ما هو حكم شهادات الاستثمار ذات العائد الشهري

حكم شهادات الاستثمار
حكم شهادات الاستثمار ذات العائد الشهري

ننشر حكم شهادات الاستثمار ذات العائد الشهري، حيث أوضح الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، حكم شهادات الاستثمار ذات العائد الشهري، وهو أن هذه الشهادات تكون حلالاً وفقاً لبعض الشروط المحددة، كما ذكر أن العائد يجب أن يكون محدداً وثابتاً، وأن يتعامل الشخص الاعتباري الذي تقدم له الشهادة بشكل يتوافق مع الشريعة الإسلامية، أي لا يتعامل بالذهب أو الفضة بشكل يُخالف الشروط الشرعية.

حكم شهادات الاستثمار ذات العائد الشهري

أشارت دار الإفتاء إلى أن هناك خلافاً بين الفقهاء حول شرعية تعاملات البنوك، وأن هذا الخلاف يستند إلى تفسيرات واجتهادات مختلفة. 

الخلاف الفقهي حول تعاملات البنوك 

اختلف رأي الفقهاء حول شرعية تعاملات البنوك، فمنهم من يحرمها أو أكثرها، ومنهم من يرى جوازها وإباحتها، حيث يري بعض الفقهاء أن تعاملات البنوك، بما في ذلك شهادات الاستثمار والحسابات البنكية ذات العائد الثابت، قد تحتوي على ممارسات محرمة مثل الربا أو المعاملات التي تتعارض مع الشريعة الإسلامية،  في المقابل، هناك فقهاء يرون أن تعاملات البنوك يمكن أن تكون جائزة، خاصة إذا كانت تخضع لضوابط تتوافق مع أحكام الشريعة، مثل تجنب الربا والتعامل بنظام إسلامي، بناءً على هذا الخلاف، يُسمح للمقلدين باتباع أي من الآراء الفقهية المتباينة. بمعنى آخر، يمكن للناس اختيار الرأي الذي يوافق اجتهاداتهم الشخصية أو ما يرونه الأكثر توافقاً مع تعاليم دينهم، كما انه لا يوجد حرج على الأفراد في تقليد الرأي الذي يتناسب مع فهمهم واجتهاداتهم الفقهية.

شهادات الاستثمار ذات العائد الشهري

وحرصت دار الإفتاء على توضيح بعض المفاهيم الأساسية بشأن الربا وتعامله مع أرباح الشهادات الاستثمارية، ويرصد لكم موقع الموجز خلال السطور التالية  الفرق بين الربا وأرباح شهادات الاستثمار ذات العائد الشهري.

تحريم الربا

وحرصت دار الإفتاء على توضيح بعض المفاهيم الأساسية بشأن الربا وتعامله مع أرباح الشهادات الاستثمارية، حيث أكدت  أن الربا محرم شرعًا، وهذا التحريم متفق عليه بين جميع الفقهاء. الربا هو الزيادة المشروطة التي تُدفع على القروض أو المعاملات المالية، ويُعتبر من الكبائر في الإسلام.

أصوات مصرية - المودعون يتزاحمون على بنكي الأهلي ومصر لشراء شهادات بفائدة 16  و 20%

الفرق بين الربا وأرباح الشهادات الاستثمارية:

أوضحت دار الإفتاء أن الأرباح الناتجة عن شهادات الاستثمار تختلف عن الربا. بينما الربا هو زيادة مشروطة ومحرمة، فإن الأرباح من الشهادات الاستثمارية التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية تُعتبر جائزة.

طبيعة أعمال البنوك

ذكرت دار الإفتاء أن أعمال البنوك، بما في ذلك شهادات الاستثمار، لا ترتبط بالربا إذا كانت تتوافق مع الأحكام الشرعية. إذا كانت الشهادات تلتزم بالضوابط الشرعية مثل عدم التعامل بالربا، فإن الأرباح الناتجة عنها تكون حلالًا.

شهادات استثمار بنك مصر بالعملة المحلية والأجنبية: 7 أنواع - اقتصاد - الوطن

جواز أخذ الأرباح والانتفاع بها

بناءً على ما سبق، فإن الأرباح التي يتم الحصول عليها من شهادات الاستثمار التي تلتزم بالمعايير الشرعية ليست حرامًا. يجوز للمسلمين أخذ هذه الأرباح والانتفاع بها وفقًا للأحكام الشرعية.
 

إقرأ أيضا 

منها الشهادة البلاتينية.. أعلى عائد شهادات في البنوك اليوم

العملات الأجنبية.. سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم في البنوك

تم نسخ الرابط