هل يغادر صندوق مصر السيادي حقيبة «التخطيط».. رانيا المشاط تكشف مفاجأة

صندوق مصر السيادي
صندوق مصر السيادي

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، عن نقل تبعية صندوق مصر السيادي إلى مجلس الوزراء، ونكشف لكم التفاصيل عبر الموجز.

نقل تبعية الصندوق السيادى المصرى إلى مجلس الوزراء

 وأوضحت المشاط خلال مؤتمر صحفي للإفصاح عن تطورات الناتج المحلي الإجمالي، أن رئيس الوزراء سيقوم بتعيين الوزير المختص بالإشراف على الصندوق. كما أشارت إلى أن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب قد وافقت على هذا النقل في اجتماعها الذي عُقد يوم أمس.

وخلال السنوات الأربع الماضية، حقق الصندوق السيادي المصري إنجازات ملحوظة، حيث أتم 17 مشروعًا استثماريًا بتكلفة تقارب 52 مليار جنيه من الاستثمارات المحلية، و5.1 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية.

في سياق آخر، استعرضت المشاط تقدم المرحلة الأولى من المشروع القومي لتطوير الريف المصري "حياة كريمة"، والذي يستفيد منه 18 مليون مواطن في 1500 قرية، بتكلفة إجمالية تتجاوز 350 مليار جنيه، وتشمل 23 ألف مشروع. وبلغت نسبة الإتاحة المالية في هذه المرحلة 78%.

وأوضحت المشاط أن عدد المشاريع المنتهية في المرحلة الأولى وصل إلى 15700 مشروع، حيث تم تطوير 100 قرية بتكلفة 21 مليار جنيه، مما أسهم في تحسين مؤشرات الخدمات الأساسية. كما أكدّت أن المشروع يدعم جهود الدولة في مجالات متعددة، بما في ذلك إنشاء وحدات صحية وتطوير خدمات التعليم والصرف الصحي، مشيرةً إلى أن المشروع يحقق أهداف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ويعزز الاستدامة البيئية.

إنشاء 15 ألف فصل وصيانة 1300 مدرسة

فيما يخص التعليم، ساهم المشروع في إنشاء 15 ألف فصل وصيانة 1300 مدرسة، ومحو أمية 510 ألف مواطن، مما أسهم في تقليل كثافة الفصول ومعدلات الأمية، في مجال الصرف الصحي، تم الانتهاء من 557 مشروعًا للصرف، مع زيادة تغطية الخدمة بشكل ملحوظ.

كما تم توصيل شبكات الغاز لـ481 قرية وتوسيع خدمات الاتصالات بشبكة الألياف الضوئية لـ721 قرية، وفي مجال توفير القروض للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغير، تم توفير 65.6 مليار جنيه من أجهزة التمويل المتنوعة لأكثر من 2.9 مليون مستفيد، وفي إطار التوسع في تطبيق استراتيجية الشمول المالي، تم إنشاء وتطوير 137 فرع بنكي، وتوفير 1254 ماكينة صراف آلي نتج عنها تغطية كافة الوحدات المحلية بنسبة 100% بماكينات الصرف الآلي، وتوفير 160 ألف إنترنت بنكي، وحوالي 78 ألف محفظة هاتف محمول، و 340 ألف بطاقة مدفوعة مقدماً، و 8325 نقطة بيع بالتجزئة ورمز استجابة سريع، نتج عنها تحسن مؤشر الشمول المالي بنسبة 11 نقطة مئوية.

اقرأ أيضًا:

مجموعة وزارية لريادة الأعمال.. تعرف على اختصاصتها والمهام الموكلة إليها؟

وزيرة التخطيط المصرية توقع ثلاث مذكرات تفاهم مع الصين لتعزيز التعاون في التنمية والتكنولوجيا

تم نسخ الرابط