موعد قبض منح عمالة التراحيل بعد دخولهم منظومة العمالة غير المنتظمة

 العمالة غير المنتظمة
العمالة غير المنتظمة

في خطوة تهدف إلى تعزيز الرعاية الاجتماعية وتحسين ظروف المعيشة، أعلنت وزارة العمل، عن تحديد موعد صرف أول منح عمالة التراحيل بعد إدراجهم ضمن منظومة العمالة غير المنتظمة، هذه المبادرة تأتي في إطار جهود الحكومة المصرية لتوفير حماية اجتماعية شاملة للفئات الأكثر احتياجًا، بما يتماشى مع رؤية الدولة لدعم العمالة غير المنتظمة وتحسين أوضاعهم الاقتصادية، كما تسعى الوزارة إلى توفير برامج دعم ورعاية تشمل منح سنوية، وتأمين صحي، وفرص تدريب وتأهيل، مما يسهم في دمج هؤلاء العمال في السوق الرسمي، ويرصد لكم موقع "الموجز" خلال السطور التالية كافة التفاصيل. 

منح عمالة التراحيل بعد دخولهم منظومة العمالة غير المنتظمة

في هذا الإطار، أوضح محمد جبران، وزير العمل، أن صرف المنحة سيتم من الحساب المركزي للرعاية الصحية والاجتماعية المخصص للعمالة غير المنتظمة، كما تم حصر عمال التراحيل الذين يعملون باليومية في القطاع غير الرسمي بمحافظة القاهرة، كخطوة أولى في خطة الوزارة لتسجيل بياناتهم وتوسيع نطاق الدعم ليشمل باقي المحافظات.
وتشمل برامج الدعم والرعاية المخصصة للعمالة غير المنتظمة، بما في ذلك عمال التراحيل، ست منح سنوية، بالإضافة إلى رعاية صحية واجتماعية، وتعويضات في حالات الوفاة أو الإصابة، وذلك لدعم هذه الفئة الأكثر احتياجًا اقتصاديًا.

ووفقًا للإحصاءات، بلغ عدد العمال غير المنتظمين المسجلين في قاعدة بيانات وزارة العمل مليونا و164 ألفًا و12 عاملًا من مختلف المحافظات، مع احتفاظ محافظة القاهرة بأكبر نسبة من هؤلاء العمال.

كما أطلقت وزارة العمل منصة إلكترونية لميكنة خدمات العمالة غير المنتظمة، بهدف توسيع قاعدة البيانات وبالتالي توسيع نطاق المستفيدين من خدمات الرعاية الاجتماعية والصحية، مما يسهل ويسرع من إجراءات صرف الدعم.

وتقوم الوزارة بتقديم منح دعم في حالات اجتماعية مختلفة، تشمل:

  • 10,000 جنيه في حالات الوفاة الطبيعية
  • 10,000 جنيه للعجز الكلي
  • 5,000 جنيه للعجز الجزئي أو لإجراء عملية كبرى
  • 2,000 جنيه لإجراء عملية صغرى أو وفاة أحد الأقارب

كما تشمل الرعاية الصحية للعمالة غير المنتظمة التعاقد مع مستشفيات وصيدليات ومعامل تحاليل لتقديم الخدمات الطبية اللازمة.

بالإضافة إلى ذلك، تسعى الوزارة للقضاء على البطالة الجزئية وزيادة فرص العمل من خلال ترشيح العمال المسجلين للعمل، وتوفير التدريب وإعادة التأهيل بمراكز التدريب التابعة للوزارة لإكسابهم المهارات المطلوبة في سوق العمل.
وفي وقت سابق، صدق محمد جبران، وزير العمل، يوم الإثنين الموافق 7 أكتوبر 2024 على صرف أول دفعة من المنح لعمال التراحيل.
اقرأ أيضًا:

هل الأحد إجازة رسمية؟ .. قرار من رئاسة الوزراء يحسم الجدل

وزير العمل يطرح أبرز التحديات العمالية باجتماع سوتشي الروسية غدا

تم نسخ الرابط