من هو هاشم صفي الدين المرشح لخلافة حسن نصر الله في قيادة حزب الله؟

هاشم صفي الدين
هاشم صفي الدين

وُلد هاشم صفي الدين عام 1964 في دير قانون النهر بجنوب لبنان، وهو أحد أبرز الشخصيات داخل حزب الله، ويُعد ابن عم الأمين العام السابق لحزب الله حسن نصرالله الذي تم اغتياله، الجمعة الماضية في غارة إسرائيلية، ما يعزز موقعه داخل الحزب، ويرصد الموجز التفاصيل.

يشغل صفي الدين منصب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، وهو المسؤول عن الإشراف على الشؤون السياسية والاجتماعية والتعليمية للجماعة، وكان يعتبر الرجل الثاني في القيادة بعد نصر الله.

 

تعليم هاشم صفي الدين

تلقى هاشم صفي الدين تعليمه الديني في النجف بالعراق وقم بإيران، حيث درس إلى جانب نصر الله قبل أن يتم استدعاؤه إلى لبنان في عام 1994. 

في غضون سنوات قليلة، انضم إلى مجلس الشورى، وهو أعلى هيئة لاتخاذ القرار في حزب الله، وأصبح رئيساً لمجلس الجهاد في عام 1995، ما منحه نفوذاً على العمليات العسكرية والاستراتيجية للحزب.

صعود هاشم صفي الدين داخل حزب الله

على الرغم من أن نعيم قاسم يتولى منصب نائب الأمين العام ويقود حزب الله تلقائياً في حال غياب نصر الله، فإن مجلس الشورى هو المسؤول عن اختيار الأمين العام الجديد. 

ويعتبر صفي الدين المرشح الأبرز لخلافة نصر الله، خاصة بعد أن روجت إيران له كخليفة محتمل منذ عام 2006.

الدور السياسي والعسكري لـ هاشم صفي الدين  

هاشم صفي الدين لا يقتصر على دوره السياسي فقط، بل يمتد نفوذه إلى العمليات العسكرية، ففي عام 2010، تم تعيينه قائداً عسكرياً لمنطقة جنوب لبنان، وهو محور رئيسي في الصراع مع إسرائيل، كما أنه أحد رجال الدين الستة الذين يخدمون في مجلس الشورى، وقد انتُخب رئيساً للمجلس التنفيذي في عام 2001.

الموقف الدولي تجاه هاشم صفي الدين

في عام 2017، صنفته وزارة الخارجية الأميركية كإرهابي عالمي محدد، مشيرة إلى تورطه في عمليات حزب الله ودوره في التخطيط لهجمات ضد أهداف إسرائيلية وغربية. 

كما ارتبط صفي الدين عائلياً بشخصيات بارزة في الجغرافيا السياسية للشرق الأوسط، حيث تزوج نجله رضا هاشم صفي الدين من زينب سليماني، ابنة قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس الإيراني، مما عزز الروابط العائلية بين حزب الله والحرس الثوري الإيراني.

اقرأ أيضًا: سر اغتيال إسرائيل عباس نيلفروشان نائب قائد الحرس الثوري الإيراني في بيروت

بعد فشل إسرائيل في اغتياله.. حقائق صادمة لا تعرفها عن ماهر الأسد وعلاقته بالرئيس السوري

تم نسخ الرابط