حقيقة زيادة أسعار البنزين في مصر اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024

زيادة أسعار البنزين
زيادة أسعار البنزين

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي أخبار تفيد زيادة أسعار البنزين في مصر، مما أثار العديد من التساؤلات حول حقيقة زيادة أسعار البنزين، بالتزامن مع إلتزام مصر الكامل بتنفيذ خطة الإصلاح الاقتصادي، ورفع الدعم بشكل كامل عن أسعار البنزين.

ومنذ تناثر الأقاويل حول احتمالية رفع أسعار البنزين خلال الفترة المقبلة، وأكد عدد من المصادر، أن أسعار البنزين ثابتة ولن يطرأ عليها أى تغيير سواء بالارتفاع أو الانخفاض، وأن المعني بهذا الشأن هى لجنة تسعير المواد البترولية.

زيادة أسعار البنزين في مصر

كما أكدت وزارة البترول والمعادن، أن ما تردد حول زيادة أسعار البنزين، غير صحيح ولا يوجد أي زيادة في أسعار البنزين من وقت آخر زيادة قررتها لجنة التسعير التلقائي.

أسعار البنزين اليوم في مصر

ويستعرض " الموجز "، خلال السطور التالية أسعار البنزين في مصر بعد آخر زيادة، وذلك  وفقًا لقرار لجنة التسعير، التي جاءت على النحو الآتي: 

زيادة أسعار البنزين اليوم 

سعر بنزين 95 

استقر سعر بنزين 95، عند 15 جنيها لكل لتر.

سعر بنزين 92

سجل سعر بنزين 92 نحو  13.75 جنيه لكل لتر.

سعر بنزين 80

بلغ سعر بنزين 80 ، حوالي 12.25 جنيه لكل لتر.

سعر لتر السولار اليوم

أما سعر السولار وصل إلى  11.5 جنيه لكل لتر، والزيادة بنسبة 15%.

سعر لتر الكيروسين

وسجل سعر لتر الكيروسين نحو 11.5 جنيه.

سعر طن المازوت

بلغ سعر طن المازوت، حوال  8500 جنيه/للطن الواحد.

زيادة أسعار البنزين في مصر 

وتعد الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود هي الثانية خلال عام 2024 حيث تم رفع أسعار الوقود في مارس الماضي بعد نحو أسبوعين من قرار البنك المركزي المصري،  بتعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف. 

لجنة تسعير المواد البترولية 

لا يوجد أمام لجنة تسعير الوقود، سوى  سيناريو أقرب للتطبيق وهو تثبيت سعر المنتجات البترولية خلال الـ 3 أشهر المقبلة لمختلف أنواع الوقود، حمايةً لفئة متوسطي ومحدودي الدخل ولمنع تحريك أسعار منتجات باقي القطاعات الاستهلاكية وتعريفة النقل والشحن بمصر.

وأكدت المصادر، أن تثبيت أسعار البنزين، يعود إلى أن سعر خام برنت شهد تراجعًا واضحًا خلال الفترة الماضية إلى مستوى وصل لـ 72 و73 دولارًا للبرميل، وهو سعر أقل من المقدر في موازنة العامة المالي الحالي بنحو 10 دولارات.

كما أشارت المصادر، إلى أن استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، وهذا يعني أن المُحددين الرئيسيين بالنسبة لقرار لجنة تسعير الوقود لم يشهدا أية تغيرات جوهرية على مستوى الفجوة السعرية طيلة الربع الثالث من العام الجاري.

اقرأ أيضًا: 

الحكومة تكشف التكلفة الحقيقية لـ سعر البنزين والسولار بعد الزيادة

أسعار البنزين والسولار اليوم بعد الزيادة الأخيرة

 

تم نسخ الرابط