محمد الكحلاوي.. علاقته مع الملك فاروق وتحية كارويكا ولقب مداح الرسول

محمد الكحلاوي
محمد الكحلاوي

محمد الكحلاوي، معروف بلقب "مداح الرسول"، هو مطرب مصري تميز بقدرته على المزج بين الغناء البدوي والشعبي والديني، واستخدم الفن كوسيلة للدعوة إلى الفضيلة. 

محمد الكحلاوي 

معلومات عن محمد الكحلاوي 

 

في السطور التالية يرصد “الموجز” أبرز المعلومات عنه، ولد محمد الكحلاوي في 1 أكتوبر 1912 في منيا القمح بمحافظة الشرقية، وعاش يتيماً بعد وفاة والديه وهو طفل، نشأ في بيئة فنية تحت رعاية خاله الفنان محمد مجاهد الكحلاوي، الذي تأثر به في بداياته الفنية.

بدأ حياته كموظف في السكك الحديدية ولاعب كرة قدم قبل أن يتحول إلى الغناء، حيث انطلق عبر إنشاد المواويل الشعبية ثم انضم إلى فرقة عكاشة وعمل بالإذاعة منذ بداياتها في عام 1934. 

تأسيسه شركة إنتاج 

 

تولى منصب نقيب الموسيقيين في عام 1945، لكنه تنازل عن المنصب للموسيقار محمد عبد الوهاب، أسس شركة إنتاج فني خاصة به، وشارك في العديد من الأفلام، وفاز بجوائز عديدة، من بينها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في عام 1967.

 

أسس الكحلاوي ثاني شركة إنتاج في الوطن العربي تحت اسم "شركة إنتاج أفلام القبيلة"، وخصصها لإنتاج الأفلام البدوية، قدم أكثر من 40 فيلماً بدوياً، وساهم في "تمصير" الأفلام العربية التي كانت تعتمد سابقًا على النصوص الأجنبية. قدم أيضًا عدداً كبيراً من الأغاني الشعبية والدينية، منها "لأجل النبي"، "يا قلبي صلى على النبي"، و"خليك مع الله".

محمد الكحلاوي 

زواج محمد الكحلاوي

 

على الصعيد الشخصي، تزوج الكحلاوي من فتاة من أصول تركية بعد محاولات عديدة لإقناع أهلها بقبول زواجها، عاش معها لمدة خمسين عاماً وأنجب سبعة أبناء، من بينهم د. عبلة الكحلاوي ود. محمد الكحلاوي، والمطرب أحمد الكحلاوي.

علاقة محمد الكحلاوي مع الملك فاروق 

 

ارتبط بعلاقة جيدة مع الملك فاروق، وكان له دور في دعم الراقصة تحية كاريوكا عندما واجهت مشكلات مع القصر الملكي، ورغم ما تردد عن رؤيا رآها تمنعه من الغناء لغير الرسول، استمر في الوفاء بهذا العهد ولم يغنِ إلا للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

 

أدى الكحلاوي فريضة الحج 40 مرة متتالية، وابتعد عن الحياة المترفة في الزمالك، حيث بنى مسجداً في مدافن الإمام الشافعي وسكن هناك حتى وفاته في 5 أكتوبر 1982.

 

اقرأ أيضًا:

حج 40 مرة متواصلة .. أنقذ تحية كارويكا من يد الملك فاروق.. وأهدي عوامته للسادات.. حكايات في حياة شيخ المداحين محمد الكحلاوي
 

شيخ المداحين.. معلومات لم تنشر عن محمد الكحلاوي
 

 

تم نسخ الرابط