التفاصيل الكاملة لحزمة التسهيلات الضريبية المرتقبة غدا

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

حزمة التسهيلات الضريبية، عقد اجتماع هام مساء اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث حضر الاجتماع كل من أحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، ونكشف لكم التفاصيل عبر الموجز.

حزمة التسهيلات الضريبية

وأوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن الاجتماع تمحور حول المخرجات النهائية لحزمة التسهيلات الضريبية والمحُفزات لجذب الاستثمارات، تمهيدًا للإعلان عنها غدًا.

وأشار أحمد كجوك إلى أن هذه التسهيلات تأتي في إطار السياسات الجديدة التي تتبناها الحكومة ووزارة المالية، بهدف تعزيز الثقة بين المستثمرين ومصلحة الضرائب. وأكد أن الهدف الأساسي من هذه التسهيلات هو تذليل العقبات الضريبية أمام مجتمع الأعمال، مما يسهم في رفع معدلات الإنتاجية ودعم جهود تحسين الاقتصاد الكلي في مصر، مع التركيز بشكل أكبر على الإنتاج والتصدير.

كما استعرض وزير الاستثمار والتجارة الخارجية الملامح النهائية لحزمة المحفزات الاستثمارية، التي تم صياغتها بالتعاون مع الجهات المعنية والمستثمرين، مشيرًا إلى أن الحزمة تهدف إلى تحسين مناخ الاستثمار وزيادة حجم الاستثمارات المحلية والأجنبية في مختلف القطاعات.

في سياق متصل، عرض المهندس حسن الخطيب موقف منظومة رد أعباء الصادرات، مؤكدًا على وجود تنسيق بين وزارات الصناعة والاستثمار والتجارة الخارجية والمالية لتحسين هذه المنظومة. وأشار إلى أن النظام الجديد سيعزز من معدلات الصادرات، مما سينعكس إيجابًا على دعم قطاع الصناعة وزيادة الإنتاج والتشغيل في العديد من المجالات. وقد أجرى الوزير عدة لقاءات مع المستثمرين لمناقشة برنامج رد الأعباء التصديرية الجديد.

أبرز محاور حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة

  • الحزمة الأولى للتسهيلات الضريبية  لن يكون بها أعباء ضريبية جديدة
  • منظومة ضرائب متكاملة تخاطب الفري لانسرز والشركات الناشئة
  • زيادة عدد الممولين ومساعدة الشركات الناشئة لتعظيم قدراتها على المنافسة
  • اختصار وتبسيط الإقرارات الضريبية وتقليص البيانات المطلوبة لها
  • وضع سقف الغرامات التأخير بحيث لا تزيد عن أصل الضريبة
  • توحيد العمل بين جميع الإدارات بأدلة تخرج سنوية تخاطب الجميع
  • إطلاق نظام المقاصة المركزي وإتاحة خدمات واستشارات للمستثمرين
  • تتغير العقوبات عن كونها عقوبة موحدة لتصبح عقوبة متدرجة

وكان قد أكد أحمد كجوك، وزير المالية أن الحزمة تستهدف الشركات الناشئة والفري لانسرز الذين يحققون إيرادات تصل إلى 15 مليون جنيه، بهدف زيادة عدد الممولين وتعزيز قدرة الشركات على المنافسة.

  • تبسيط الإقرارات الضريبية

سيتم اختصار وتبسيط الإقرارات الضريبية وتقليل البيانات المطلوبة، مما يسهل على الممولين تقديمها.

  • سقف لغرامات التأخير

أكد كجوك أنه سيتم وضع سقف لغرامات التأخير بحيث لا تزيد عن أصل الضريبة المستحقة، لتخفيف العبء على الممولين، موضحًا اننا كنا نواجه مشكلة في كون الغرامات  أضعاف أضعاف أصل الضريبة، مشددًا على أنه تقرر وضع سقف لغرامات التأخير بحيث لا تزيد عن أصل الضريبة، مع توحيد العمل بين جميع الإدارات بأدلة تخرج سنوية تخاطب الجميع، مع خلق أماكن لدعم تنفيذ هذا الأمر

  • توحيد العمل

سيتم توحيد العمل بين جميع الإدارات من خلال أدلة إرشادية سنوية، تخاطب الجميع بما يضمن الشفافية والوضوح.

  • إطلاق نظام المقاصة المركزي

سيتم توفير نظام المقاصة المركزي، طبقا لاختيار العميل بحيث يتم رد الضريبة له في صورة دفع التكاليف الخاصة به من خدمات ومرافق وغيرها، مع تقديم خدمات واستشارات للمستثمرين لدعم قراراتهم المالية، مؤكدًا أنه تم عمل طفرة في منظومة رد ضريبة القيمة المضافة لبعض الممولين الذين يقومون بالتصدير، قمنا بعمل تطوير على هذا النظام وتعديلات تهدف لإطلاق نظام جديد لرد ضريبة القيمة المضافة بهدف واضح هو رد ما لا يقل عن 3 أو 4 اضعاف ما تم رده من ضريبة القيمة المضافة العام الماضي، إذ تم رد نحو 3 مليارات جنيه.

  • تغيير نظام العقوبات

 أكد وزير المالية أنه ستتحول العقوبات من كونها موحدة إلى نظام عقوبات متدرجة، بما يتناسب مع حجم المخالفة، لافتًا إلى أن هذه الخطوات تأتي ضمن جهود الحكومة لدعم الاقتصاد وتعزيز بيئة الأعمال، وخاصةً للشركات الناشئة والفري لانسرز الذين يمثلون جزءًا كبيرًا من الاقتصاد الرقمي الجديد.

  • حل النزاعات القديمة برقم مقطوع وغلق كافة الملفات القديمة

قال أحمد كجوك، وزير المالية، إنه سيتم إيجاد حلول لجميع النزاعات المتراكة بعد حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة، موضحا أن هناك أمور تنظيمية سيتم الاستثمار فيها وهى العنصر البشرى بوزارة المالية.

اقرأ أيضًا:

كواليس زيارة وزير الكهرباء معرض الصناعة الوطنية الروسية المتعلقة بالطاقة النووية

كواليس جديدة.. مشاركة مصر في أكبر معرض تجاري لتكنولوجيا النقل بالعالم

تم نسخ الرابط