هل ترتفع أسعار البنزين؟.. موعد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية

موعد اجتماع لجنة
موعد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية

موعد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية.. تتصدرت تلك الكلمات البحثية شبكة الإنترنت خلال الساعات القليلة الماضية، إذ أنه من المقرر أن تعقد خلال الأيام المقبلة بناءً على المتغيرات الاقتصادية العالمية والمحلية، ستقوم اللجنة باتخاذ القرار المناسب فيما يتعلق بأسعار المواد البترولية، سواء بالزيادة أو الخفض أو التثبيت.

ومن المعروف أنه يتم تحديد موعد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية بشكل دوري في السوق المحلية، إذ تُعد هذه اللجنة جزءًا من جهود الحكومة لتطبيق آلية تسعير تلقائي تعكس التغيرات في الأسعار العالمية لخام البترول، وسعر صرف العملات، وتكاليف الإنتاج المحلي. 

موعد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية

وتتجه الأنظار نحو موعد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية لما لها من تأثير مباشر على تكلفة الوقود والأسعار العامة، الموجز يتناول عبر التقرير التالي التفاصيل الكاملة له، خاصة وأن تشكيل لجنة تسعير المواد البترولية يتم في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي بدأته الحكومة بالتعاون مع صندوق النقد الدولي. 

يأتي ذلك في الوقت الذي تتجه فيه وزارة البترول والثروة المعدنية لرفع الدعم الكامل عن الوقود في مدة أقصاها نهاية عام 2025  وذلك أسوة ببعض الدولة ضمن حزمة من الإصلاحات الاقتصادية. 

وكشفت مصادر مسئولة  عن توجه الحكومة لبتنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي كامل ورفع الدعم عن  الوقود وهو من أهم الملفات الشائكة التي لابد من التعامل معها  دون المساس بمحدودي الدخل، لافتة إلى أنه من المقرر أن تتخلص الحكومة بشكل كامل من دعم الوقود خلال 3 سنوات فقط، حينما أعلنت حزمة من القرارات في أول نوفمبر من عام 2016، لكن الأزمات التي كانت تحاصر اقتصاد العالم والأوضاع الداخلية في مصر، حالت دون تحقيق هذا الهدف، ما دفعها إلى إعادة هيكلة المنظومة ورفع أسعار الوقود بشكل تدريجي.

ومن أجل التعرف على موعد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية يجب أن نعلم أن تلك اللجنة تهدف في الأساس إلى مراجعة أسعار الوقود كل ثلاثة أشهر، وتحديد ما إذا كان يجب رفع أو خفض أو تثبيت الأسعار بناءً على مجموعة من التأثيرات وهي كالتالي:

  1. يتأثر السعر المحلي للبنزين والسولار بتقلبات الأسعار في الأسواق العالمية، وارتفاع سعر برميل النفط يؤدي عادة إلى رفع سعر الوقود محليًا.
  2. سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، حيث إن مصر تستورد جزءًا كبيرًا من احتياجاتها البترولية بالدولار الأمريكي، فإن تغير سعر صرف الجنيه يؤثر بشكل مباشر على تكلفة استيراد المنتجات البترولية.
  3. تكاليف الإنتاج والنقل، إذ تشمل تكاليف تكرير ونقل المنتجات البترولية، وكذلك صيانة البنية التحتية لشبكات النقل والتوزيع.
موعد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية

موعد انعقاد لجنة تسعير المواد البترولية

وعادةً ما تعقد اللجنة اجتماعاتها كل ثلاثة أشهر لتحديد الأسعار الجديدة. ومن المتوقع أن تعقد اللجنة اجتماعها القادم خلال الأيام المقبلة من الشهر الجاري لمراجعة أسعار الوقود للفترة المقبلة، وتستند اللجنة في قراراتها إلى المعطيات الاقتصادية خلال الربع الأخير من العام (أكتوبر-ديسمبر).

وننقل لكم أسعار البنزين اليوم في مصر وجاءت على النحو التالي:

أسعار البنزين اليوم

  • بلغ سعر «بنزين 95» 15 جنيهًا للتر.
  • سجل سعر «بنزين 92» 13.75 جنيه للتر.
  • وصل سعر «بنزين 80» 12.25 جنيه للتر.
  • بلغ سعر لتر «السولار» 11.50 جنيه للتر.
  • سجل سعر «الكيروسين» 11.50 جنيه للتر.
  • وصل سعر المازوت المورد لباقي الصناعات الطن بــ 8500 جنيه.

علمًا بأن هناك بعض من التأثيرات المتوقعة من قرارات اللجنة، وتتلخص السيناريوهات المتوقعة في اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية المقبلة الآتي:

موعد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية

السيناريوهات المتوقعة في اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية المقبلة

  1. قرار اللجنة يمكن أن يؤدي إلى زيادة أو خفض أسعار البنزين، السولار، والغاز الطبيعي، وهو ما يؤثر بشكل مباشر على القطاعات الاقتصادية كافة، من النقل إلى الزراعة والصناعة.
  2. أي تغيير في أسعار الوقود ينعكس على أسعار السلع والخدمات، حيث تتأثر تكاليف النقل والإنتاج، مما يؤدي إما إلى ارتفاع الأسعار إذا زادت تكلفة الوقود، أو تثبيتها أو تخفيضها إذا انخفضت تكلفة الوقود.
  3. تثبيت أسعار الوقود لمدة ثلاثة أشهر يعزز من استقرار السوق ويتيح للشركات والمستهلكين فرصة للتخطيط المالي على المدى القصير.

وتشير التوقعات أيضًا أن تتضمن قرارات اللجنة زيادة في أسعار الغاز الطبيعي للمنازل والمصانع، وذلك نتيجة للارتفاع الكبير في تكلفة الغاز عالميًا، فضلًا عن اتجاه مصر لاستيراد الغاز من الخارج بسبب نقص الكميات المتاحة محليًا وذلك بسبب اتجاه مصر  لاستيراد الغاز في الأعوام الماضية بسبب قله الغاز في حقل ظهر والأحداث الجارية في منطقة الشرق الأوسط والتي كان لها تأثير مباشر علي اسعار الوقود عالميا. 

كما تختلف توقعات المحللين حول قرارات اللجنة بناءً على عدة عوامل:

  • إذا استمرت أسعار النفط في الارتفاع أو الانخفاض خلال الفترة الحالية، فمن المتوقع أن يتبع ذلك تغيرات في الأسعار المحلية.
  • تقلبات سعر صرف الجنيه مقابل الدولار تلعب دورًا كبيرًا في تحديد الاتجاه العام للأسعار.
  • تحاول الحكومة السيطرة على التضخم من خلال الحفاظ على استقرار أسعار الوقود قدر الإمكان، مما قد يدفع اللجنة إلى تثبيت الأسعار.

ويتم الإعلان عن قرارات لجنة تسعير المواد البترولية عادة عبر وسائل الإعلام المختلفة فور صدورها. وتحرص الحكومة على توضيح أسباب أي تغيير في الأسعار لضمان الشفافية، لذا يُنصح المواطنين بمتابعة الأخبار الرسمية للتعرف على الأسعار الجديدة وتجنب الشائعات أو الأخبار غير الموثوقة.

إقرأ أيضًا:

أسعار النفط اليوم.. ارتفاعات تضرب الأسواق مع انخفاض مخزونات الخام الأمريكية 

“لو ناوي على السفر“.. أسعار تذاكر القطارات ومترو الأنفاق الجديدة

تم نسخ الرابط