بعد 3500 عام من موته.. إعادة رسم وجه ملك فرعوني شهير

الموجز

بعد سنوات طويلة، استطاع فريق من علماء الآثار أن يضع حدًا لحالة الغموض التي أحاطت بشكل واحد من أبرز وأهم فراعنة مصر القديمة.

ونجح العلماء بالتعاون مع خبير الرسوميات البرازيلي شيشرون مورايس في إعادة وجه أحد أهم فراعنة مصر، أمنحتب الأول، ثاني ملوك الأسرة الثامنة عشرة، لأول مرة منذ 3500 عام، حوالي عام 1500 قبل الميلاد.

وذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية أن الخبراء يعتقدون أن الفرعون الشهير كان طوله حوالي 5 أقدام و6 بوصات (أي حوالي 169 سم)، وكان يتمتع بأسنان جيدة وشعر مجعد، وكان يرتدي 30 تميمة، ويحيط المومياء حزام مكون من 34 خرزة، موصول بهم تميمة على هيئة قوقعة.

 

إعادة رسم وجه أمنحتب الأول

ولنحو 30 قرنًا، ظلت مومياء الملك المصري ملفوفة بالكتان ومغطاة من الرأس إلى القدمين بأكاليل من الزهور، بينما كان الرأس مغطى بقناع مصنوع من الخشب المطلي والكرتوناج.

وأشار شيشرون مورايس، خبير الرسوميات البرازيلي، إلى أن ملامح أمنحتب الأول تبدو مختلفة عما تم تصويرها في الكنوز والتماثيل في ذلك الوقت، حيث أظهرت الصور أن الملك كان "أكثر بروزًا في منطقة الذقن".

وقال مورايس إن تماثيل أمنحتب الأول متوافقة في منطقة الأنف، وهو ما يفسر أيضًا شكل رأسه أثناء ارتداء غطاء الرأس الشهير باللونين الأزرق والذهبي، الذي يحمل اسم "الفرعون"، واصفًا الوجه المعاد إنشاؤه بـ"المهيب".

وأوضح عالم الآثار مايكل هابيشت، المؤلف المشارك مع مورايس، أن الفرعون كان يبلغ طوله 5 أقدام و5 بوصات، لافتًا إلى أن الدراسة التي أجريت عام 2021 لم تشِر إلى سبب الوفاة، فلم تظهر أي إصابات أو أمراض تصيب العظام، كما لم تظهر علامات تصلب شرايين في المومياء، مثلما ظهرت في مومياوات أخرى، وتُرجح أن تكون الوفاة قد حدثت بسبب عدوى أو إصابة في أي عضو تمت إزالته أثناء التحنيط، فيما حددت عمره عند الوفاة بحوالي 35 عامًا.

 

تاريخ مومياء أمنحتب الأول

وأشار هابيشت إلى أن "سلسلة من الإصابات بعد الوفاة" قد تعود على الأرجح بسبب لصوص المقابر، أو إعادة لف بقايا موميائه، مؤكدًا أن "أسنانه كانت في حالة جيدة"، وشعره كان ملتفًا.

واستندت تفاصيل أمنحتب إلى تقرير صدر عام 2021، حيث تم الكشف عن أسرار المومياء بشكل دقيق، وكُشف عن جسد الفرعون تقريبًا من خلال الفحص باستخدام الأشعة المقطعية، من قبل عالم المصريات زاهي حواس، والطبيبة سحر سليم، أستاذ الأشعة التشخيصية بجامعة القاهرة.

وحكم "أمنحتب الأول" مصر لمدة 21 عامًا (حوالي 1525-1504 قبل الميلاد)، وكان ثاني ملوك الأسرة الثامنة عشرة يتولى العرش بعد وفاة والده أحمس الأول، ويعني اسم أمنحتب: "آمون راض"ـ وتمتع عهده بالازدهار والسلام، حيث حمى أراضي مصر، وقاد حملة إلى كوش ورحلة استكشافية إلى ليبيا.

 

أقرأ أيضا:

عمرها يتعدى ال 2000 عام.. القصة الكاملة لاكتشاف مومياء بلسان ذهبي

أعظم اكتشاف فى القرن الواحد والعشرين .. العالم ينتظر مفاجأة بشأن الملكة نفرتيتي

تم نسخ الرابط