بالأرقام.. تقرير حكومي يرصد موقف مصر في سوق الأدوية

سوق الأدوية في مصر
سوق الأدوية في مصر

كشفت الدكتورة ميرندا عرفة، خبيرة السياسات الدوائية والشؤون الحكومية، عن تقرير هام يسلط الضوء على سوق الأدوية  ودور مصر الرائد في تعزيز وصول الأدوية إلى المرضى, وتناول التقرير النمو المطرد في سوق الأدوية عالميًا، مما يعكس اهتمام المؤسسات العالمية بتطوير الأوضاع الصحية وضرورة تحسين السياسات الصحية.

ويستعرض “الموجز” تفاصيل التقرير الذي قدمته خبيرة السياسات الدوائية والشؤون الحكومية والذي  يتناول النمو المطرد في سوق الأدوية العالمي وتأثيره على السياسات الصحية.

تزايد نمو سوق الأدوية

أشارت عرفة خلال تصريحات صحفية إلى أن سوق الأدوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يُمثل 2% من إجمالي السوق العالمية.

 وأكدت أن حجم الإنفاق على الصحة في هذه المنطقة ينمو بمعدلات تفوق نظيرتها العالمية، حيث سجلت المنطقة نمواً سنوياً يبلغ 5.5% مقارنةً بنمو عالمي قدره 4.3%,  ويعكس هذا النمو اهتمام البلدان بتطوير القطاع الصحي، خاصة في ظل زيادة أعداد السكان وضرورة توفير الأدوية المناسبة للأسر الفقيرة والمتوسطة، إضافةً إلى التركيز على معالجة الأمراض النادرة في ظل تزايد معدلات الأوبئة والأمراض المزمنة.

سوق الأدوية في مصر

تحليل سوق الأدوية في مصر

أوضحت الدكتورة عرفة أن جمعية أبحاث الأدوية ومصنعيها في أمريكا (PhRMA) بالتعاون مع مؤسسة IQVIA أجرت دراسة لتقييم تنظيم سوق الأدوية والوصول إليها.

 وشملت الدراسة 433 شركة مسجلة في عشرة بلدان، ووجدت أن مصر سجلت 23% من الشركات المصرية لدى هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) ووكالة الأدوية الأوروبية (EMA), وتحسن ترتيب مصر في هذه الدراسة من المركز الخامس في الموجة الأولى إلى المركز الرابع في الموجة الثانية، مما يدل على وجود عدد أكبر من الشركات المسجلة.

سوق الأدوية في مصر

تحسينات في تسجيل الأدوية

أكدت عرفة أن هناك تحسنًا ملحوظًا في عدد المؤسسات الطبية المسجلة في مصر منذ عام 2014، بفضل تطوير مسار تسجيل سريع للأدوية، ودعم جهود الأدوية المبتكرة. 

وأشارت إلى تطبيق نموذج تسعير أساسي يعتمد على استخدام نماذج تسعير معتمدة، ونجاح منظومة التأمين الصحي الشامل في تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات لتحسين منظومة سوق الدواء، تشمل رفع الوعي بقيمة الابتكار، التركيز على الجداول الزمنية لوصول الأدوية، الفصل بين عملية التسعير والمراجعة التنظيمية، والاستخدام المناسب لتحليل التكنولوجيا الصحية وبيانات اقتصاد الدواء.

اختتمت الدكتورة عرفة تصريحاتها بالتأكيد على ضرورة أن تبذل دول المنطقة جهودًا أكبر لدعم خارطة الطريق الشاملة للوصول إلى خدمات الرعاية الصحية غير التقليدية. 

وأكدت على أهمية التعاون الفعال مع جميع الأطراف المعنية لتعزيز قدرة المنظومة الصحية على الصمود في مواجهة الأزمات السياسية والاقتصادية، والاستثمار في البنية التحتية للرعاية الصحية.

اقرأ أيضًا:

انفراجة في أزمة الدواء بمصر.. ضخ كميات كبيرة وتوقعات بحل الأزمة خلال 3 أشهر

قرارات مجلس الوزراء الأخيرة.. توطين الصناعة وتحديات سوقي الدواء والأسمدة.. اجتماع الحكومة اليوم

تم نسخ الرابط