تفاصيل قصص الرعب في زلزال تشيلي وحزام النار

زلزال تشيلي
زلزال تشيلي

زلزال تشيلي.. تعرض شمال تشيلي لزلزال قوي بلغة شدته 7.4 درجات على مقياس ريختر حسبما أعلن المعهد الأمريكي للجيوفيزياء.

ويقع مركز زلزال تشيلي على بُعد 265 كيلومترًا إلى شرق مدينة أنتوفاغاستا الساحليّة وعلى عُمق 126 كيلومترًا.

4 هزات تابعة لـ زلزال تشيلي

ووقعت عدة هزات تابعة لـ زلزال تشيلي، ووقعت الهزة الأولي بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، ووقعت بعدها هزة أخرى بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر، وهزة ثالثة بقوة 4.2 درجة، وهزة رابعة بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر، وذلك حسبما أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

الرئيس التشيلي يُعلق علي الزلزال

ومن جانبه، كتب الرئيس التشيلي، جابرييل بوريتش، على موقع التدوينات القصيرة «إكس» حتى الآن لا توجد تقارير عن إصابات أو أضرار كبيرة، لكن الفرق تقوم بجمع المعلومات.

أشهر الزلازل في تاريخ تشيلي

ويستعرض "الموجز" تاريخ الزلازل في تشيلي التي تقع ضمن حزام النار في المحيط الهادي.

يعد زلزال 1960 الذي ضرب تشيلي، الأكبر على الإطلاق، وضرب الزلزال الذي بلغ شدته 9.5 درجة على مقياس ريختر، في 22 مايو 1960، مدينة «فالديفيا» جنوب البلاد، وأسفر في ذلك الوقت عن مقتل نحو 5000 شخص، كما ترك الملايين بلا مأوى، وعانت مناطق جنوب تشيلي من أضرار بلغت قيمتها 550 مليون دولار، كما تسبب الزلزال في ثوران بركان «كوردون كوالي» في تشيلي.

وفي 28 ديسمبر 2020، ضرب زلزالًا بقوة 6.8 درجة على مقياس ريختر قبالة ساحل جنوب وسط تشيلي.

وقال مركز «رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي»، إن الزلزال القوي وقع على عمق 10 كيلومترات وعلى بعد نحو 163 كيلومترا إلى الغرب والشمال الغربي من «فالديفيا» جنوب تشيلي، فيما استبعد مسؤولون تشيليون في ذلك الوقت حدوث أمواج مد عاتية «تسونامي».

وفي ديسمبر 2016، هز زلزال بقوة 7.7 درجة على مقياس ريختر جنوب تشيلي، فيما حذرمركز «التحذير من موجات المد في المحيط الهادي»، مقره الولايات المتحدة، إمكانية حدوث أمواج «تسونامي» جراء الزلزال.

وأصدرت السلطات التشيلية في ذلك الوقت، أوامر بإجلاء السكان من المناطق الساحلية في لوس لاجوس والمناطق المحيطة بها.

وفي أبريل 2014، أدى زلزال بقوة 8.2 درجات على مقياس ريختر ضرب شمال تشيلي، إلى سقوط 5 قتلى على الأقل، كما صدرت في ذلك الوقت، إنذارات من وقوع «تسونامي» في تشيلي. وقررت السلطات التشيلية في ذلك الوقت، بإجلاء المواطنين من المناطق الساحلية.

وفي يناير 2011، قالت هيئة «المسح الجيولوجي» الامريكية ان زلزالًا بقوة 7.2 درجة ضرب وسط تشيلي.

وأوضحت الهيئة، في ذلك الوقت، إن مركز الزلزال يقع على بعد 96 كيلومترا شمال غربي «تيموكو» في جنوب تشيلي وعلى عمق نحو 33 كيلومترا تحت سطح الارض.

وفي فبراير 2010، ضرب زلزال بقوة 8.8 درجة على مقياس ريختر، مدينة «كونسيبسيون» شمال شرقي وسط تشيلي، مخلفا 524 قتيلًا و31 مفقودًا وأكثر من 220 ألف عائلة مشردة.

اقرأ أيضًا

زلزال عنيف يهز تشيلي

زلزال عنيف يهز سواحل تشيلي

تم نسخ الرابط