الكيلو وصل كام؟.. أسعار السمك اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024

أسعار السمك
أسعار السمك

أسعار السمك اليوم.. في ظل التطورات الاقتصادية والاهتمام المتزايد بتنمية الثروة السمكية، تسعى مصر جاهدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الأسماك، حيث بلغت نسبة الاكتفاء الذاتي حوالي 85%، ويعد هذا القطاع من أهم القطاعات الاقتصادية التي تسهم في تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين. وفي هذا الإطار، ويستعرض الموجز  أسعار الأسماك المتداولة في السوق المصري وأهم الإحصاءات المتعلقة بالإنتاج.

أسعار السمك للمستهلك 

تُعتبر أسماك البلطي من أكثر الأنواع شيوعًا واستهلاكًا في مصر، تراوحت أسعار السمك البلطي ما بين 90 و100 جنيه للكيلو، حسب المنطقة، ويبلغ نصيب الفرد المصري من الإنتاج السمكي حوالي 18 كيلو جرامًا سنويًا، مقارنةً بمتوسط عالمي يصل إلى 20 كيلو جرامًا. وفي عام 2019، بلغت صادرات مصر من الأسماك حوالي 35 ألف طن، مما يعكس قدرة مصر على تلبية احتياجاتها من الأسماك بل والمنافسة في الأسواق الدولية.

أسعار السمك البوري

تتراوح أسعار سمك البوري بين 150 و190 جنيهًا للكيلو، وتعتبر مصر من الدول الرائدة في إنتاج الأسماك من المصايد الطبيعية، حيث يصل إنتاجها إلى 400 ألف طن سنويًا من البحيرات والبحرين والنيل، وتنتج مصر بشكل عام حوالي 2 مليون طن سنويًا، يأتي 1.6 مليون طن منها من الاستزراع السمكي، مما يعزز مكانة مصر كواحدة من أكبر منتجي الأسماك في العالم.

أسعار السمك البلطي 

تتميز سوق العبور بكونها من أهم الأسواق لتجارة الأسماك بالجملة في مصر، وفقًا للبيانات الرسمية، تراوحت أسعار البلطي في السوق اليوم ما بين 77 و86 جنيهًا للكيلو، فيما تراوحت أسعار الكابوريا بين 40 و160 جنيهًا، أما سمك المرجان فقد تراوح سعره بين 120 و280 جنيهًا، بينما تراوح سعر سمك البوري بين 90 و160 جنيهًا للكيلو.

 

أسعار السمك الفيليه والجمبري 

اقترب سعر كيلو فيليه بلطي من 161 جنيها.

سجل سعر كيلو قشر بياض 142 جنيها.

 

 سعر سمك الثعابين اليوم

سجل متوسط سعر كيلو سمك الثعابين 241 جنيها.

سعر سمك المكرونة اليوم

بلغ سعر كيلو سمك المكرونة السويسي 110 جنيهات.
وصل سعر كيلو سمك المكرونة الخليجي107 جنيهات.

سعر الكابوريا اليوم

سجل سعر كيلو الكابوريا 133 جنيها.

سعر سمك المرجان اليوم

سجل متوسط سعر كيلو المرجان وسط 117جنيها.

سعر سمك موسى اليوم

بلغ سعر كيلو سمك موسى 212 جنيها.

سعر السبيط اليوم

بلغ سعر كيلو السبيط 299 جنيها.

سعر الجمبري اليوم

لامس سعر كيلو جمبري وسط 264 جنيها.
استقرار سعر كيلو جمبري صغير عند 188 جنيها.

 

كما أوضحت البيانات أن سعر كيلو الدنيس تراوح بين 100 و260 جنيهًا، وكيلو الثعابين بين 50 و350 جنيهًا، بينما سجلت أسعار "سبيط، وكاليماري، وسابيا" بين 210 و420 جنيهًا للكيلو، ما يعكس تنوعًا كبيرًا في أسعار الأسماك المتاحة. 

أسعار السمك 

الإنتاج السمكي في مصر

تستحوذ المزارع السمكية على النسبة الأكبر من الإنتاج السمكي في مصر، حيث تسهم بنسبة 79.7% من إجمالي الإنتاج، يليها البحيرات بنسبة 10.8%. ويبلغ إنتاج مزرعة الديبة من الجمبري حوالي 102 طن سنويًا. هذا إلى جانب الإنتاج من المياه البحرية بنسبة 4.9%، والمياه العذبة بنسبة 3.8%، فيما يساهم إنتاج حقول الأرز بنسبة 0.8% فقط من إجمالي الإنتاج.

أسعار الأسماك المجمدة

بالإضافة إلى الأسماك الطازجة، تشهد الأسواق المصرية أيضًا انتشارًا واسعًا للأسماك المجمدة، حيث تتراوح أسعار كيلو المكرونة المجمدة بين 30 و60 جنيهًا. وتسعى مصر لزيادة معدلات التصدير من خلال تطوير وتنمية البحيرات، مثل المنزلة، البرلس، مريوط، والبردويل، وهي محور أساسي في استراتيجيات وزارة الزراعة لتعزيز الإنتاج السمكي وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

اقرأ أيضًا: 

 

أسعار السمك البلطي والجمبري اليوم 

 

تعرف على أسعار السمك والجمبري اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024.. شوف الكيلو وصل لكام؟
 

 

تم نسخ الرابط