التفاصيل الكاملة لجولة رئيس الوزراء في مصانع الإسكندرية اليوم

جولة رئيس الوزراء
جولة رئيس الوزراء في مصانع الإسكندرية

زار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، عددًا من المصانع في محافظة الإسكندرية، بهدف تعزيز التعاون مع القطاع الصناعي ومتابعة التطورات والمشاريع الجارية وتأتي هذه الجولة ضمن جهود الحكومة لدعم وتطوير الصناعة المصرية، وتمكين القطاع الخاص من النمو والازدهار.

وفيما يلي يستعرض الموجز تفاصيل جولة رئيس الوزراء في مصانع الإسكندرية:

دعم وتطوير الصناعة المصرية

أكد رئيس الوزراء أن الحكومة ماضية في تكثيف الجهود لتطوير الصناعة المصرية، باعتبارها قاطرة أساسية للتقدم الاقتصادي الشامل، مشددًا على ضرورة تمكين القطاع الخاص وتذليل العقبات أمام ازدهار أنشطته، من خلال توفير البيئة الملائمة وتقديم التيسيرات الداعمة للاستثمار الصناعي. كما أشار إلى أهمية تعزيز ثقافة القيمة المضافة في الصناعة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة للاقتصاد والمواطنين.

مصنع البورسلين

استهل رئيس الوزراء جولته بزيارة الشركة المصرية الألمانية لصناعة البورسلين (فتحي محمود)، التي تُعَد أكبر مصنع لإنتاج أدوات المائدة من البورسلين بالشرق الأوسط باستثمارات بلغت 100 مليون دولار. 

كان في استقباله المهندس سيد فتحي محمود، رئيس مجلس إدارة الشركة، الذي أوضح أن المصنع تأسس بطاقة إنتاجية يومية 3 أطنان، ووصلت الآن إلى 80 طنًا يوميًا، بطاقة إجمالية 30,000 طن سنويًا، ما يعادل 85 مليون قطعة سنويًا. يستخدم المصنع أحدث التكنولوجيا في الإنتاج، ويعتمد على روبوتات وماكينات برس وأفران تصل درجة حرارتها إلى أكثر من 1200 درجة. 

كما أضاف رئيس الشركة أن المصنع حصل على شهادتي أيزو، مما يمكنه من التصدير للخارج. تبلغ نسبة المكون المحلي لهذه الصناعة 85%، معتمدة على الخامات المحلية ومستلزمات التشغيل وقطع الغيار. يتم تصدير منتجات المصنع إلى 55 دولة حول العالم، بما في ذلك دول أوروبا والأمريكتين وإفريقيا وآسيا، بعائدات تصل إلى مليار جنيه سنويًا، وتُباع المنتجات بالسوق المحلية بقيمة 2.5 مليار جنيه سنويًا، مع تغطية 70% من الإنتاج للسوق المحلية وتصدير 30% للسوق العالمية.

مصنع الصناعات الدوائية

شملت الجولة مصنع "الأوروبية المصرية للصناعات الدوائية"، المختص بإنتاج الأجهزة الطبية، الأدوية البشرية، والمكملات الغذائية. في بداية الجولة، قدم الدكتور شيرين حلمي، رئيس مجلس إدارة الشركة، شرحًا عامًا عن المصنع وطبيعة الإنتاج به وقدراته التصنيعية، موضحًا أن المصنع مصمم وفقًا لأحدث المعايير العالمية، ومزود بأحدث الماكينات التكنولوجية التي تحقق أعلى معدلات الأداء والجودة على المستويات المحلية والعالمية، مما يتيح له اختراق الأسواق الأجنبية بسهولة.

أضاف حلمي أن الشركة تتبنى مبدأ الاستدامة والتوجه نحو بيئة خضراء، حيث تعتبر صديقة للبيئة وتستخدم مصادر للطاقة البديلة ويتجلى ذلك في وجود 448 خلية شمسية تنتج 260 ميجاوات في الساعة سنويًا. 

