بعد جولة رئيس الوزراء اليوم.. أسرار وحكايات دير سانت كاترين

دير سانت كاترين
دير سانت كاترين

دير سانت كاترين.. أجرى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء جولة تفقدية اليوم السبت الموافق 29 سبتمبر الجاري جولة تفقدية بمدينة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء؛ لمتابعة المراحل النهائية للمشروعات الجارية هناك.

ما هي مشروعات سانت كاترين؟


وتضمنت المشروعات التي تفقدها رئيس مجلس الوزراء: مركز الزوار، وساحة ومبنى السلام، وامتداد النزل البيئي ومنطقة الحديقة الصحراوية، ودرب موسى، إلى جانب الفندق الجبلي، وتطوير النزل البيئي القائم، واستراحة السادات، والمجمع الإداري الجديد، والحي السكني بالزيتونة، وتطوير المنطقة السياحية "المنطقة الاستثمارية"، وتشمل المنتجع السياحي، والبازارات، والنادي الاجتماعي، وتطوير منطقة وادي الدير.

أسرار وحكايات دير سانت كاترين

ودير سانت كاترين هو إحدى الأديرة التابعة للروم الأرثوذكس، حيث بُني الدير في على سفح جبل سانت كاترين في جنوب سيناء، وتحديدًا بجانب جبل موسى مصر، حيث تم عُثر فيه القرن الـ 19 على اقدم مخطوطه لكتاب العهد الجديد

يعد دير سانت كاترين واحدًا من أهم وأقدم الأديرة في العالم، وهو إحدى المعالم السياحية الهامة في العالم من الناحية الدينية وأيضا الإنسانية.

لماذا سمي بدير سانت كاترين؟

سُمي الدير نسبة إلى القديسة كاترين ولدت في محافظة الإسكندرية وبعد وفاتها نُقلت الرفات إلى مكان دير سانت كاترين، حيث تتواجد العديد من أشجار الزيتون والمشمش والبرقوق في حدائق الدير، كما يوجد غرفة تُسمى غرفة الجماجم تحتوي على الهياكل العظمية الخاصة برهبان الدير الراحلين.

دير سانت كاترين 

ما هي المعالم النادرة والأثرية بدير سانت كاترين؟

يحتوي دير سانت كاترين، على العديد من الأماكن النادرة والأثرية والتي نذكر منها التالي:

المخطوطات التاريخية

يحتوي الدير على مكتبة تعتبر ثاني أهم مكتبة بعد مكتبة الفاتيكان، حيث تضم أكثر من 6000 مخطوطة، بعضها يعود إلى القرن الرابع الميلادي، وتشمل هذه المخطوطات مواضيع دينية، طبية، وفلسفية، وتعتبر كنزًا ثقافيًا لا يقدر بثمن.

شجرة العليقة المقدسة

كما يحتوي دير سانت كاترين، على شجرة العليقة المقدسة، التي إحدى أبرز معالم دير سانت كاترين، والتي يُعتقد أنها نفس الشجرة التي اشتعلت فيها النار أمام النبي موسى، يزور الحجاج الشجرة كجزء من رحلتهم الروحية، ويعتبرونها رمزًا للتجلي الإلهي.

مسجد داخل الدير

كما يحتويير سانت كاترين بجنوب سيناء، على مسجد بُني في القرن الحادي عشر الميلادي، ويعكس هذا المسجد التعايش الديني بين المسلمين والمسيحيين عبر القرون.

جبل موسى

يعتبر جبل موسى الذي يقع بالقرب من الدير، موقعًا مقدسًا آخر، حيث يُعتقد أن النبي موسى تلقى فيه الوصايا العشر.
ويتوافد السياح والحجاج إلى هذا الجبل للتسلق والصلاة في أعلى قمته، مما يعزز الطابع الروحي للزيارة.

أقرا أيضًا: 

مدبولي يتابع تطوير المنصة الجغرافية الفائزة بجائزة Esri العالمية

مدبولي: مشروع التجلي الأعظم هدية مصر للإنسانية وشعوب العالم

تم نسخ الرابط