رئيس الوزراء يكشف أهم أهداف المجموعة الوزارية للتنمية البشرية

اجتماع المجموعة الوزارية
اجتماع المجموعة الوزارية للتنمية البشرية

المجموعة الوزارية للتنمية البشرية.. يعد ملف السكان من أهم الملفات التي تأتي علي رأس أولويات الحكومة الجديدة، ومختلف أجهزة الدولة، ويأتي تشكيل المجموعة الوزارية للتنمية البشرية، ليعكس حجم الاهتمام بهذا الملف.

ومن جانبه، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، خلال ترأسه اجتماع المجلس القومي للسكان أن المجموعة الوزارية للتنمية البشرية سيتم من خلالها مُتابعة ما يتم تنفيذه من مُبادرات صحية واجتماعية وثقافية وغيرها.

أهم أهداف المجموعة الوزارية للتنمية البشرية

وأضاف رئيس الوزراء أن مهمة المجموعة الوزارية للتنمية البشرية هو متابعة تنفيذ البرنامج الوطني لتنمية الأسرة المصرية، هذا إلى جانب إعداد ومتابعة تنفيذ الاستراتيجيات الوطنية المرتبطة ببناء الانسان، مؤكداً استمرار الحكومة في بذل الجهود التي من شأنها أن تسهم في ضبط النمو السكاني، والاهتمام بتطوير خصائص الشخصية المصرية.

تنظيم الأسرة

وشدد مدبولي على أهمية التركيز على أن يتم تضمين المناهج التعليمية الإشارة إلى أهمية تنظيم الأسرة في هذه المرحلة لحين تحقيق التوازن.

الخطاب الديني

وأشار إلى أن هناك دوراً مهماً في هذا الشأن للخطاب الديني سواء في المسجد، أو الكنيسة وكذلك منظمات المجتمع المدني، والرسائل الإعلامية، بما يُسهم في تحقيق مستهدفات الدولة في هذا الملف حتى تتوازن الزيادة السكانية مع ما تمتلكه الدولة من موارد، موضحاً أن الكثير من الدول سعت لتحقيق ذلك ونجحت، وبعدها يمكن العودة مرة أخرى، المهم أن يتحقق التوازن المطلوب في هذه المرحلة.

توفير فرص عمل للسيدات

من ناحية آخري، أكد رئيس الوزراء أهمية الخطوات التي تتم لتوفير فرص عمل مناسبة للسيدات، وإتاحة مصادر دخل أكبر لهن، حيث سيكون لها أثر إيجابي كبير في نجاح جهود تنظيم الأسرة.

القضية السكانية

من جانبه، أشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى أن جانباً كبيراً من عمل المجموعة الوزارية للتنمية البشرية سيرتكز بشكل أساسي على القضية السكانية، لافتاً إلى أن هناك العديد من الإجراءات والخطوات التي تتبناها الوزارات والجهات المعنية بهذا الملف، وأن العمل بصورة جماعية في هذا الملف كان له مردود إيجابي، حيث تم تسجيل انخفاض ملحوظ في معدلات المواليد، وذلك وفقاً لتقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كما تم رصد انخفاض في معدلات الوفيات، وهو ما يعكس حجم اهتمام الدولة بالنهوض بالرعاية الصحية للمواطنين.

جهود وزارة الصحة في مجال القضية السكانية

كما عرض الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، أبرز الجهود التي اتخذتها الوزارة في مجال القضية السُكانية، موضحاً أنه تم تحديث الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية 2023-2030، مع إعداد 27 خطة سكانية وفقاً لدليل التخطيط الإقليمي متسقة مع الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، وهو ما يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق اهداف الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية 2023-2030.

دور المجالس القومية للسكان

وأضاف نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية أن الجهود تضمنت أيضاً تفعيل دور المجالس القومية للسكان من أجل حوكمة الملف السكاني على مستوى المحافظات، بحيث تُعقد تلك المجالس بشكل ربع سنوي برئاسة المُحافظين، لمتابعة جميع الجوانب المتعلقة بالعمل السكاني في كل محافظة، فضلاً عن تشكيل لجان تنسيقية تعقد شهرياً برئاسة سكرتيري عموم المحافظات، لتنسيق كافة الجهود السكانية على مستوى المُحافظة، إلى جانب تنفيذ برامج للتسويق الاجتماعي بمشاركة شركات القطاع الخاص بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وتضمين قضايا السكان والصحة الإنجابية في المناهج التعليمية، بالتعليم قبل الجامعي والجامعي.

جهود وزارة الشباب والرياضة في ملف السكان

ومن جانبه، تطرق الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة إلى أوجه التنسيق والتعاون مع مختلف الجهات المعنية بملف السكان، موضحاً أن جهود الوزارة وفقاً للأهداف الاستراتيجية خلال الفترة من يوليو 2023، وحتى يونيو 2024 للخطة السنوية للأنشطة السكانية للعام المالي 2023/2024، تضمنت تأسيس 431 نادياً سكانياً بمراكز الشباب بمختلف محافظات الجمهورية، حيث تستهدف هذه المراكز رفع الوعي بالقضايا السكانية، ونشر المعرفة حول الركائز السكانية الرئيسية في المجتمع المحيط.

وأضاف الوزير: جاءت ملفات العنف القائم على النوع، وزواج الأطفال، وختان الاناث، وصحة المراهقين، وتنظيم الأسرة، وتمكين المرأة، والتدريب على الحرف اليدوية، وإقامة المعارض لتسويق المنتجات، ضمن أهم وأبرز الأنشطة والبرامج التي تم تطبيقها داخل أندية السكان، وذلك من خلال الجلسات التفاعلية، والعروض المسرحية، وجلسات الأفلام، والجلسات الغنائية، والفعاليات الرياضية.

رفع الوعي بملف السكان

ونوه الدكتور أشرف صبحي إلى أنه تم خلال الفترة من يوليو 2023 وحتى يونيو 2024، تنفيذ أكثر من 3200 نشاط، استفاد منها نحو 94 ألف مستفيد على مستوى محافظات الجمهورية، مضيفاً: تم تدريب 120 مدرباً من مختلف مديريات الشباب والرياضة بمحافظات الجمهورية، لإعدادهم كميسرين بالبرنامج.

وأضاف: تم تنفيذ العديد من البرامج المتنوعة التي من شأنها أن تسهم في رفع الوعي بملف السكان، من مختلف جوانبه الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتنموية، وغير ذلك، مع التأكيد على أهمية ممارسة مختلف الأنشطة والفعاليات الرياضية.

اقرأ أيضًا

معهد إعداد القادة ينظم مجموعة من الندوات التوعوية حول القضية السكانية لطلاب الجامعات المصرية

رئيس الوزراء: سكن لكل المصريين مثالًا يُحتذى به في بناء مجتمعات عمرانية حضارية

تم نسخ الرابط