دراسة توضح أطعمة من النباتات البرية قبل الزراعة

بقايا نباتات برية
بقايا نباتات برية

اكتشف مجموعة من العلماء أدلة على غذاء البشر قبل ظهور الزراعة، من خلال تحليل البصمات الكيميائية في العظام والأسنان المأخوذة من رفات 7 أفراد، بالإضافة إلى أسنان منفصلة تعود إلى حوالي 15 ألف سنة.

 

تم العثور على الأسنان التي تعود لـ 15 ألف عام في كهف خارج قرية تافورالت في شمال شرق المغرب، حيث كان هؤلاء الأشخاص جزءً من الحضارة الأيبيروموروسية.

 

وأظهر التحليل الكيميائي لعناصر مثل الكربون والنيتروجين والزنك والكبريت والسترونتيوم في هذه البقايا، بالإضافة لـ نوع وكمية النباتات واللحوم التي كانت جزءً من نظامهم الغذائي.

 

العلماء يعثرون على بقايا نباتات برية صالحة للأكل

استطاع الخبراء من قبل العثور على بعض من بقايا نباتات برية يمكن تناولها، والتي من بينها الجوز الحلو، والصنوبر، والفستق، والشوفان، والبقوليات، بالإضافة إلى العظام التي تشير إلى أنهم كانوا يصطادون الأغنام البربرية.

 

كما أكدت كليرفيا جاوين، خبيرة الكيمياء الجيولوجية الأثرية، هي المسؤالة عن البحث العلمي، التي يثبت بأن الكثير من المواطنين، بدأت بالفعل في إدراج كميات كبيرة من النباتات في نظامها الغذائي قبل ظهور الزراعة.

 

وقال الباحثون إن هؤلاء الأشخاص أستخدموا الكهف كمكان للإقامة لفترات طويلة خلال العام، مما يدل على نمط حياة أكثر استقرارًا بدلًا من التنقل المستمر بحثًا عن الطعام.

 

كما أشاروا إلى أن هذه المجتمعات كانت تعتمد بشكل كبير على النباتات البرية النشوية، ولكنهم لم يطوروا الزراعة التي ظهرت في شمال إفريقيا في فترة لاحقة.

اقرأ أيضا: 4 مشروبات طبيعية لا تتخلى عنها لتنظيف الكلى.. تعرف عليها


 

تم نسخ الرابط