قد تكون صورة ‏‏٦‏ أشخاص‏

وأفاد الدكتور حسين عوض، مدير الإنتاج بالمصنع، بأن المصنع يمتد على مساحة 20 ألف متر مربع، وتغطي المساحات الخضراء نحو 40% من مساحته ويبلغ حجم استثمارات الشركة 1.5 مليار جنيه، فيما تصل الطاقة الإنتاجية إلى 250 مليون عبوة دواء متنوعة شهريًا، و490 جهازًا طبيًا، مشيرًا إلى أن نسبة المُكون المحلي في المنتجات تتراوح بين 60-70%.

كما أوضح عوض أن المصنع يمتلك 4 خطوط إنتاج، ويعمل به حوالي 8 آلاف عامل ويصل حجم الصادرات إلى 11 مليون دولار، ويقوم المصنع بالتصدير لأكثر من 50 دولة في الخليج، أفريقيا، أمريكا الجنوبية، أوروبا، وآسيا وتحتل الشركة الأوروبية المرتبة الأولى في التصدير للسوق السعودية بين جميع الشركات المصرية. وأكد عوض أن المصنع يتميز بإنتاج وتصنيع كبسولات الجيلاتين الصلبة، السائلة، والناعمة، حيث يتم إنتاج نحو 3 مليارات كبسولة جيلاتين سنويًا. تشمل المنتجات أيضًا المستحضرات الدوائية الخاصة بالاستنشاق والأمراض التنفسية، حيث يتم إنتاج 60 ألف عبوة من بخاخات الاستنشاق يوميًا.

مصنع النسيج

زار مدبولي أيضًا مصنع "نايل لينين جروب" للمنسوجات، حيث تفقد خطوط الإنتاج والتغليف، حيث أشار رئيس مجلس إدارة المصنع إلى أن الطاقة الإنتاجية تصل إلى أكثر من 55 مليون م2 سنوياً من المنسوجات، وتحقق حجم تداول وإيرادات يتجاوز نحو 100 مليون دولار. 

قد تكون صورة ‏‏‏٦‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏

تقوم الشركة بتصدير أكثر من 80% من منتجاتها، خاصة المنسوجات وأغطية الأسرّة المُصنّعة في مصر، وتقوم الشركة بتشغيل أكثر من ألفي عامل، كما حازت الشركة على أكثر من 11 شهادة عالمية مُعتمدة تشير إلى تميزها في مجال مراعاة الجوانب البيئية في الإنتاج والتشغيل.

كما شاهد رئيس الوزراء خط التغليف والتعبئة للقماش الخاص بالمنسوجات والمفروشات تمهيداً للتصدير، والذي يستخدم أحدث التكنولوجيات المتخصصة في هذا المجال، كما مر على خط التفصيل، وخطوط التشغيل، وخطوط فحص الجودة، وشاهد خط إنتاج أكياس اللحاف، والذي يبدأ من مرحلة دخول القماش الخام، نهاية بخروج الألحفة الجاهزة للتغليف والتصدير، ومرّ أيضًا على ماكينات تركيب الزراير والعراوي لمختلف المنسوجات. 

وشرح المهندس سيد الوكيل، رئيس التشغيل بالمصنع مراحل التصنيع المختلفة، لافتاً إلى أن المساحة الإجمالية للمصنع بأقسامه الـ ١٤ تبلغ ٢٥٠ ألف م٢، تشمل ١٩٠ ألف م٢ لمنطقة التصنيع، و ٥٠ ألف م٢ للمخازن، و ١٠ آلاف م٢ للأقسام الإدارية. 

وأضاف أن أبرز أقسام المصنع تتمثل في قسم حياكة النسيج، ويضم ٢٦٠ نولاً بقدرات انتاجية تصل إلى 55 مليون متر سنوياً، وقسم الصباغة، المزود بأحدث التقنيات للمعالجة، وقسم التطريز، ويعمل بصورة آلية بالكامل عبر 250 رأس تطريز، ثم قسم التفصيل، ويعمل كذلك بصورة آلية من خلال 40 ماكينة. 

