بـ285 مليون دولار.. 4 تحالفات عالمية تتنافس على «تورتة» مشروع سكك حديد مصر

سكك حديد مصر
سكك حديد مصر

تقدمت أربعة تحالفات عالمية ومحلية بعروضها الفنية والمالية إلى هيئة سكك حديد مصر، التابعة لوزارة النقل، للمنافسة على تنفيذ تجديدات في خط سكة حديد "الروبيكي-العاشر من رمضان-بلبيس" بطول 69 كيلومترًا، وبقيمة إجمالية تقدر بحوالي 285 مليون دولار، وفقًا لثلاثة مصادر حكومية مطلعة حسبما نقلت بلومبرج، ونكشف لكم تفاصيل مشروع سكك حديد مصر الجديد عبر الموجز.

خط سكة حديد "الروبيكي- العاشر من رمضان– بلبيس" 

يعتبر خط سكة حديد العاشر من رمضان أحد الممرات اللوجستية السبعة التي تسعى وزارة النقل المصرية لتنفيذها خلال السنوات الخمس المقبلة، بهدف ربط جميع موانئها البحرية على البحرين الأبيض المتوسط والأحمر بالمناطق الجافة واللوجستية، وذلك لتحويل نقل البضائع إلى القطارات بدلاً من الشاحنات البرية.

وأوضح أحد المصادر أن التحالف الأول يتضمن شركات "ألستوم" الفرنسية و"كونكريت بلس" و"رواد الهندسة الحديثة" المصرية. بينما يشمل التحالف الثاني "مجموعة دكا" من بنغلاديش، والتحالف الثالث يضم شركات "GTS" التابعة لمجموعة "CBS" الإسبانية و"أوراسكوم للإنشاءات" المصرية، أما التحالف الأخير فيشمل "هيتاشي" الفرنسية و"ميرمك" و"سالشي" الإيطاليتين، بالإضافة إلى "الحاذق" المصرية.

وأشار مصدر آخر إلى أن تكاليف الأعمال تتوزع إلى قسمين: الأول بقيمة 220 مليون دولار للمكونات الخارجية للمشروع، سيتم تمويله بقروض ميسرة من الوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار، بينما سيوفر الجزء الثاني الذي يتجاوز 3 مليارات جنيه محليًا من قبل الهيئة. ومن المتوقع أن يُستكمل المشروع خلال ثلاث سنوات من توقيع العقود بين الطرفين.

تنفذ وزارة النقل خط سكة حديد "الروبيكى/ العاشر من رمضان / بلبيس "، ضمن ممر السخنة/ الإسكندرية اللوجيستي والذي يتكون من (ميناء السخنة / الخط الأول للقطار الكهربائي السريع/ الميناء الجاف بالعاشر من رمضان/ خط السكة الحديد " الروبيكى/ العاشر من رمضان / بلبيس" / ميناء الاسكندرية الكبير).

وفى النقاط التالية أهم التفاصيل عن مشروع سكك حديد مصر الجديد:

  • يبلغ طوله 63 كم.
  • جاري إنشاء الجسور الترابية ومحطات الركاب وشحن البضائع بمعرفة الشركات المصرية الوطنية.
  • استشاري المشروع مصري.
  • يتم إنشاء خط مفرد في المسافة من الروبيكى إلى نقطة التفرع للميناء الجاف بالعاشر من رمضان بطول 16 كم.
  • يتم إنشاء خط مزدوج في المسافة من نقطة الميناء الجاف إلى مدينة بلبيس بطول 47 كم.
  • يقع على المسار 18 عمل صناعي (كباري- انفاق –برابخ ) .

اقرأ أيضا:

مذكرة من الغرف التجارية لوزير النقل تطالب بحل مشكلة نقل الذهب عبر السكك الحديدية

6 مليارات يورو تبادل تجاري.. أبرز المؤشرات الاقتصادية بين مصر وألمانيا

تم نسخ الرابط