باستثمارات 35 مليار دولار.. السيسي وبن زايد يشهدان إعلان مشروع رأس الحكمة

السيسي وبن زايد
السيسي وبن زايد

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، في محافظة مطروح، الإعلان عن مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي لمصر، باستثمارات مباشرة تقدر بـ 35 مليار دولار، ونكشف لكم التفاصيل عبر الموجز.

السيسى وبن زايد يشهدان إعلان مشروع رأس الحكمة

وتابع السيسي والشيخ محمد بن زايد عرضًا مرئيًا يتناول فكرة المشروع وأهدافه الرئيسية، بالإضافة إلى أهميته الاقتصادية والاستثمارية والعقارية والسياحية، وذلك نظرًا لموقعه الاستراتيجي المطل على البحر الأبيض المتوسط. كما استمعا إلى شرح من المسؤولين حول أبرز مزايا المنطقة والخدمات المتكاملة التي سيقدمها المشروع، والفرص الاقتصادية التي ستساهم في ازدهار المنطقة.

 وخلال فعاليات إطلاق المشروع، شاهد الرئيسان عرضاً مرئياً حول أهداف المشروع ومكوناته، وما ينطوي عليه من أهمية اقتصادية واستثمارية وعقارية وسياحية وبيئية كبيرة، كما استمعا لشرح بشأن مميزات المنطقة والخدمات المتكاملة والفرص التنموية والاقتصادية التي يوفرها المشروع، وشهدا أيضاً توقيع عدد من الشركات المصرية والإماراتية على عقود بدء العمل بالمشروع

وقد أعرب الرئيسان عن شكرهما وتقديرهما للقائمين على تنفيذ المشروع من الجانبين المصري والإماراتي خلال الفترة الماضية، مؤكدين أهميته في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين الشقيقين، كونه يمثل نموذجاً للشراكة التنموية البناءة بين مصر والإمارات.

استثمارات 35 مليار دولار

أعرب الشيخ محمد بن زايد عن شكره لفرق العمل المصرية والإماراتية التي أسهمت في إعداد المشروع، مشيدًا بطموحات المخطط وأهدافه، مؤكدًا على أهمية المشروع في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين الإمارات ومصر، معتبرًا إياه نموذجًا للشراكة التنموية المثمرة بين البلدين، متمنيًا النجاح والتوفيق لتحقيق الأهداف المرجوة منه خلال السنوات المقبلة لما فيه من خير للشعبين الشقيقين.

الجدير بالذكر أن مشروع مدينة رأس الحكمة، الذي تم توقيع الاتفاقية الخاصة به في فبراير الماضي، يقع على بعد نحو 350 كيلومترًا شمال غرب القاهرة في محافظة مطروح، ويمتد على مساحة تفوق 170 مليون متر مربع. يضم المشروع مرافق سياحية، منطقة حرة، منطقة استثمارية، بالإضافة إلى مناطق سكنية وتجارية وترفيهية. ومن المخطط أن تشمل المدينة منطقة سكنية بمساحة 80 مليون متر مربع قادرة على استيعاب نحو مليوني نسمة، بالإضافة إلى تخصيص 12 مليون متر مربع للتجارة والترفيه والاستجمام. كما سيتم تخصيص 25% من المساحة الكلية للحدائق والمساحات الخضراء، مما يجعلها من أكثر المدن خضرة على البحر الأبيض المتوسط. تضم المدينة أيضًا منطقة استثمارية ومنطقة حرة وخمسة مراسٍ.

اقرأ أيضاً 

تصريحات السيسي اليوم: نصر أكتوبر سيظل خالدًا.. وإرادة المصريين قادرة على تحقيق المستحيل

الرئيس السيسي يشهد تسليم وتسلم القيادة بين خريجي الكليات العسكرية والدفعات الجديدة

تم نسخ الرابط