فيروس خطير.. تعرف على أعراض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية بعد تحذير الصحة العالمية

متلازمة الشرق الأوسط
متلازمة الشرق الأوسط التنفسية

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.. تلقت منظمة الصحة العالمية، في 5 سبتمبر إخطارا عن حالة إصابة بشرية بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV)، ما جعلها تحذر من انتشار متلازمة الشرق الأوسط التنفسية بوصفها عدوى تنفسية فيروسية.

ويعد فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس حيواني المصدر، مما يعني أنه ينتقل بين الحيوانات والبشر،  وقد اكتشف فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وثبت ارتباطه بالعدوى البشرية في الجمال العربية في العديد من الدول الأعضاء في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.


وأوضحت الصحة العالمية، أن المصاب يتراوح عمره بين 50 و 55عامًا وكان يعاني من ظروف صحية كامنة.

فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية 

ما هي متلازمة الشرق الأوسط؟

ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية هي مرض تنفسي فيروسي يتسبب فيه فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، حيث تم اكتشافها لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2012 حسب منظمة الصحة العالمية.

وتوفي ما يقرب من 35٪ من الحالات التي أبلغت بها المنظمة المصابين بالعدوي، ولكن قد تكون هناك مبالغة في نسبة الوفيات هذه بسبب احتمال إغفال نظم الترصد الحالية لبعض حالات الإصابة الخفيفة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية 

ما هي أعراض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية؟

ويوضح لكم الموجز على النحو التالي أعراض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية

 

تشمل الأعراض النمطية للإصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية:  الحمى والسعال وضيق التنفس، ويعد الالتهاب الرئوي شائعا، بيد أن مرضى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية قد لا يصابون دائما بهذه الحالة الصحية. كما أُبلغ عن أعراض مَعدية معوية، بما فيها الإسهال.

ويبقى انتقال العدوى من البشر إلى البشر أمرا ممكن الحدوث، وقد جرى بشكل أساسي بين المخالطين المقرّبين وفي أماكن الرعاية الصحية. أما خارج هذه المراكز الصحية، فقد كان الانتقال من البشر إلى البشر محدودا، وفقا للمنظمة الأممية.

علاج متلازمة الشرق الأوسط

أوضحت منظمة الصحة العالمية عن عدم توفر أي لقاح ولا أي علاج محدد، ولكن يوجد العديد من اللقاحات والعلاجات المحددة لفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية قيد التطوير السريري، وفي غياب علاجات محددة لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، يعد علاج مرضى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية علاجًا دائمًا يعتمد على حالة المريض السريرية.

اقرأ أيضًا: 

أعراض المتحور الجديد لفيروس كورونا XEC.. يهدد العالم وينتشر بسرعة البرق

بعد وفاة ثاني حالة بسببه.. كل ما تريد معرفته عن فيروس نيباه

تم نسخ الرابط