الأعمال السينمائية التي تناولت المولد النبوي .. رحلة في التاريخ الإسلامي

فيلم الرسالة
فيلم الرسالة

منذ منتصف القرن العشرين، اهتمت السينما العربية بتقديم أعمال تروي أحداث الهجرة النبوية الشريفة، تلك اللحظة التاريخية التي غيرت مجرى التاريخ الإسلامي، وعلى الرغم من الانتقادات التي طالت بعض هذه الأعمال، إلا أنها تركت بصمة واضحة على صعيد التأريخ الفني والديني، في هذه التقرير ، يستعرض الموجز أهم الأفلام التي تناولت هذه الحقبة الهامة، خاصة مع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

1- فيلم "الرسالة"


يُعتبر فيلم "الرسالة" واحدًا من أعظم الأعمال السينمائية الدينية على الإطلاق. أخرجه المخرج العالمي مصطفى العقاد، الذي قدمه بنسختين؛ عربية وإنجليزية، مع اختلاف طاقم التمثيل في كل نسخة. رغم أن الفيلم واجه العديد من التحديات، بما في ذلك رفض عرضه في بعض الدول لفترة طويلة، إلا أنه حصل على موافقة الأزهر بعد مراجعة السيناريو.

فيلم الرسالة 

الفيلم يبدأ من نزول الوحي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مكة، ويستعرض بداية الدعوة الإسلامية. قدم النسخة العربية نخبة من النجوم مثل عبد الله غيث، وحمدي غيث، ومنى واصف، بينما كان النجم العالمي أنتوني كوين بطل النسخة الإنجليزية. "الرسالة" لم يكن مجرد فيلم، بل كان توثيقًا بصريًا لفترة تأسيس الإسلام، مما جعله أحد أبرز الأفلام التي خلدت تلك الحقبة.

2- فيلم "الشيماء"

 


تم إنتاج فيلم "الشيماء" عام 1972، ويعد من أشهر الأفلام الدينية في السينما العربية. يحكي الفيلم قصة "الشيماء"، أخت الرسول في الرضاعة، التي عاشت مع أمها حليمة السعدية. الفيلم يظهر كيف كانت "الشيماء" وعائلتها ترى الخير والبركة التي حلّت عليهم بعد قدوم النبي إليهم كرضيع.

الشيماء 

ولكن، كان زوج "الشيماء"، بيجاد، يعارض الدعوة الإسلامية بشدة ويتحالف مع أعداء النبي. رغم ذلك، استطاعت الشيماء بسحر صوتها وبلاغتها أن تؤثر على قبيلتها ومنعهم من محاربة الإسلام. الفيلم يتوج بفتح مكة وانتصار المسلمين. شارك في هذا الفيلم العديد من النجوم مثل أحمد مظهر وسميرة أحمد وغسان مطر.

 3- فيلم "هجرة الرسول"


أنتج فيلم "هجرة الرسول" في عام 1964، ويتناول فترة ما قبل الإسلام في شبه الجزيرة العربية. يعرض الفيلم كيف كانت مكة تعج بالعبودية والظلم، حيث ركز على قصة "حبيبة" و"فارس"، وهما عبدان تعرضا لأبشع أنواع التعذيب. بعد إعلان إسلامهما، يشاركان في الهجرة مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

هجرة الرسول 

أظهر الفيلم كيف كانت الرسالة الإسلامية تحمل في طياتها الحرية والمساواة. شارك في بطولة هذا الفيلم كل من إيهاب نافع، وماجدة الصباحي، ويحيى شاهين.

4- فيلم "بيت الله الحرام"

 


صدر فيلم "بيت الله الحرام" عام 1957، وهو فيلم ديني تاريخي يتحدث عن قصة هدم الكعبة على يد أبرهة ملك الحبشة، وهو الحدث الذي وقع في نفس العام الذي ولد فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم. الفيلم من تأليف فؤاد الطوخي وإخراج أحمد الطوخي، وشارك فيه نجوم مثل عمر الحريري، وبرلنتي عبد الحميد.

بيت الله الحرام 

 5- فيلم "خالد بن الوليد"


في عام 1958، تم عرض فيلم "خالد بن الوليد"، الذي يحكي قصة الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه، أحد أعظم قادة المسلمين. الفيلم من بطولة وإخراج حسين صدقي، وشارك في بطولته مديحة يسري، وزكي طليمات، ومريم فخر الدين.

تأثير السينما على نشر القصص الدينية


على الرغم من الانتقادات التي طالت بعض هذه الأفلام، إلا أنها ساهمت في نقل رسائل مهمة حول الإسلام والنبي محمد صلى الله عليه وسلم للأجيال الحديثة. الأفلام الدينية ليست مجرد أعمال فنية، بل هي وسيلة قوية لتوثيق التاريخ ونشر القيم الإسلامية.

في النهاية، تظل هذه الأفلام علامة فارقة في تاريخ السينما العربية والدينية، تسلط الضوء على قصص الهجرة والإسلام برؤية فنية تجمع بين الواقع التاريخي والجمال السينمائي.

اقرأ أيضًا: 

وفاة الفنان علي أحمد سالم صاحب دور ”بلال الحبشي” في فيلم ”الرسالة”
 

قريباً.. طرح نسخة معدلة من فيلم الرسالة على الجمهور بتقنية الـ4k


 

تم نسخ الرابط