إثيوبيا تواجه أسوأ كارثة طبيعية.. انهيارات أرضية تتسبب في وفاة وفقدان المئات وتحرك عاجل من مصر بشأنها

انهيارات التربة في
انهيارات التربة في إثيوبيا

إثيوبيا.. تشهد إثيوبيا أحداث مأساوية تتمثل في انزلاقات التربة وانهيارت أرضية وما نتج عنها من مئات القتلي والمفقودين إلى جانب خسائر فادحة في الممتلكات.

وأعلنت إثيوبيا الحداد لمدة ثلاثة أيام في أعقاب انهيار أرضي غير مسبوق في جزء ناءٍ جنوب البلاد.

برلمان إثيوبيا يُعلن الحداد لمدة ثلاثة أيام

وأعلن برلمان إثيوبيا في بيان "الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على الأشخاص الذين فقدوا أرواحهم في حادث الانهيار الأرضي".

وأضاف البيان الذي نشرته هيئة الإذاعة الإثيوبية: "أن هذه الفترة ستسمح بتقديم العزاء لأقاربهم وجميع سكان بلدنا".

آبي أحمد يزور موقع الانهيار الأرضي في إثيوبيا

ومن جانبه، تفقد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، اليوم السبت، موقع الانهيار الأرضي في إثيوبيا الذي تسبب في مقتل أكثر من 200 شخص.

وقدم آبي أحمد تعازيه لأسر وأقارب ضحايا الانهيار الأرضي في منطقة جيزي جوفا في ولاية جنوب إثيوبيا، بحسب ما أوردته إذاعة "فانا" الإثيوبية.

وزار آبي أحمد موقع الانهيار الأرضي بصحبة السيدة الأولى زيناش تاياتشو ومسئولين حكوميين إثيوبيين رفيعي المستوى، بعد أيام من الانهيار الذي شهدته جنوب إثيوبيا الاثنين الماضي.

حصيلة انزلاقات التربة في إثيوبيا

وتخطت حصيلة انزلاقات التربة في جنوب إثيوبيا، الـ 257 قتيلًا وقد تصل إلى 500 قتيل، وفق ما أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في تقرير له، ومازالت عمليات الإغاثة جارية.

وقال رئيس لجنة الاستجابة للطوارئ بالمنطقة هابتامو فتينا، إن فرق الإنقاذ انتشلت 157 جثة حتى الآن، مضيفًا أن من بين المتوفين 105 رجال و52 امرأة، بينهم أطفال.

فيما، يواصل رجال الإنقاذ البحث عن الجثث في منطقة كينشو شاشا غوزدي الوعرة، بينما يدفن الناجون من لقوا حتفهم في الكارثة التي تعد أعنف انهيار أرضي تسجله الدولة الواقعة في القرن الإفريقي.

ستة آلاف شخص يحتاجون إلى إعادة توطين في إثيوبيا

وفي نفس الصدد، كانت لجنة إدارة مخاطر الكوارث في إثيوبيا، قد قالت إن المساعدات الإنسانية وإعادة التأهيل "جارية" في المنطقة، مضيفة أنه تم إنشاء هيكلية "لتنسيق الاستجابة للكوارث الطارئة"، لافتة إلى أن نحو ستة آلاف شخص يحتاجون إلى إعادة توطين في إثيوبيا.

مصر تٌعزي إثيوبيا في ضحايا الانهيارات الأرضية

ومن جانبه، قدم السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، التعازي لـ إثيوبيا والشعب الإثيوبي في ضحايا الانهيارات الأرضية بجنوب البلاد.

وكتب أبو زيد على موقع إكس: "خالص التعازي للشعب الإثيوبي الشقيق فى ضحايا الانهيارات الأرضية في جنوب البلاد، والتي أسفرت عن مئات القتلي والمفقودين، خالص التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين".

تم نسخ الرابط