لهذا السبب.. قرار عاجل من التعليم للمدارس الرسمية للغات والرسمية المتميزة

المدارس الرسمية للغات
المدارس الرسمية للغات والرسمية المتميزة للغات

أصدر محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،  قرارًا هامًا يتعلق بالمدارس الرسمية للغات والرسمية المتميزة للغات, وتوضح جريدة “الموجز” خلال السطور التالية تفاصيل قرار وزير التربية والتعليم.

نظام الدراسة الجديد

قرر الوزير أن تسير الدراسة في المدارس الرسمية للغات والرسمية المتميزة للغات بنظام اليوم الواحد، مع تخصيص فترة راحة, موضحًا أن اليوم الدراسي سيشمل مجموعة من الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية والاجتماعية ذات القيمة التربوية، تحت إشراف المعلمين والإخصائيين.

إتاحة نظام الفترتين

أضاف وزير التربية والتعليم أنه في حال زيادة الكثافة الطلابية، يجوز الانتقال إلى نظام الفترتين بدلًا من اليوم الواحد. مع الالتزام بشغل فراغات الفترتين بأنشطة متنوعة تساهم في تطوير مهارات الطلاب وتحت إشراف المعلمين.

المدارس الرسمية للغات والرسمية المتميزة للغات

تحديات الكثافة في الفصول

تواجه وزارة التربية والتعليم أزمة ارتفاع كثافة الفصول كأحد أبرز التحديات في تطوير التعليم, وكشفت الوزارة عن خطة لمواجهة هذه الأزمة تتضمن حصر الفراغات التعليمية بواسطة هيئة الأبنية التعليمية، بهدف استغلال هذه الفراغات لإنشاء فصول دراسية جديدة.

النقل إلى الفترة المسائية

وأعلنت الوزارة أن العام الدراسي الجديد 2024/2025 سيشهد نقل المدارس الثانوية إلى الفترة المسائية، مما يتيح استخدام الفترة الصباحية للمدارس الإعدادية، والتي ستستفيد أيضًا من الفصول الابتدائية, مؤكدة  أن هذا الأمر سيتم بالتعاون مع الإدارات التعليمية وفقًا لاحتياجاتها.

المدارس الرسمية للغات والرسمية المتميزة للغات

زيادة أيام الدراسة

قررت وزارة التربية والتعليم زيادة عدد أيام الدراسة إلى خمسة أيام تعليم أكاديمي بدلًا من أربعة, مشيرة إلى أن قرار إلغاء إجازة السبت سيطبق فقط في المدارس التي تحتاج لذلك لمواجهة ارتفاع الكثافة، وفقًا للظروف الخاصة بكل إدارة تعليمية.

زيادة ساعات التدريس

شملت القرارات  زيادة الفترة الزمنية الفعلية للتدريس من 23 أسبوعًا إلى 31 أسبوعًا، وزيادة مدة الحصص بمقدار 5 دقائق، مما يعزز قدرة التدريس بنسبة 33%.

تطبيق الفصل المتحرك

أعلنت الوزارة عن استخدام فكرة الفصل المتحرك، المعمول بها في العديد من دول العالم، لتحريك الفصل إلى غرفة نشاط أو تربية رياضية, مشيرة إلى أن تطبيق هذه الفكرة في محافظة القليوبية، على سبيل المثال، يساعد في تقليل كثافة الفصول من 69 طالبًا إلى 40 طالبًا فقط.

اقرأ أيضًا: تصريحات قوية لـ "وزير التربية والتعليم" بشأن تحسين أحوال المعلمين اليوم .. ماذا قال الوزير؟

نشرة الموجز التعليمية .. ماذا دار خلال اجتماع رئيس الوزراء مع وزير التربية والتعليم اليوم؟ .. لائحة الانضباط المدرسي 2024 pdf

تم نسخ الرابط