الوقاية من الأمراض القلبية

في اليوم العالمي للقلب..تجنب التعرض للسكته القلبية

اليوم العالمي للقلب
اليوم العالمي للقلب

يحتفل العالم باليوم العالمي للقلب، لذلك سنستعرض في التقرير التالي من «الموجز» عدة نصائح مهمة لقرائنا الأعزاء للوقاية من السكتة القلبية والحفاظ على صحة القلب والوقاية من أمراضه، وأخطر العادات اليومية التي تقوم بها وتؤدي لسكتات قلبية.

عادات يومية تسبب السكتات القلبية

1- التدخين بكل أنواعه 

2- تعاطي المخدرات 

3- شرب الكحول 

4- تعريض نفسك للتوتر الزائد.

5- عدم ممارسة الرياضة بشكل مستمر.

6- تناول العشاء بالخارج دائما.

إليكم نصائح مهمة للحفاظ على صحة القلب

1- الإبتعاد عن التدخين

حيث قد يعاني الشخص المدخن من ضعف بالقلب ولكن غير ظاهر، أو ما يطلق عليه الذبحة الصدرية الصامتة، وهو مايمكنه أن يتسبب في التعرض لأزمة قلبية حادة، خاصة وأن الجهاز المناعي مازال غير مهيأ للدفاع عن الجسم بشكل كامل، بالإضافة أن الرئة تكون في خ
حالة إرتخاء وتستقبل كمية كبيرة من الدخان.

2- الإعتناء بالأسنان

تدل صحة الأسنان على إيجابية مؤشر الصحة العامة للجسم، ومن ضمنه القلب، نظرا لأن الذين يعانون من أمراض اللثة غالبًا ما يكون لديهم نفس عوامل الخطر لأمراض القلب.

وظهرت دراسات بحثية كثيرة عن البكتيريا الموجودة في الفم، وأنها تشارك في تطور أمراض اللثة، ويمكن أن تنتقل إلى مجرى الدم، وتؤدي لإرتفاعً في بروتين سي التفاعلي، وهو علامة على التهاب الأوعية الدموية.

وبإمكان هذه التغييرات أن تؤدي إلي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، لذلك يجب الإعتناء بنظافة الأسنان بالخيط يوميًا لتجنب أمراض اللثة.

3- الجلوس لفترات طويلة

عندما نقارن بين الأشخاص الذين لديهم نمط حياة نشيط، وبين اللذين لا يتحركون كثيرا، فإن الأخيرين اللذين يجلسون أكثر من 5 ساعات في اليوم، تزداد لديهم فرصة الإصابة بفشل القلب إلى الضعف.

4- تناول الدهون الصحية وبكمية قليلة

نحتاج دائما الدهون في غذائنا، التي تنقسم إلي الدهون المشبعة وغير المشبعة والمتعددة غير المشبعة، مع البعد عن الدهون المتحولة، والتي من المعروف أن من خلالها يرتفع خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، لأنها تقوم بسد الشرايين من خلال رفع مستويات الكوليسترول السيئ.

وتتواجد الدهون المتحولة في المخبوزات المعبأة والأطعمة الخفيفة والسريعة والمقلية والسمن النباتي، وذلك بهدف إضفاء النكهة والقوام.

اقرأ أيضاً: 

يقي من أمراض القلب ويحافظ على الوزن..تعرف على فوائد الأفوكادو

أطعمة هامة تحسن صحة القلب وتعزز الدورة الدموية..”أبرزها الخرشوف”

تم نسخ الرابط