البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 5 مليار جنيه على عطاءين

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

يستعد البنك المركزي المصري، اليوم الأحد الموافق 29 سبتمبر 2024،  لطرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه على عطاءين 3 و9 أشهر، 50 مليار جنيه، ويقوم البنك المركزي المصري بالنيابة عن وزارة المالية بتدبير احتياجات السيولة المالية للوزارات والهيئات الاقتصادية والعامة، في ضوء سد عجز الموازنة الذي تخطي ترليون جنيه، ونجحت خطة البنك المركزي المصري،  في السيطرة على أسعار الصرف للمساهمة في الاستقرار الاقتصادي.

يستعرض “ الموجز”، خلال السطور التالية تفاصيل طرح أذون خزانة بهدف سد عجز الموازنة في مصر.

 

البنك المركزي المصري يبيع اذون خزانة محلية 

يتضمن الطرح الأول الذي يقدمه البنك المركزي المصري، بيع أذون خزانة محلية بقيمة 30 مليار جنيه، لمدة 3 أشهر، تصدر في 1 أكتوبر 2024، على أن يتم استحقاق المبلغ في 30 ديسمبر 2024.

طرح أذون خزانة

البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة

ويتم الطرح الثاني لمدة 9 أشهر - 273 يوما- بقيمة 20 مليار جنيه تصدر في 1 أكتوبر 2024، ويتم استحقاق المبلغ في 1 يونيو 2025 ليكون إجمالي المبلغ المقرر طرحه 100 مليار جنيه.

المركزي يطرح أذون خزانة بالنيابة عن المالية

يذكر أن البنك المركزي المصري، أعلن عن سحب سيولة بقيمة 848.4 مليار جنيه في عطاء السوق المفتوحة الثلاثاء الماضي 24 سبتمبر 2024، من 28 بنكًا بعد قراره الأخير بتعديل سياسات قبول العطاءات بفائدة 27.75%.

وطرح البنك المركزي المصري أذون خزانة بالعملة المحلية أمس الخميس 26 سبتمبر 2024 بقيمة 50 مليار جنيه، ضمن عطاءات مختلفة، وفقا لما كشفه موقع البنك الرسمي.

أذون وسندات الخزانة المصرية 2024


وكان المستثمرون الأجانب، عزفوا عن أذون وسندات الخزانة المصرية في أواخر عام 2021 بسبب القلق إزاء المغالاة في قيمة العملة والخوف من عدم قدرة الحكومة على السداد.

وأكد مصرفيون ومحللون، أن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، والتدفقات الاستثمارية التي نجحت مصر في جلبها، وذلك من خلال إبرام عدد من الصفقات، والتي يأتي على رأسها، مشروع تنمية رأس الحكمة، والدعم  تسببا منذ ذلك الحين في تحول المعنويات.

اقرأ ايضا: 

قبل زيارة بعثة النقد الدولي.. حراك حكومي لـ بيع بنكي "المصرف المتحد" و"الإسكندرية"

البنك المركزي : تراجع فائض الأصول الأجنبية بعد أربعة أشهر من الزيادة

تم نسخ الرابط