كيربي: الحرب مع حزب الله لن تضمن الأمان لسكان شمال إسرائيل

جون كيربي
جون كيربي

أكد المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، أن إسرائيل لن تكون قادرة على إعادة المواطنين إلى منازلهم في شمال البلاد بشكل آمن في حال شنت حربًا واسعة النطاق مع حزب الله أو إيران، ويرصد الموجز التفاصيل.

جاء هذا التصريح خلال حديثه لشبكة CNN، حيث أشار إلى أن الولايات المتحدة تستمر في التشاور مع إسرائيل حول الخيارات المناسبة المتعلقة بلبنان.

سقوط صواريخ على شمال إسرائيل

في شمال إسرائيل، تحديدًا في مدينة صفد والمناطق المحيطة بها في الجليل الأعلى، انطلقت صفارات الإنذار لتحذير السكان من سقوط صواريخ أطلقت من لبنان.

وشمل الهجوم الصاروخي نحو عشرة صواريخ استهدفت شمال إسرائيل، مما أدى إلى تفعيل صفارات الإنذار في العفولة والناصرة وبلدات أخرى في منطقة وادي يزرعيل.

التصدي للهجمات الصاروخية

أعلن جيش الإحتلال الإسرائيلي أن بعض الصواريخ تم اعتراضها بواسطة الدفاعات الجوية، ولم تُسجل أي إصابات أو أضرار كبيرة نتيجة الهجوم.

وذكرت صحيفة «يسرائيل هيوم» أن هناك توافقًا داخل النظام السياسي في إسرائيل حول ضرورة شن عملية برية محدودة في لبنان.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الجيش يواف جالانت قد وافقا على اتخاذ خطوات تشمل إدخال قوات إلى الأراضي اللبنانية.

استعدادات الجيش الإسرائيلي لعملية برية

وفقًا لما نقلته وكالة "بلومبيرج" عن مسؤولين إسرائيليين، فإن الجيش الإسرائيلي يستعد لاحتمالية تنفيذ عملية برية داخل لبنان، وتأتي هذه التحركات في ظل تصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله.

تهديدات حزب الله بقصف تل أبيب

في بيان صدر عن حزب الله اليوم الأحد، أكد الحزب امتلاكه لقدرات عسكرية وصاروخية تمكنه من الرد، لكنه أشار إلى أنه قد يحتاج بعض الوقت لتنفيذ ردوده.

وفي سياق متصل، أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن حزب الله بدأ بالفعل التخطيط لقصف تل أبيب، استنادًا لتصريحات مسؤول عسكري إسرائيلي رفيع.

كما أشار المسؤول إلى أن هاشم صفي الدين، القيادي البارز في حزب الله والمرشح لخلافة حسن نصر الله، بدأ بتولي القيادة ويميل إلى مواقف أكثر تشددًا مقارنة بنصر الله.

اقرأ أيضًا: مليون نازح.. لبنان تواجه أكبر كارثة إنسانية في تاريخها

المرشحين لخلافة حسن نصر الله.. 4 قيادات بحزب الله علي ردار إسرائيل

بعد تصاعد التوترات.. هل تجر إسرائيل المنطقة إلي حرب إقليمية شاملة؟

تم نسخ الرابط