كما أكد أن الشركة تعد الأكبر في الشرق الأوسط في مجال انتاج المفروشات بانواعها، سواء المراتب، والملايات، والمفروشات الخاصة بالأثاث، كما أنها الأعلى من حيث عدد خطوط الإنتاج حيث تضم 24 خطا آليا لإنتاج وتفصيل القماش والمنسوجات، وتختص بإنتاج وتصنيع المفروشات والوبريات بكافة انواعها، وكافة أنواع الأقمشة والملابس الجاهزة، التي يتم تصنيعها من الغزول بمختلف أنواعها، إلى جانب عمليات الصباغة والتجهيز والطباعة.

قد تكون صورة ‏‏‏٨‏ أشخاص‏ و‏تحتوي على النص '‏‎Line 1‎‏'‏‏

وأشار الوكيل إلى أن المصنع يشتمل على جزء خاص بمغسلة القماش، بالإضافة إلى عيادة للعاملين بالمصنع ومنطقة استراحة ومطعم لهم، لتوفير بيئة عمل صحية متوازنة محفزة.

 واستعرض الخطوات التي تقوم بها الشركة في إطار إهتمامها بالتحول نحو الاقتصاد الأخضر، وتشمل التوسع في استخدام الطاقة النظيفة من خلال الألواح الشمسية، واتباع تقنيات مساعدة لترشيد الطاقة، إلى جانب إعادة تدوير المياه المستخدمة في التبريد لتقليل الهدر، وادخال النسيج في عمليات التعبئة لتجنب استخدام البلاستيك، وتقليل المدخلات الكيماوية المستخدمة.

مجمع مرغم 1 للصناعات البلاستيكية

تفقد رئيس الوزراء مجمع "مرغم 1" للصناعات البلاستيكية، حيث تفقد مصنع الشركة المصرية الأفريقية لصناعة الأسفنج والبلاستيك. 

أوضح الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، أن المجمعات الصناعية بمرغم 1 ومرغم 2 تم إنشاؤهما تحت مظلة المبادرة الرئاسية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومن خلال المشروع القومي لإنشاء 16 مجمعا صناعيا بـ 15 محافظة على مستوى الجمهورية، وبتكلفة استثمارية إجمالية وصلت إلى 10 مليارات جنيه لتوفير نحو 4808 وحدات صناعية مجهزة للتشغيل الفوري، في إطار خطة الدولة للنهوض بالصناعة، وتعميق المكون المحلي.

وأضاف نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية أنه تم إنشاء مجمع مرغم 1 للصناعات البلاستيكية على مساحة 25 فدانا، ويحتوي على 240 وحدة صناعية مقسمة إلى عدد 180 وحدة بمساحة 100م2 وعدد 60 وحدة بمساحة 200 م2 بنسبة إشغال 100%. 

وقدم أيمن السعيد، رئيس مجلس إدارة الشركة، شرحًا عامًا حول مصنع الشركة المصرية الأفريقية لصناعة الأسفنج والبلاستيك الذي يقام على مساحة 1000 متر مربع ويمتلك خط إنتاج ويقوم بتوظيف 30 عاملا. 

أوضح أن المصنع يقوم بإنتاج رولات وأكياس بلاستيك سادة ولوف مطبخ من الأسفنج واستانلس ستيل ورقائق ألومنيوم فويل وأكياس الفرن وكذلك الأسفنج الخاص بالمراتب، مؤكدا أن نسبة المكون المحلي تصل إلى 97%، كما يبلغ حجم الاستثمارات 48 مليون جنيه.

 وأفاد رئيس مجلس إدارة الشركة بأن الطاقة الإنتاجية تصل إلى 624 طنا، وتحقق الشركة مبيعات بـ 155 مليون جنيه سنويًا؛ وتستهدف تلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير؛ حيث تعد السعودية والمغرب وتركيا أبرز الدول التي يصدر إليها المصنع.

