كيف تتعامل مع شخص يستفزك بذكاء؟.. خبيرة علم نفس تُجيب

شخص عصبي
شخص عصبي

في بعض الأحيان يواجه الأشخاص مواقف غير جيدة، قد تصل لاستفزازية من جانب الآخرين، مما ينتج عنها إظهار مشاعر الغضب والعصبية، والامر الذي يدفع الأشخاص لاستخدام للتلفظ بعبارات أو كلمات غير صحيحة، كما قد يؤدي ذلك إلى ضياع حقوقنا، وهو ما يقتضي اتباع بعض الخطوات والنصائح للسيطرة على مشاعر العصبية خلال هذه المواقف.

في هذا الصدد، يقدم لكم موقع "الموجز"، كيف تتحكم في مشاعر العصبية أمام الآخرين، وفقاً لتصريحات نيرمين البحيري، الأخصائي النفسي، وهي كما يلي:

خطوات السيطرة على مشاعر الغضب أمام المواقف الاستفزازية 

-كما نصحت الخبيرة، عند التعرض لهذا التصرف، يمكنك الاعتماد على بعض الخطوات، وهي التنفس الجيد، مع استنشاق الهواء من الأنف، وإخراجه ببطء من الفم، هذا الأمر يساعد في تهدئة الأعصاب.

-ويفضل أيضا اتباع صفة الهدوء، منعًا لتوتر الأعصاب.

-في بعض المواقف، يمكنك الرد عليها، عن طريق استخدام عبارات مختصرة لكل شئ، مثل"عندك حق" أو "أنت صح"، وبهذه الطريقة تعزز من موقفك أمام البقية.

-من ضمن الحلول التي تستخدام في هذه المواقف، وهي الابتعاد عن الأشخاص، أو العوالة المؤقتة، ويكون الهدف من ذلك، هو تدريب الذات على التنفس المنتظم، لوصول الأكسجين إلى الدماغ، ومن ثم تعزيز قدرتك في السيطرة على حالة العصبية التي تنتابك، وبذلك يعتاد العقل على استقبال المواقف الاستفزازية بحكمة وتركيز فيما بعد.

-وعند قبول هذه الأشخاص، يصبح في تلك الحالة، أن الأمر لم يعينك في شئ، مع تكرار التدريب باستمرار، تشجيعها على ما فعلته هو الصواب، هذا الأمر يعمل على تدريبك بشكل جيد لاستقبال تلك المواقف بإيجابية.

تم نسخ الرابط