110 مليارات و 750 ألف فرصة عمل.. لماذا رأس الحكمة صفقة القرن لمصر؟

السيسي وبن زايد في
السيسي وبن زايد في رأس الحكمة

أفادت وكالة الأنباء الإماراتية أن مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي لمصر سيشهد استثمارات تراكمية تصل إلى 110 مليارات دولار أمريكي بحلول عام 2045، ونكشف لكم التفاصيل الكاملة عن مشروع رأس الحكمة عبر الموجز.

مكاسب مشروع رأس الحكمة

هذا المشروع الضخم، الذي أعلن عنه بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، يعد واحداً من أكبر المشاريع الاقتصادية والاستثمارية في المنطقة، ويمثل طفرة هائلة في التعاون الاستثماري بين مصر والإمارات.

ومن المتوقع أن يسهم مشروع رأس الحكمة بشكل كبير في تعزيز الاقتصاد المصري، حيث تقدر العوائد السنوية التي سيوفرها للناتج المحلي الإجمالي بحوالي 25 مليار دولار أمريكي. كما أنه سيوفر حوالي 750 ألف فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر، مما سيسهم في خفض معدلات البطالة وتحسين مستوى معيشة العديد من الأسر المصرية.

وأشار جاسم محمد بوعتابة الزعابي، رئيس مجلس إدارة "مدن القابضة"، إلى أن مشروع رأس الحكمة ليس مجرد مشروع استثماري، بل هو خطوة استراتيجية تهدف إلى تطوير مدينة متكاملة ومستدامة، موضحًا أن تنفيذ المشروع يتطلب تضافر الجهود مع كبرى الشركات العالمية والمحلية، مشيداً بالاتفاقيات التي تم توقيعها مع هذه الشركات لتطوير المدينة وتعزيز جودة الحياة فيها، مؤكدًا أن المشروع سيرفع القدرة التنافسية لمصر في مختلف المجالات، مما سيعزز مكانة مدينة رأس الحكمة كوجهة رائدة للاستثمار والتنمية المستدامة.

السويدي إليكتريك" لتصميم وتطوير وتشغيل المطار الجديد

ومن بين الاتفاقيات الموقعة، وقعت شركة "السويدي إليكتريك" اتفاقية تعاون مع مطارات أبو ظبي لتصميم وتطوير وتشغيل المطار الجديد في المدينة، مما يعزز من قدرة رأس الحكمة على استقطاب المزيد من الاستثمارات والسياح. كما وقعت شركة "كاندي إنترناشيونال" اتفاقية لاستكشاف فرص التعاون في تطوير العقارات الفاخرة، مما يعزز من مكانة المشروع كمركز عالمي للاستثمار العقاري الفاخر.

ويأتي هذا المشروع ضمن سلسلة من المشروعات العملاقة التي تنفذها مصر في إطار رؤية الرئيس السيسي لتحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز التعاون الاقتصادي مع الدول الشقيقة. ويعتبر مشروع رأس الحكمة أحد النماذج الناجحة لهذا التعاون، حيث يعكس العلاقات القوية بين مصر والإمارات، ويسهم في تحقيق نقلة نوعية في مسار التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمصر.

اقرأ أيضاً 

توجيهات عاجلة من رئيس الوزراء بشأن تعويضات أهالي رأس الحكمة

سيولة دولارية وتدفقات مالية.. 9 أشهر من انتعاش الاقتصاد المصري مدعومة برأس الحكمة

تم نسخ الرابط