مجمع مرغم 2

خلال جولته بمنطقة مرغم 2 الصناعية بمحافظة الإسكندرية، تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مصنع شركة "داوف" لتصنيع منتجات العناية بالفم والأسنان واستمع  إلى شرح من المهندسة إنجي هيكل، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة داوف، التي أوضحت أن المصنع يختص بإنتاج مختلف منتجات العناية بالفم والأسنان، للأغراض العادية والاستخدامات الطبية، وبدأ التشغيل التجريبي بالمنطقة قبل أيام، ويعمل بطاقة إنتاجية 14 مليون قطعة سنويًا بحجم استثمارات نحو 70 مليون جنيه، ويستهدف الوصول إلى 50 مليون قطعة سنويًا، ويخطط لتصدير إنتاجه إلى أسواق الاتحاد الأوروبي والدول العربية والأفريقية.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏مستشفى‏‏ و‏نص‏‏

قام رئيس الوزراء بجولة في المصنع لتفقد مراحل الإنتاج المختلفة، مصحوبًا بشرح من المهندس محمد زين، مدير المصنع، حيث تضمنت الجولة قسم حقن البلاستيك، وماكينات القص والتغليف، وغيرها من المراحل. أشار مدير المصنع إلى أن نسبة المكون المحلي تصل إلى 70%، ويقع المصنع على مساحة تصل إلى 720 م2، لافتاً إلى أن مراحل الإنتاج بالمصنع تبدأ بمرحلة حقن البلاستيك بموادٍ مختلفة لتصنيع جسم فرشاة الأسنان، ثم مرحلة ثانية لتركيب الشعر البلاستيكي لفرش الأسنان آلياً، لينتقل الإنتاج إلى مرحلة ثالثة لقص الشعر البلاستيكي لفرش الأسنان ومساواته بشكل آلي، وصولاً إلى مرحلة التغليف وتتم آليا، حيث يتم تنفيذ قوالب التغليف، ثم وضع فرشاة الأسنان بها، تمهيداً لمراجعتها من خلال قسم الجودة، ثم مرحلة التعبئة تمهيداً للتوزيع على الأسواق.

تخطيط منطقة مرغم 3 الصناعية

بعد انتهاء جولته في منطقتي مرغم 1 و2، توجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لتفقد إحدى قطع الأراضي التي تعتبر جزءا من المساحة التي ستُقام عليها المنطقة الصناعية مرغم 3. 

استمع رئيس الوزراء إلى شرح من الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، حول تخطيط المنطقة الصناعية بمرغم 3. 

استعرض الوزير موقع المجمعات الصناعية بمحافظة الإسكندرية، في إشارة إلى المجمع الصناعي مرغم 1 والمجمع الصناعي مرغم 2، والطرق الرئيسية المؤدية إليهما. أشار إلى أن المنطقة الصناعية مرغم 3، المقترح إقامتها بالقرب من مرغم 2، من المتوقع أن تضم أنشطة الصناعات الكيماوية والبلاستيكية والصناعات الهندسية المكملة للصناعات الكيماوية، نظرا لقربها من منطقة البتروكيماويات.

تصريحات رئيس الوزراء

أدلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتصريحات صحفية على هامش جولته التفقدية في مصانع الإسكندرية، أكد خلالها أهمية التنسيق بين الوزارات وحل المشكلات بشكل فوري على أرض الواقع، مما يسهم في دفع عجلة العمل بالمشروعات وتوفير الوقت والجهد على المستثمرين. أشار إلى أن الزيارات الميدانية تسهم في التعرف على التحديات واتخاذ قرارات فورية تدفع العمل بالمشروعات. 

أكد مدبولي  التزام الحكومة بتشجيع الصادرات كوسيلة أساسية لمضاعفة الموارد الدولارية، معربًا عن تفاؤله بمستقبل الصناعة المصرية وقدرتها على تحقيق قفزات نوعية في الفترة المقبلة، مشيرا إلى تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أن قطاع الصناعة هو الأمل في دفع عجلة الاقتصاد المصري.

اقرأ أيضا:

الرئيس السيسي يصدر توجيهات عاجلة للحكومة بشأن تخفيف الأحمال والاستثمار في الطاقة

أهمها حل أزمة انقطاع الكهرباء والحفاظ علي أمن مصر المائي.. رئيس الوزراء يحدد أجندة برنامج الحكومة أمام مجلس النواب



 

 

تم نسخ الرابط