شركات طيران ومطارات ووخدمات طبية..الشلل يضرب العالم بعد عطل مايكروسفت

عطل مايكروسفت
عطل مايكروسفت

نتج عن الانقطاع الهائل في التكنولوجيا العالمية اليوم إلى توقف شركات الطيران والخدمات الطبية والبث التلفزيوني والبنوك، بالإضافة إلى عشرات الأعمال والخدمات الأخرى في جميع أنحاء العالم، وفقاً لما نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

أظهر هذا الحادث الاعتماد الهش للاقتصاد العالمي على بعض البرامج والتأثير المتتالي الذي يمكن أن يحدثه عندما تسوء الأمور.

انقطاع هائل في التكنولوجيا يوقف خدمات حيوية حول العالم

عزى الخبراء الانقطاع إلى "كراود سترايك"، وهي شركة للأمن السيبراني تستخدم برامجها لحماية الصناعات العالمية من المتسللين والخروقات. بدا أن تحديث البرنامج الصادر عن CrowdStrike كان السبب الجذري للمشكلة، مما أدى إلى تعطل الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل Microsoft Windows.

تأثير الانقطاع على شركات الطيران

ظهرت الآثار غير المباشرة للانقطاع في جميع أنحاء العالم، حيث أوقفت ثلاث شركات طيران أمريكية كبرى على الأقل، وهي أمريكان ويونايتد ودلتا، جميع الرحلات الجوية وفقًا لإدارة الطيران الفيدرالية, وجاء ذلك بعد يوم واحد من الانقطاع الكبير في مايكروسوفت، مما أدى إلى إلغاء بعض الرحلات لفترة وجيزة.

من جانبها، أعلنت "رايان إير"، إحدى أكبر شركات الطيران في أوروبا، أنها تعاني من اضطرابات عبر شبكتها بسبب انقطاع تكنولوجيا المعلومات من طرف ثالث "خارج عن سيطرتنا تمامًا".

تعطل عمليات تسجيل الوصول وتأثيره على المطارات

أثرت الأزمة على المطارات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك مطار هونغ كونغ الدولي ومطار سيدني ومطار برلين براندنبورغ ومطار سخيبول في أمستردام ومطار دبي الدولي ومطار مانشستر في بريطانيا.

وواجه المسافرون طوابير طويلة في منطقة المغادرة بسبب تعطل الآلات في عدادات تسجيل الوصول، مع ظهور إعلانات تتعلق بنظام مخاطبة الجمهور تشير إلى انقطاعات واسعة.

تأثير الانقطاع على خطوط الطوارئ ونظام الصحة

في الولايات المتحدة، أثرت المشكلة على خطوط الطوارئ 911 في "ولايات متعددة"، حسبما أفاد نظام الإنذار في حالات الطوارئ الأمريكية.

وقالت الهيئة إن الأشخاص الذين يعانون من حالات الطوارئ يجب أن يتصلوا بالرقم المحلي للشرطة أو إدارة الإطفاء في فينيكس، حيث تعطلت أنظمة الاستجابة للطوارئ مما أدى إلى تحويل سيارات الإسعاف إلى مرافق أخرى.

في بريطانيا، عانت هيئة الخدمات الصحية الوطنية من فقدان الوصول إلى أنظمة الكمبيوتر عبر عدد من المستشفيات ومكاتب الأطباء، مما أثر بشكل كبير على الخدمات الصحية.

اضطرابات في البث التلفزيوني الفرنسي

أبلغ العديد من المذيعين التلفزيونيين عن مشاكل في فرنسا، حيث أفادت "TF1 وCanal +" على "X" بأنها لا تستطيع البث المباشر, بينما كتب كريستوف بوجراند-غيرين، مقدم TF1 على "X"، مشيرًا إلى "انهيار هائل في غرفة التحكم، مما يجعل من المستحيل بدء البث المباشر".

تصريحات حول سبب الانقطاع

أشارت ميشيل ماكغينيس، منسقة الأمن السيبراني الوطنية في أستراليا، إلى أنه لا توجد معلومات تشير إلى أنه حادث أمني إلكتروني.

وقال المستشار الأمني المستقل Lukasz Olejnik إن "خطأ واحد، أو العبث الخبيث، قد يؤثر على ملايين الأشخاص ويسبب خسارة كبيرة في الأموال", ولم يرد ممثلو "كراود سترايك" على طلب للتعليق، وامتنعت مايكروسوفت عن التعليق أيضًا.

استجابة الشركات للمشكلة

ظهرت التقارير بأن الانقطاع العالمي الذي ضرب أجهزة كمبيوتر Microsoft Windows كان بسبب تحديث أمني معيب لبرنامج CrowdStrike يسمى Falcon Sensor.

وأوضح Olejnik أن الإصلاح المحدث قد تم إرساله بالفعل إلى أجهزة الكمبيوتر، ولكن من غير الواضح كم من الوقت سيستغرق حل المشكلة بشكل كامل.

اقرأ أيضًا:

بعد عطل مايكروسوفت.. رئيس الوزراء يتابع تأثير الهجمة السيبرانية على حركة الطيران من وإلى مصر

عطل مايكروسوفت يضرب على العالم.. أسباب توقف خدمات البرمجة

تم نسخ الرابط