ياسر صادق لـ الموجز : محمد رياض تحمل كتير وعقبات المهرجان القومي للمسرح ” الميزانية والمقر ”

ياسر صادق
ياسر صادق

تنظم وزارة الثقافة المصرية المهرجان القومي للمسرح المصري تحت قيادة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتحمل دورته المقبلة اسم الفنانة الكبيرة "سميحة أيوب".

ستنطلق الدورة من 30 يوليو حتى 17 أغسطس 2024، على مسارح القاهرة، وتتكون اللجنة العليا للمهرجان من الفنان محمد رياض (رئيسًا) والفنان ياسر صادق (مديرًا للمهرجان)، بالإضافة إلى عدد من الأعضاء البارزين.

وكان لـ " الموجز " لقاء مع الفنان ياسر صادق مدير المهرجان القومي للمسرح المصري، لذلك نستعرض أبرز تصريحاته في السياق التالي.

عدم التدخل في عمل اللجنة

أوضح ياسر صادق ل " الموجز " أن اللجنة المشرفة على المهرجان تعمل باستقلالية تامة، مشيرًا إلى أن إدارة المهرجان لا تتدخل في آرائهم أو قراراتهم الفنية، قائلاً: "لا نتدخل في عمل اللجنة داخل المهرجان القومي للمسرح المصري على الإطلاق واللجنة عندهم وعي كامل في المسرح الدولة والخاص".

وأضاف:" نحن لا نتدخل في آراء اللجنة ولكن دور رئيس ومدير المهرجان بيقيموا الفن فقط وليس إداريًا ومقيدين بلائحة".

تحديات تواجه المهرجان

أكد صادق أن المهرجان يواجه عدة تحديات، منها نقص الدعم المالي والمادي، وغياب مقر ومخازن وأرشيف، قائلاً: "عندنا عقبات أهمها مفيش مقر ومخازن وميزانية وأرشيف مفيش دعم مفيش فلوس، نحن مهرجان فقير بندور على اسبونسر، لابد من وجود بيئة تشريعية".

وأشاد بمجهودات محمد رياض الكبيرة في تحمل الكثير من الأعباء المالية والفنية لضمان نجاح المهرجان، مضيفًا: "محمد رياض متحمل الكثير من مجهود وماديات وعشان نكرم واحد بيتكلف ٤٠ ألف".

تكريم المبدعين وضرورة الدعم

شدد صادق على أهمية تكريم المبدعين دون أي وساطة أو محاباة، مؤكدًا: "لا يوجد واسطة ولا شلالية".

وأكد أن الكاتب المسرحي هو ثروة قومية وعماد النهضة الحقيقية والمجد للنص المسرحي.

سيرة ذاتية لياسر صادق

ياسر صادق هو ممثل ومخرج مسرحي قدم العديد من الأعمال في التليفزيون والسينما والمسرح. تخرج من كلية التجارة شعبة إدارة الأعمال عام 1985 وحقق نجاحًا في المسرح الجامعي. ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه عام 1994 بتقدير جيد جدًا.

شغل صادق عدة مناصب هامة، منها مدير عام المسرح الحديث ووكيل وزارة الثقافة ورئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية.

قدم العديد من الأعمال المسرحية المتميزة، كان آخرها مسرحية "عندما منعوا الغناء"، وشارك في أعمال إخراجية متعددة مثل "أمير الفقراء"، "لحظة حب"، و"شمس".

اقرأ أيضًا:

مهرجان المسرح المصري يعلن قائمة العروض المسرحية المشاركة في دورته الـ17

الأربعاء 24 يوليو.. مؤتمر صحفي لمهرجان المسرح المصري بدار الأوبرا المصرية

تم نسخ الرابط