المريخ تشبه وجه إنسان، وقد أثارت هذه الصورة العديد من التساؤلات حول طبيعتها وملابسات اكتشافها.

يرصد لكم موقع الموجز، خلال السطور التالية تفاصيل العثور على صخرة بكوكب المريخ تشبه وجه الإنسان 

حقيقة أم خداع بصري؟ اكتشاف "وجه" على المريخ يثير الجدل

في 27 سبتمبر الماضي، التقطت المركبة الفضائية “بيرسيفيرانس” التابعة لوكالة الفضاء ناسا صوراً لصخرة غريبة خلال مسيرتها عبر فوهة جيزيرو، التي قد تكون غُمرت بالمياه في وقتٍ ما، وفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

ظهرت في أقصى يسار الصورة صخرة ذات شكل غريب تشبه رأس إنسان مشوّه قليلاً، مع ملامح resembling العيون والأنف والفم.

ولكن، هل هذا الاكتشاف دليل قاطع على وجود كائنات فضائية؟ يرى الخبراء أن هذا الشبه الكبير بين الصخرة ووجه الإنسان قد يكون مجرد مثال على ظاهرة تعرف بـ "باريدوليا"، وهي ميل العقل البشري لرؤية أنماط مألوفة في أشياء عشوائية، مثل رؤية وجوه في الغيوم أو أشكال حيوانات في الصخور.
 

 

تفسير علمي

يشرح العلماء أن الظروف الجوية والتعرية التي تعرضت لها الصخرة على مر العصور قد أدت إلى تشكيل هذه الملامح الشبيهة بالوجه، وهي مجرد مصادفة مثيرة للاهتمام.

نبذة عن المركبة الفضائية

“بيرسيفيرانس” هي مختبر متنقل بحجم سيارة يتم التحكم فيه عن بُعد، يهدف إلى استكشاف موقع اصطدام كويكب في فبراير 2021، وبحث الصخور القديمة التي قد تكشف عن تاريخ المريخ المبكر.

مركبات المريخ التابعة لوكالة ناسا

لم تكن هذه المرة الأولى التي تعثر فيها مركبات المريخ التابعة لوكالة ناسا على أشكال مألوفة، إذ اكتشف المسبار في وقت سابق صخرة مخططة تشبه حمار وحشي، وأطلق عليها فريق المهمة اسم “قلعة فريا”. وبحسب وكالة ناسا، يبلغ عرض “قلعة فريا” حوالي ثماني بوصات، ويشير التحليل المبكر لملمسها الفريد إلى أن عمليات نارية أو متحولة ربما ساهمت في تشكيل خطوطها.


على الرغم من أن هذا الاكتشاف مثير للاهتمام، إلا أنه لا يعتبر دليلاً علمياً قاطعاً على وجود حياة على المريخ. ويبقى البحث عن أدلة حقيقية على وجود كائنات فضائية مستمرًا.

 

اقرأ أيضاً:

”ناسا” تعلن نجاح إنتاج أكسجين نقى على كوكب المريخ
غدا.. معهد الفلك يفتح أبوابه للجمهور لمتابعة ظاهرة اقتران القمر مع المريخ

تم نسخ الرابط