وزير الصحة: مصر تتصدر استهلاك الأدوية عالمياً وتحتاج لتغيير الثقافة العلاجية

وزير الصحة والسكان
وزير الصحة والسكان في مصر

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، خلال كلمته في مؤتمر الأهرام للدواء في نسخته الرابعة، بعض التحديات التي تواجه قطاع الدواء في مصر، مشيرًا إلى أن البلاد تحتل مرتبة متقدمة عالميًا في استهلاك الأدوية، وهو ما يستدعي تغييرًا في الثقافة العلاجية لدى المواطنين.

وتستعرض جريدة “الموجز” خلال السطور التالية أبرز تصريحات وزير الصحة والسكان, خلال مؤتمر الأهرام للدواء في نسخته الرابعة حول أزمة نقص الدواء في مصر.

وزير الصحة: مصر من أكثر الدول استهلاكًا للأدوية في العالم

أكد الدكتور عبد الغفار أن مصر تصدرت قائمة أكثر دول العالم استهلاكًا للدواء، وهي مسألة سلبية للغاية,   موضحًا أن جزءًا كبيرًا من هذه الثقافة يعود إلى تناول الأدوية دون وصفة طبية.

لذا، شدد على ضرورة زيادة وعي المواطنين فيما يتعلق بترشيد استهلاك الأدوية، مشيرًا إلى أهمية مثل هذه الندوات لتقليل حجم استهلاك الدواء غير الضروري.

وزير الصحة في مصر

صناعة الدواء في مصر 

أعرب وزير الصحة عن شكره لجميع القائمين على تنظيم النسخة الرابعة من المؤتمر، مشيدًا بثراء أجندته، خصوصًا فيما يتعلق بصناعة الدواء وتعزيز الإنتاج المحلي, ومؤكدًا أن صناعة الدواء في مصر تشهد استقرارًا ونجاحات ملحوظة على الصعيدين المحلي والدولي، مما يعكس الثقة الكبيرة في الصناعة المحلية.

سوق الدواء في مصر

أشار عبد الغفار إلى أن حجم سوق الدواء في مصر بلغ تقريبًا 300 مليار جنيه سنويًا، مع استيراد يقارب 3 مليارات جنيه سنويًا، مما يجعل قطاع الدواء ذا أهمية قصوى للدولة,  ورغم التحديات العديدة، بما في ذلك الأزمات الاقتصادية التي أثرت على توفر الأدوية، أكّد أن الدولة تعاملت مع هذه الأمور بفاعلية، مما ساهم في عودة الاستقرار تدريجيًا.

وزير الصحة في مصر

لفت الوزير إلى أن العديد من الأدوية تُستخدم بشكل عشوائي، بما في ذلك المضادات الحيوية، وهو ما قد يسبب آثارًا سلبية على المدى الطويل, وشدد على ضرورة تغيير ثقافة المواطنين فيما يتعلق باستخدام الأدوية، مع أهمية دعم هيئة الدواء المصرية في ظل هذا الاستهلاك الكبير.

اختتم عبد الغفار حديثه بالتأكيد على أهمية العمل بالاسم العلمي للدواء بدلاً من الاسم التجاري في الروشتات، مشيرًا إلى أن ذلك قد يساعد في التغلب على الأزمات المتعلقة بتوافر الأدوية، ويوفر بدائل فعالة للعديد من المنتجات الدوائية المتاحة في السوق.

اقرأ أيضًا:

 وزير الصحة يكشف كواليس أزمة النزلات المعوية في أسوان وحقيقة الشائعات.

وزير الصحة السابق: الحديث عن انتشار مرض الكوليرا في محافظة أسوان غير حقيقي ولا نحتاج لأمصال للتعامل مع المرض "خاص"

تم نسخ الرابط