بمناسبة 6 أكتوبر.. حكايات مؤثرة لمشاهير الفن في المواقف الوطنية

تحية كاريوكا
تحية كاريوكا

بمناسبة 6 أكتوبر.. يرتبط الفن دائمًا بمختلف جوانب الحياة، وكان للفنانين دور بارز في المواقف الوطنية التي مرت بها مصر، إذ لم يقتصر عملهم على تقديم الأعمال الفنية، بل تعدى إلى المشاركة الفعلية في الحروب والتضحيات.


وفي السطور التالية، يستعرض الموجز بعض النجمات اللواتي شاركن في تلك الحروب بمواقف مؤثرة.

تحية كاريوكا

تحية كاريوكا

 

اشتهرت الفنانة الراحلة تحية كاريوكا بمشاركتها في العمل الفدائي خلال فترة الاحتلال الإنجليزي لمصر، حيث كانت تقوم بتهريب الأسلحة إلى الإسماعيلية من خلال سيارتها لمساعدة الفدائيين في مواجهة الاحتلال الإنجليزي، ولم تقتصر جهودها على ذلك، فقد تطوعت أيضًا لخدمة الجرحى والمصابين في حرب أكتوبر من خلال عملها في عنبر 21 بمستشفى القصر العيني والهلال الأحمر.

 

ماجدة 

ماجدة

 

قدمت الفنانة الرحلة  ماجدة تضحية كبيرة عندما قررت إنتاج فيلم "العمر لحظة"، وهو واحد من أبرز الأفلام التي تناولت حرب 6 أكتوبر، وتحملت ماجدة أعباء إنتاج هذا العمل رغم الصعوبات المالية، حيث صورت العديد من مشاهده على الجبهة في سيناء، وجسدت خلال أحداث الفيلم قصة الفيلم الصحفية نعمت، التي كرست نفسها للعمل الوطني من خلال دعم الجنود ورفع الروح المعنوية لهم على الجبهة.

فاتن حمامة 

فاتن حمامة

 

لم تكن مشاركة الفنانة الراحلة فاتن حمامة في حرب 6 أكتوبر مقتصرة على التمثيل، بل انضمت إلى جمعية الهلال الأحمر وعملت كممرضة متطوعة، كانت تزور المستشفيات التي تستقبل أبطال الحرب المصابين، ولعبت زياراتها دورًا هامًا في رفع معنوياتهم والتخفيف عنهم.

نادية لطفي

 

برزت الفنانة الراحلة نادية لطفي بروحها القتالية خلال حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر، عندما نظمت زيارات جمعت فيها عددًا من الأدباء والفنانين لدعم الجنود على الجبهة،كما تطوعت أيضاً للعمل كممرضة في مستشفى المعادي العسكري خلال حرب أكتوبر، وفي عام 1982، اخترقت الحصار الإسرائيلي لبيروت تعبيرًا عن دعمها للقضية الفلسطينية، وقالت حينها في تصريحات لها:"مستعدة أدخل في حيطان ونار مش بس حصار".

اقرأ أيضًا:

زيجات تحية كاريوكا.. استيلاء فايز حلاوة علي ممتلكاتها وحبها لـ رشدي أباظة

 

أبرز المعلومات عن تحية كاريوكا في ذكرى ميلادها

 

تم نسخ الرابط