أهمية متابعة الحالة النفسية لدي الأطفال ومتى يجب أن تبدأ؟

متابعة الأطفال
متابعة الأطفال

تعد الصحة النفسية للأطفال من أهم الأشياء التي يجب أن يهتم بها أولياء الأمور، وذلك لضمان نموهم وتطورهم بشكل سليم، وتحظى الصحة النفسية نفس أهمية الصحة الجسدية، لتشمل الرعاية العاطفية والاجتماعية، مما يساعد الأطفال على مواجهة تحديات الحياة بثقة واستقرار نفسي.

 

ضرورة المتابعة النفسية للأطفال:

يرصد لكم موقع"الموجز"، من خلال السطور التالية كل ما يلزم أن تعرفه عن أهمية المتابعة النفسية للأطفال.

1. التعرف على المشاكل مبكرًا: يمكن للأهالي أن يتابعوا بشكل مبكر في حين اكتشاف أي مشكلات سواء كانت نفسية أو سلوكية، وذلك يسهم في سرعة العلاج قبل تفاقم المشكلة.

2. تعزيز الصحة النفسية: الهدف من المتابعة النفسية للأطفال في وقت مبكر هو توفير بيئة مناسبة وداعمة للطفل، كما أنها تشمل تعزيز المهارات والثقة بالنفس والتدريب النفسي على كيفية تخطي الضغوطات والتوترات النفسية في الكبر.

3. دعم النمو العاطفي والاجتماعي: تعتبر الصحة النفسية جزء لا يتجزأ من النمو الاجتماعي و العاطفي لدى الأطفال، ويتعلم الأطفال بواسطة إقامة علاقات صحية وسليمة، كما أنها تسهم في تطوير المهارات وحل المشكلات.

5. تعزيز الأداء الأكاديمي: الدعم النفسي يجعل الأطفال أكثر قدرة على التركيز والاستيعاب، ويرجع ذلك لان الصحة النغفسية تساعد في تحسين الانتباة والذاكرة، والقدرة الكافية لحل المشكلات.

متى يجب أن تبدأ المتابعة النفسية؟

تبدأ المتابعة النفسية للأطفال منذ سن مبكرة، حيث يُنصح بالاهتمام بالصحة النفسية بدءًا من سنوات الطفولة المبكرة. يُفضل أن تتزامن المتابعة النفسية مع الفحوص الصحية الروتينية التي يجريها الأطباء للأطفال. هناك بعض العلامات التي قد تشير إلى الحاجة إلى تدخل نفسي مبكر، مثل:

- تغييرات كبيرة في السلوك، مثل العدوانية أو الانعزال.

- صعوبة في التفاعل الاجتماعي أو تكوين صداقات.

- مشاكل في النوم أو فقدان الشهية.

- قلق مفرط أو مخاوف غير مبررة.

- صعوبات أكاديمية مستمرة رغم الجهود المبذولة.

اقرأ أيضا: 7 طرق تساعد الطفل على التخلي عن مص إصبع الإبهام


 

تم نسخ الرابط