إيران وإسرائيل.. تصعيد متزايد بين التحضير للرد العسكري والتحذيرات الدولية

سرب مقاتلات f-35
سرب مقاتلات f-35 لجيش الإحتلال الإسرائيلي

تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل.. أعلنت قوات الإحتلال الإسرائيلي أنها تخطط لرد "خطير وكبير" على الهجوم الصاروخي الباليستي الذي شنته إيران على إسرائيل ليلة الثلاثاء الماضي، ويرصد الموجز التفاصيل.

كان قد تضمن الهجوم إطلاق نحو 200 صاروخ على إسرائيل، مما أسفر عن أضرار في عدة قواعد جوية إسرائيلية، إلا أن الجيش الإسرائيلي أكد عدم إصابة أي بنية تحتية حيوية أو طائرات، مشيرًا إلى أن قواته الجوية لا تزال تعمل بكامل طاقتها.

 

تصريحات القيادة الإسرائيلية: عقاب لإيران

وبحسب صيحفة “تايمز أو إسرائيل”، أكد هرتسي هاليفي، رئيس أركان جيش الإحتلال الإسرائيلي، أن الرد على الهجوم الإيراني سيكون قويًا، مع تعهده بأن الجيش الإسرائيلي قادر على الوصول إلى أي نقطة في الشرق الأوسط.

وجاءت هذه التصريحات عقب تحذير رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال اجتماع لمجلس الوزراء الأمني بأن إيران "ارتكبت خطأ كبيرًا" وأنها "ستدفع الثمن".

تحذيرات أمريكية وتوترات دولية

في حين تستعد إسرائيل للرد، حث الرئيس الأمريكي جو بايدن تل أبيب على الامتناع عن استهداف المنشآت النفطية أو النووية الإيرانية.

ورغم أن بايدن أشار إلى أن الهجوم الإسرائيلي على منشآت النفط كان قيد النقاش، إلا أنه أكد في تصريحات لاحقة رفضه لهذا الخيار، وتسببت هذه التصريحات في ارتفاع أسعار النفط عالميًا وسط مخاوف من تأثير الصراع على الإمدادات.

موقف إيران: تهدئة وتصعيد في نفس الوقت

من جهتها، أعربت إيران عن استعدادها لتهدئة الوضع، حيث دعا وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، خلال زيارته إلى دمشق، إلى وقف إطلاق النار في كل من غزة ولبنان.

ومع ذلك، جاءت هذه الدعوة في تناقض مع تصريحات المرشد الأعلى علي خامنئي، الذي أكد أن جماعات حزب الله وحماس، "لن تتراجع" وستواصل مقاومتها ضد إسرائيل.

هجمات إيرانية على مواقع إسرائيلية

كشفت تقارير أن بعض الصواريخ الإيرانية التي استهدفت إسرائيل تمكنت من اختراق الدفاعات الجوية وضربت عدة مواقع عسكرية واستخباراتية.

ومن بين هذه المواقع كانت قاعدة نيفاتيم الجوية في الجنوب وقاعدة تل نوف في الوسط، ورغم هذه الهجمات، أكد الجيش الإسرائيلي أن الأضرار التي لحقت بقواعده الجوية لم تؤثر على عملياتها.

اقرأ أيضًا: لأول مرة.. الجيش اللبناني يشتبك مع القوات الإسرائيلية في الجنوب

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعترف بخسائر جديدة في معارك جنوب لبنان

تم نسخ الرابط