بعد القصف الروسي.. أهمية ميناء إسماعيل الأوكراني

ميناء إسماعيل الأوكراني
ميناء إسماعيل الأوكراني

شنت روسيا هجومًا بطائرة مسيرة على مدينة إسماعيل الواقعة جنوب أوكرانيا، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص وإلحاق أضرار بالبنية التحتية للميناء، بالإضافة إلى تضرر مبانٍ سكنية وتجارية.

وفي بيان، أوضح أوليج كيبر، حاكم منطقة أوديسا، أن الهجوم على المدينة المطلة على نهر الدانوب ألحق أضرارًا بعدة مبانٍ بالميناء وثلاث شاحنات، وأدى إلى نشوب حريق.

كما أشار المسؤولون المحليون إلى أن الهجوم تسبب في إلحاق أضرار بمبنى سكني مكون من خمسة طوابق، حيث تحطمت النوافذ والسلالم وجزء من واجهة المبنى، حسب تقرير لشبكة "سكاي نيوز عربية".

ينتهك حرية الإعلام.. الكرملين يدين رفض اعتماد صحفيين روس لتغطية أولمبياد باريس

وفي سياق متصل، أعلن سيرجي ليبيديف، منسق العمل السري الموالي لروسيا في مقاطعة نيكولاييف، عن وقوع انفجار في مصنع لإصلاح السفن في مرفأ مدينة إسماعيل.

وأوضح أن الانفجار كان ضخمًا وسمع دويه في أرجاء المنطقة، مشيرًا إلى أن ثلاثة زوارق عسكرية أوكرانية كانت قيد الإصلاح في المصنع، وحالة السفن غير معروفة.

من جانبها، أفادت القوات الجوية الأوكرانية بأنها أسقطت 17 من أصل 23 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا من أراضيها ومن شبه جزيرة القرم، معظمها فوق منطقة أوديسا.

أهمية ميناء إسماعيل

يعتبر ميناء إسماعيل وغيره من الموانئ على نهر الدانوب مسارات حيوية لأوكرانيا لاستيراد الوقود، ويزداد الطلب على الوقود في أوكرانيا نظرًا لاعتماد المشاريع التجارية والسكان على المولدات لتوليد الكهرباء خلال فترات انقطاع التيار الكهربائي الطويلة.

منذ مارس، كثفت روسيا هجماتها الجوية بالصواريخ والطائرات المسيرة على قطاع الطاقة الأوكراني والبنية التحتية، مما أدى إلى تقليل قدرة التوليد المتاحة وانقطاع الكهرباء لفترات طويلة في أنحاء البلاد.

تم نسخ الرابط